درس الروضة البهیة (بخش ۵) (الطلاق - الغصب)

جلسه ۱۲: انواع عدّه ۴: عدّه ذمیة و امّ ولد

 
۱

خطبه

۲

عبارت خوانی آغازین

۳

عدّه امة در صورت عِتق

سؤال: اگر مولا، امة مملوک خود را به ازدواج دیگری در آورد. حال اگر امة در عدّه شوهرش قرار گرفت (عدّه طلاق یا وفات) و مولا در این ایام عده، این امة را آزاد کرد، حال تکلیف عده امة چیست؟ آیا باید بر طبق عده امه عده‌اش را به پایان ببرد یا به صورت عده حره؟

پاسخ: دو صورت دارد:

۱) امة در طلاق رجعی و یا عده وفات است: باید عده زن حرة را نگه دارد. زیرا در ایام عده طلاق رجعی، این امه همچنان در حکم زوجه است و با آزادی، دیگر حره محسوب می‌شود لذا باید عده حره را نگه دارد. / در عده وفات هم روایت داریم روایت ابی بصیر: «عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ أَعْتَقَ وَلِيدَتَهُ عِنْدَ اَلْمَوْتِ فَقَالَ عِدَّتُهَا عِدَّةُ اَلْمُتَوَفَّى عَنْهَا زَوْجُهَا أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَ عَشْرٌ قَالَ وَ سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ أَعْتَقَ وَلِيدَتَهُ وَ هُوَ حَيٌّ وَ قَدْ كَانَ يَطَؤُهَا فَقَالَ عِدَّتُهَا عِدَّةُ اَلْحُرَّةِ اَلْمُطَلَّقَةِ ثَلاَثَةُ قُرُوءٍ.»

اشکال آقا جمال و صاحب زبدة به استدلال به روایت ابی بصیر: ظاهر روایت این است که کنیز در صورت فوت مولایش باید ۴ ماه و ۱۰ روز عده نگه دارد و نه در صورت فوت زوجه‌اش و آزاد شدن او.

توجیه استاد برای استدلال به این آیه: از اینکه روایت فرمود «عدتها عدة المتوفی عنها زوجها» شاید بتوان فهمید که حکم در صورت فوت زوج نیز همین است.

۲) امه در طلاق بائن است: در این صورت به همان عده امه اکتفا می‌کند. زیرا ابتداءا وقتی این امة طلاق بائن داده شد، حکم عده امه برای او آمد و قبل از عتق هم امة از زوجش اجنبی شد (یعنی مثل رجعی نیست که بگوییم حکم زوجیت همچنان وجود دارد) لذا همان عده امة برای او کافی است.

نکته‌ای از مرحوم آقا جمال: ما دو دسته روایت داریم که با یکدیگر در تعارض اند (برخی می‌گویند عده حره نگه دارد و برخی می‌گویند عده امه). حالا اگر بخواهیم بین روایات جمع کنیم، دسته اول را حمل می‌کنیم بر طلاقی که رجعی بوده است و دسته دوم را حمل بر طلاق بائن می‌کنیم.

۴

تطبیق عدّه امة در صورت عِتق

﴿ ولو اُعتقت الأمة في أثناء العدّة (عده طلاق یا وفات از زوج و نه از مولا) أكملت عدّة الحرّة إن كان الطلاق رجعيّاً، أو عدّة وفاة ﴾ أمّا الأوّل (طلاق رجعی) فلأنّها في حكم الزوجة وقد اُعتقت. وأمّا الثاني (عدة وفات) فلرواية أبي بصير عن أبي عبد اللّٰه عليه‌السلام (ظاهر روایت موت مولاست و نه فوت شوهر در صورت آزادی لذا ربطی به بحث ما ندارد این روایت) ولو كان بائناً أتمّت عدّة الأمة؛ للحكم بها ابتداءً (همان لحظه‌ای که از شوهرش طلاق بائن گرفت)، وصيرورتها بعد العتق أجنبيّة منه، فلا يقدح (ضرری نمی‌رساند) عتقها في العدّة.

۵

عدّه ذمیة

سؤال: عدّه زن کافر ذمّی (مسیحی یا نصرانی از اهل ذمه که حرّه است) به چه صورت است؟ عده زن ملسلمان حر یا عده زن مسلمان امة؟

پاسخ: در طلاق و وفات، عده ذمیه همانند حره است. و در این مساله بین فقهای شیعه اختلافی نیست. هر چند در روایات مخالف این فتوا به چشم می‌خورد: «عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ نَصْرَانِيَّةٍ كَانَتْ تَحْتَ نَصْرَانِيٍّ وَ طَلَّقَهَا هَلْ عَلَيْهَا عِدَّةٌ مِنْهُ مِثْلُ عِدَّةِ اَلْمُسْلِمَةِ فَقَالَ لاَ لِأَنَّ أَهْلَ اَلْكِتَابِ مَمَالِيكُ لِلْإِمَامِ... قُلْتُ فَمَا عِدَّتُهَا إِنْ أَرَادَ اَلْمُسْلِمُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا قَالَ عِدَّتُهَا عِدَّةُ اَلْأَمَةِ حَيْضَتَانِ أَوْ خَمْسَةٌ وَ أَرْبَعُونَ يَوْماً» ولی شهید می‌فرمایند ما به این روایت عمل نمی‌کنیم و به همان قول مشهور اخذ می‌کنیم.

اشکال: جناب شهید! چگونه شما که عمل به مشهور را حجت نمی‌دانید، در اینجا روایت را کنار گذاشتید و به مشهور اخذ کردید؟

پاسخ: دو توجیه برای این قول وجود دارد:

  • ما یک بحثی داریم که آیا عمل مشهور جابر ضعف سند است یا نه؟ خیلی‌ها عمل مشهور را جابر ضعف سند می‌دانند. حال این مساله به صورت برعکس نیز صادق است یعنی آیا اعراض مشهور از یک روایت صحیح، باعث می‌شود این روایت از حجیت بیفتد؟ شاید دلیل این قول شهید همین اعراض مشهور از این روایت باشد.
  • برخی مانند شهید ثانی در مسالک و آقا جمال و سلطان العلما و برخی دیگر گفته‌اند ما این یک روایت را حمل می‌کنیم بر اینکه این نصرانیة امة بوده است. (استاد: این حرف درست نیست! زیرا وقتی روایت را کامل می‌خوانیم متوجه می‌شویم که منظور امام این است که هر نصرانی و نصرانیه‌ای در حقیقت مملوک اند! زیرا در روایت می‌فرماید «لِأَنَّ أَهْلَ اَلْكِتَابِ مَمَالِيكُ لِلْإِمَامِ» اگر نصرانیه امه بود دیگر این جمله امام معنی نداشت)

نکته: اثر این اختلاف (در اینکه بگوییم زن ذمیه حکم مسلمان حره را دارد یا مسلمان امه) در عده وفات (در صورتی که عده وفات امه را با حر متفاوت بدانیم) و عده طلاق مشخص می‌شود.

۶

تطبیق عدّه ذمیة

﴿ والذمّيّة (ذمیه حره منظور است و الا ذمیه امه که مشخص است حکم امه را دارد) كالحرّة في الطلاق والوفاة على الأشهر ﴾ (مسالک، ج۹، ص۳۰۱) بل لا نعلم القائل بخلافه (اجماع با لا خلاف متفاوت است). نعم، روى زرارة في الصحيح عن الباقر عليه‌السلام قال: «سألته عن نصرانيّة كانت تحت نصرانيّ فطلّقها، هل عليها عدّة مثل عدّة المسلمة؟ فقال: لا (از اینجا به بعد بخش‌هایی از روایت را شهید نیاورده‌اند) ـ إلى قوله ـ : قلت: فما عدّتها إن أراد المسلم أن يتزوّجها؟ قال: عدّتها عدّة الأمة، حيضتان أو خمسة وأربعون يوماً...» الحديث والعمل على المشهور (چرا؟ دو دلیل برای آن بیان شد). و تظهر فائدة الخلاف لو جعلنا عدّة الأمة في الوفاة نصف عدّة الحرّة كما سلف ولو جعلناها كالحرّة فلا إشكال هنا في عدّة الوفاة للذمّيّة (چون در هر دو باید ۴ ماه و ۱۰ روز عده نگه دارند)، ويبقى الكلام مع الطلاق.

۷

عدّه امّ ولد

تعریف امّ ولد: کنیزی که از مولا خود بچه دار شود.

حکم عده ام ولد:

اگر مولایی ام ولد داشته باشد دو صورت دارد:

۱) مولا ام ولد را به تزویج غیر در آورد و آن زوج از دنیا برود: عده وفات حره نگه می‌دارد. زیرا کانّ ام ولد دیگر آزاد است.

۲) خود مولا از دنیا برود در حالیکه ام ولد به تزویج غیر در نیامده است: عده وفات حره را نگه می‌دارد.

دلیل این حکم روایتی است از اسحاق بن عمار که بحث از آن در جلسه بعد خواهد آمد.

بدونه فهو أصحّ القولين (١) وفي الرواية السابقة (٢) دلالة عليه ، ولأنّ حكم الشارع بالبينونة بمنزلة الطلاق ، فكيف مع الطلاق! والحكم بالتسلّط بعد قطع السلطنة يحتاج إلى دليل ، وهو منفيّ.

ووجه الجواز : بطلان ظنّ وفاته ، فيبطل ما ترتّب عليه. وهو متّجه إن لم نوجب طلاقها بعد البحث ، أمّا معه فلا.

﴿ وعلى الإمام أن ينفق عليها من بيت المال طول المدّة أي مدّة الغيبة إن صبرت ، ومدّة البحث إن لم تصبر. هذا إذا لم يكن له مال ، وإلّا أنفق الحاكم منه مقدّماً على بيت المال.

﴿ ولو اُعتقت الأمة في أثناء العدّة أكملت عدّة الحرّة إن كان الطلاق رجعيّاً ، أو عدّة وفاة أمّا الأوّل فلأنّها في حكم الزوجة وقد اُعتقت. وأمّا الثاني فلرواية أبي بصير عن أبي عبد اللّٰه عليه‌السلام (٣) ولو كان بائناً أتمّت عدّة الأمة؛ للحكم بها ابتداءً ، وصيرورتها بعد العتق (٤) أجنبيّة منه ، فلا يقدح عتقها في العدّة.

__________________

(١) وهو مختار أكثر المتقدّمين والمتأخّرين (المسالك ٩ : (٢٩٠) فقد نُسب إلى الشيخ في المبسوط ٥ : ٢٧٨ ـ ٢٧٩ لكنّه قوّى فيه ردّها إلى الزوج إن لم تتزوّج ، كما ذهب إلى ذلك ابن حمزة في الوسيلة : ٣٢٤ ، والديلمي في المراسم : ١٦٧ ، وابن إدريس في السرائر ٢ : ٧٣٧ ، والمحقّق في الشرائع ٣ : ٣٩ ، والمختصر النافع : ٢٠١ ، وغيرهم.

والقول الآخر أنّه أملك بها ، ذهب إليه المفيد في المقنعة : ٥٣٧ ، والشيخ في النهاية : ٥٣٨ ، والخلاف ٥ : ٧٨ ، المسألة ٣٤ من كتاب العدّة ، وقوّاه فخر المحقّقين في الإيضاح ٣ : ٣٥٤. وهناك قول ثالث : وهو أنّه إن كانت العدّة بعد طلاق الوليّ فلا سبيل للزوج عليها ، وإن كانت العدّة بأمر الحاكم من غير طلاق فهو أملك بها. اختار ذلك العلّامة في المختلف ٧ : ٣٨٥.

(٢) وهي حسنة بريد.

(٣) الوسائل ١٥ : ٤٧٥ ، الباب ٤٣ من أبواب العدد ، الحديث ٦.

(٤) في (ع) : بعد الحكم.

﴿ والذمّيّة كالحرّة في الطلاق والوفاة على الأشهر بل لا نعلم القائل بخلافه. نعم ، روى زرارة في الصحيح عن الباقر عليه‌السلام قال : «سألته عن نصرانيّة كانت تحت نصرانيّ فطلّقها ، هل عليها عدّة مثل عدّة المسلمة؟ فقال : لا ـ إلى قوله ـ : قلت : فما عدّتها إن أراد المسلم أن يتزوّجها؟ قال : عدّتها عدّة الأمة ، حيضتان أو خمسة وأربعون يوماً ...» الحديث (١) والعمل على المشهور. و (٢) تظهر فائدة الخلاف لو جعلنا عدّة الأمة في الوفاة نصف عدّة الحرّة كما سلف (٣) ولو جعلناها كالحرّة فلا إشكال هنا في عدّة الوفاة للذمّيّة ، ويبقى الكلام مع الطلاق.

﴿ وتعتدّ اُمّ الولد من وفاة زوجها لو كان مولاها قد زوّجها من غيره بعد أن صارت اُمّ ولده ﴿ أو من وفاة ﴿ سيّدها لو لم يكن حين وفاته مزوّجاً لها ﴿ عدّة الحرّة لرواية إسحاق بن عمّار عن الكاظم عليه‌السلام في الأمة يموت سيّدها ، قال : «تعتدّ عدّة المتوفّى عنها زوجها» (٤).

وقيل : لا عدّة عليها من وفاة سيّدها؛ لأنّها ليست زوجة كغيرها من إمائه الموطوءات من غير ولد ، فإنّ عدّتهنّ من وفاة المولى الواطئ قرء واحد (٥).

وهذا القول (٦) ليس ببعيد لمن لم يعمل بالخبر الموثَّق ، فإنّ خبر إسحاق

__________________

(١) الوسائل ١٥ : ٤٧٧ ، الباب ٤٥ من أبواب العدد ، الحديث الأوّل.

(٢) في (ش) و (ر) زيادة : إنّما.

(٣) سلف في الصفحة ٣٧١.

(٤) الوسائل ١٥ : ٤٧٢ ، الباب ٤١ من أبواب العدد ، الحديث ٤.

(٥) قاله ابن إدريس في السرائر ٢ : ٣٥ ، ونفى عنه البأس العلّامة في المختلف ٧ : ٤٨٣.

(٦) وهذا القول مال إليه العلّامة في المختلف [٧ : ٤٨٣] وجزم به في التحرير في موضع [٤ : ١٧٥ ، المسألة ٥٥٩٦] واختار أنّها كالحرّة في موضع آخر [المصدر السابق ، المسألة ٥٥٩٣] ، ويمكن الاحتجاج عليه بصحيحة سليمان بن خالد : إنّ عليّاً عليه‌السلام قال في اُمّهات الأولاد : لا يتزوّجن حتّى يعتددن أربعة أشهر وعشراً [الوسائل ١٥ : ٤٧٢ ، الباب ٤٢ من أبواب العدد ، الحديث الأوّل] فإنّها عامّةٌ في موت سيّدها وزوجها. (منه رحمه‌الله).