درس کفایة الاصول - اصول عملیه و تعارض

جلسه ۱۲۸: تعارض الدلیلین ۱۱

 
۱

خطبه

۲

خلاصه مباحث گذشته

عقیده صاحب کفایه این است که اخبار ترجیح نمی‌تواند اخبار تخییر را قید بزند.

اخبار تخییر به روایاتی گفته می‌شود که در خبرین متعارضین، حکم تخییر است مطلقا چه مساوی باشند و چه یکی بر دیگری ترجیح داشته باشد.

اخبار ترجیح به روایاتی گفته می‌شود که می‌گوید در خبرین متعارضین، اخذ به راجح لازم است و این اخبار مرجحات را ذکر کند.

حال اگر اخبار ترجیح، اخبار تخییر را قید بزند، معنایش این می‌شود که روایاتی که می‌گوید در خبرین متعارضین، حکم تخییر است، در جایی است که یکی ترجیح نداشته باشد و متعادلین باشد. اما اگر قید نزند، مطلقا تخییر است.

حال صاحب کفایه برای عقیده خود هفت دلیل آورده است که شش دلیل را گفتیم و خواندیم و دلیل هفتم را گفتیم اما نخواندیم.

۳

دلیل هفتم بر مدعای صاحب کفایه

دلیل هفتم: اخباری که دلالت می‌کنند بر اینکه موافقت با کتاب و مخالفت با عامه از مرجحات است، در مقام تمییز حجت از لا حجت هستند که محل بحث ما نیست.

در بین اخبار ترجیح، دو خبر این است: موافق با کتاب را بگیر و مخالف با کتار را رها کن. حال این روایات در مقام بیان این است که خبر موافق با کتاب، حجت است و خبر مخالف حجت نیست نه اینکه هر دو حجت هستند و خبر موافق با حجت، مرجح دارد.

یعنی در اینجا تعارض بدوی است و یک طرف حجت است و یک طرف لا حجت نه اینکه هر دو طرف حجت است و یکی مرجح دارد.

۴

دلیل هشتم بر مدعای صاحب کفایه

دلیل هشتم:

صغری: اگر اخبار ترجیح مقید اخبار تخییر باشد لازمه‌اش تقیید در خود اخبار ترجیح است.

کبری: والازم باطل (تقیید خود اخبار ترجیح باطل است یعنی هرگز نمی‌توانیم اخبار ترجیح را قید بزنیم)

نتیجه: فلملزوم مثله

توضیح:

اگر اخبار ترجیح بخواهند اخبار تخییر را قید بزنند، در حالی که خود اخبار ترجیح باهم اختلاف دارند باید بین اخبار ترجیح اختلاف را رفع بکنیم تا این‌ها بتوانند اخبار تخییر را قید بزنند.

خود این اخبار ترجیح دسته‌های مختلف دارد، بعضیش مطلق و بعض دیگر مقید است لذا باید این مطلقات اخبار ترجیح را حمل بر مقیدات بکنیم تا این‌ها یک دست بشوند و بعد بتوانند اخبار تخییر را قید بزنند. تا این جا توضیح صغری.

هرگز نمی‌توانیم اخبار ترجیح را قید بزنیم.

یک دسته از اخبار ترجیح این را می‌گوید که خبری که موافق با قران است ترجیح دارد بر خبری که مخالف با قرآن است. این دسته اطلاق دارند یعنی اعم از این که این خبری که مخالف با قران است مخالف با عامه باشد یا نباشد.

یک دسته‌ی دیگر از اخبار ترجیح می‌گویند خبری که مخالف با عامه است ترجیح دارد، رشد و هدایت در مخالفت با عامه است.

الان ما باید با این دسته‌ی دوم (مخالفت با عامه ترجیح دارد) دسته‌ی اول را قید بزنیم. یعنی این گونه بگوییم که خبر موافق با قران بر خبر مخالف با قران ترجیح دارد مگر این که خبر مخالف با قرآن، مخالف با عامه باشد. در حالی که ما این را نمی‌توان گفت. خبری که مخالف با قران است اصلا ارزشی ندارد. به تعبیر روایات زخرف و باطل است.

نتیجه‌ی نهائی: اخبار ترجیح نمی‌توانند اخبار تخییر را قید بزنند.

۵

ادله تقدم اخبار ترجیح

بعضی از علماء پنج دلیل آورده‌اند که اخبار ترجیح می‌تواند اخبار تخییر قید بزند:

دلیل اول: اجماع.

اجماع داریم که باید اخذ بشود به خبر راجح.

اشکال: در اینجا اجماعی در کار نیست، چون علمائی مثل مرحوم کلینی که در زمان غیبت صغری بوده و با نواب بوده است، می‌گوید در تعارض، فقط اخبار تخییر جاری است.

۶

تطبیق دلیل هفتم بر مدعای صاحب کفایه

(دلیل هفتم:) مع أنّ في كون أخبار موافقة الكتاب أو مخالفة القوم من أخبار الباب (باب تعارض – در این که این اخبار از اخبار باب تعارض باشد) نظرا (اشکال).

وجهه (اشکال) قوّة احتمال أن يكون الخبر المخالف للكتاب في نفسه (خبر مخالف با کتاب) (با قطع نظر از معارض) غير حجّة، بشهادة (دلیل برای حجت نبودن خبر مخالف با قران) ما (اخباری که) ورد في أنّه (خبر مخالف) زخرف (باطل) وباطل وليس بشيء، أو أنّه لم نقله (خبر مخالف را)، أو (عطف بر ورد است) امر (یا به شهادت آن اخباری که امر کرده‌اند به) بطرحه (خبر مخالف) على الجدار.

وكذا (مثل خبر مخالف با کتاب حجت نیست) الخبر الموافق للقوم (عامه)، ضرورة أنّ أصالة عدم صدوره (خبر مخالف) تقيّة ـ بملاحظة الخبر المخالف لهم مع الوثوق بصدوره (الخبر المخالف) لو لا القطع به (صدور) ـ غير جارية (خبر ان اصاله – اصل عدم صدور خبر موافق با عامه از روی تقیه، جاری نمی‌شود پس این خبر تقیه‌ای است. چرا اصل جاری نمی‌شود؟ چون در مقابلش خبری معارض وجود دارد)، للوثوق حينئذ (حین الوثوق و القطع) بصدوره (خبر موافق) كذلك (تقیة).

وكذا الصدور أو الظهور في الخبر المخالف للكتاب يكون (می‌باشد ان صدور یا ظهور در خبر مخالف با کتاب، سبب و موهون) موهونا بحيث لا يعمّه (به گونه‌ای که شامل نمی‌شود)(خبر مخالف را) أدلّة اعتبار السند (ادله‌ی حجیت خبر واحد)، ولا الظهور، كما لا يخفى (موهوم بودن). فتكون هذه الأخبار (اخبار موافق با کتاب یا مخالف با عامه) في مقام تمييز الحجّة عن اللاحجّة، لا ترجيح الحجّة على الحجّة، فافهم.

وإن أبيت عن ذلك (کون هذه الاخبار فی مقام تمییز الحجه عن اللاحجة– اگر از این حرف ابا کردی و گفتی که این اخبار در مقام تمییز حجه از لاحجت نیست بلکه در مقام ترجیح حجت بر حجت دیگری است. لکن اگر هم ظهور در این داشته باشد باید آن را بر خلاف ظاهر حمل کرد) فلا محيص عن حملها (اخبار ترجیح را) ـ توفيقا بينها (اخبار ترجیح) وبين الإطلاقات (اطلاقات تخییر) ـ إمّا على ذلك (تمیز حجت) أو على الاستحباب، كما أشرنا إليه آنفا، هذا.

۷

تطبیق دلیل هشتم بر مدعای صاحب کفایه

ثمّ إنّه لو لا التوفيق بذلك (حمل اما علی ذلک او علی الاستبحاب) للزم التقييد أيضا (مثل تقیید اخبار تخییر) في أخبار المرجّحات، وهي (اخبار مجرحات) آبية عنه (تقیید)، كيف يمكن تقييد مثل «ما خالف قول ربّنا لم أقله أو زخرف أو باطل»؟! (مگر مخالف با عامه باشد)، كما لا يخفى.

فتلخّص ممّا ذكرنا: أنّ إطلاقات التخيير محكّمة (مقدمه است)، وليس في الأخبار ما يصلح لتقييدها (اطلاقات تخییر).

۸

تطبیق ادله تقدم اخبار ترجیح

نعم قد استدلّ على تقييدها (اطلاقات تخییر) ووجوب الترجيح في المتفاضلين بوجوه أخر:

منها: دعوى الإجماع على الأخذ بأقوى الدليلين.

وفيه: أنّ دعوى الإجماع ـ مع مصير مثل الكلينيّ إلى التخيير، وهو (کلینی) في عهد الغيبة الصغرى، ويخالط النوّاب والسفراء، قال في ديباجة الكافي: «ولا نجد شيئا أوسع ولا أحوط من التخيير» ـ مجازفة (خبر ان دعوی الاجماع).

مع أنّ في كون أخبار موافقة الكتاب أو مخالفة القوم من أخبار الباب نظرا.

وجهه قوّة احتمال أن يكون الخبر المخالف للكتاب في نفسه غير حجّة ، بشهادة ما ورد في أنّه زخرف وباطل وليس بشيء (١) ، أو أنّه لم نقله (٢) ، أو امر بطرحه على الجدار (٣). وكذا الخبر الموافق للقوم ، ضرورة أنّ أصالة عدم صدوره تقيّة ـ بملاحظة الخبر المخالف لهم مع الوثوق بصدوره لو لا القطع به ـ غير جارية ، للوثوق حينئذ بصدوره كذلك (٤). وكذا الصدور أو الظهور في الخبر المخالف للكتاب يكون موهونا بحيث لا يعمّه أدلّة اعتبار السند ، ولا الظهور ، كما لا يخفى. فتكون هذه الأخبار في مقام تمييز (٥) الحجّة عن اللاحجّة ، لا ترجيح الحجّة على الحجّة ، فافهم (٦).

__________________

ـ على الترجيح بموافقة الكتاب والسنّة فقط ، وبعضها ـ كخبر عبد الرحمن ـ على الترجيح بموافقة الكتاب ومخالفة العامّة ، وبعضها ـ كخبر الحسن بن الجهم ـ على الترجيح بمخالفة العامّة فقط.

(١) راجع وسائل الشيعة ١٨ : ٧٨ ـ ٧٩ ، الباب ٩ من أبواب صفات القاضي ، الحديث ١٢ و ١٤ ؛ والمحاسن (للبرقي) ١ : ٢٢١ ، الحديث ١٢٨ و ١٢٩.

(٢) راجع وسائل الشيعة ١٨ : ٧٩ ، الباب ٩ من أبواب صفات القاضي ، الحديث ١٥ ، والمحاسن (للبرقي) ١ : ٢٢١ ، الحديث ١٣١.

(٣) لم أعثر على رواية تدلّ على الأمر بطرحه على الجدار. نعم ، ظاهر كلمات بعض الأجلّة وجود الخبر بهذا المضمون. راجع تفسير التبيان ١ : ٥ ، مجمع البيان ١ : ٨١.

(٤) أي : بصدور الخبر الموافق تقيّة ، فإنّ الوثوق بصدور الخبر المخالف للقوم يوجب الوثوق بأنّ الخبر الموافق لهم إمّا غير صادر أو صدر تقيّة.

(٥) وفي بعض النسخ : «تميّز» ، والصحيح ما أثبتناه.

(٦) لعلّه إشارة إلى ما أفاد السيّد المحقّق الخوئيّ في إثبات كون هذه الأخبار في مقام ترجيح الحجّة على الحجّة. وحاصل ما أفاده : أنّ الأخبار الآمرة بعرض الأخبار على الكتاب والسنّة طائفتان :

إحداهما : الأخبار الدالّة على أنّ مخالف الكتاب زخرف أو باطل. ولا شكّ أنّ هذه الأخبار تدلّ على عدم حجّيّة ما كان مخالفا للكتاب أو السنّة.

ثانيتهما : الأخبار الواردة في مقام ترجيح أحد الخبرين المتعارضين على الآخر ، ـ

وإن أبيت عن ذلك (١) فلا محيص عن حملها (٢) ـ توفيقا بينها وبين الإطلاقات (٣) ـ إمّا على ذلك (٤) أو على الاستحباب ، كما أشرنا إليه آنفا ، هذا.

ثمّ إنّه لو لا التوفيق بذلك (٥) للزم التقييد أيضا في أخبار المرجّحات ، وهي آبية عنه ، كيف يمكن تقييد مثل «ما خالف قول ربّنا لم أقله أو زخرف أو باطل»؟! ، كما لا يخفى.

__________________

ـ والأخذ بما وافق منهما الكتاب وطرح ما خالفه ، كمقبولة عمر بن حنظلة ورواية عبد الرحمن بن أبي عبد الله.

والمراد من المخالفة في الطائفة الاولى غير المراد منها في الطائفة الثانية ، فإنّ المراد منها في الطائفة الاولى هي المخالفة بنحو لا يمكن الجمع العرفيّ بينها وبين الكتاب والسنّة ، كما إذا كان خبر مخالفا لهما على نحو التباين أو العموم من وجه ، فمثل هذا المخالف لم يمكن صدوره عن المعصوم. وأمّا الأخبار المخالفة لهما على نحو العموم المطلق فليست مشمولة لهذه الأخبار ، لإمكان الجمع العرفيّ بينها وبينهما ، وللعلم بصدور المخصّص لعمومات الكتاب والسنّة والمقيّد لاطلاقاتهما عنهم عليهم‌السلام ، بل هذه الأخبار مشمولة للطائفة الثانية ، فإنّ المراد من المخالفة فيها هي المخالفة بنحو التخصيص والتقييد ، ويكون مفادها أنّه إذا ورد خبران متعارضان وكان أحدهما موافقا لعمومات الكتاب أو إطلاقاته وكان الآخر مخالفا لها ، يجب ترجيح الخبر الموافق على الخبر المخالف.

وعليه فالطائفة الاولى وإن كانت في مقام تمييز الحجّة عن اللاحجّة ، إلّا أنّ الطائفة الثانية ليست في هذا المقام ، بل تكون في مقام ترجيح الحجّة على الحجّة الاخرى. راجع المحاضرات ٣ : ٢٢٢ ـ ٢٢٣ ، مصباح الاصول ٣ : ٤٠٧ ـ ٤٠٨ ، دراسات في علم الاصول ٤ : ٣٩١ ـ ٣٩٢.

ولا يخفى : أنّ المصنّف رحمه‌الله أشار إلى التفصيل المذكور في الفصل الآخر من فصول هذا المقصد ، ولكن أصرّ على حمل الروايات على تمييز الحجّة عن اللاحجّة ، لاحظ الصفحة : ٣٤٨ من هذا الجزء.

(١) أي : عن تسليم كون أخبار الترجيح في مقام تمييز الحجّة عن اللاحجّة.

(٢) أي : حمل أخبار الترجيح.

(٣) أي : إطلاقات أخبار التخيير.

(٤) أي : على تمييز الحجّة عن اللاحجّة.

(٥) أي : بحمل أخبار الترجيح على تمييز الحجّة عن اللاحجّة أو على الاستحباب.

فتلخّص ممّا ذكرنا : أنّ إطلاقات التخيير محكّمة ، وليس في الأخبار ما يصلح لتقييدها.

[الاستدلال على وجوب الترجيح ، وما فيه]

نعم قد استدلّ على تقييدها ووجوب الترجيح في المتفاضلين بوجوه أخر :

منها : دعوى الإجماع على الأخذ بأقوى الدليلين (١).

وفيه : أنّ دعوى الإجماع ـ مع مصير مثل الكلينيّ إلى التخيير ، وهو في عهد الغيبة الصغرى ، ويخالط النوّاب والسفراء ، قال في ديباجة الكافي : «ولا نجد شيئا أوسع ولا أحوط من التخيير» (٢) ـ مجازفة.

ومنها : أنّه لو لم يجب ترجيح ذي المزيّة لزم ترجيح المرجوح على الراجح ، وهو قبيح عقلا ، بل ممتنع قطعا (٣).

__________________

(١) فرائد الاصول ٤ : ٤٨.

(٢) الكافي ١ : ٩.

ولا يخفى : أنّ في ما نسبه المصنّف رحمه‌الله إلى الكلينيّ من مصيره إلى التخيير مطلقا نظر ، بل يظهر من بعض كلماته القول بالترجيح ببعض المرجّحات ، فإنّه قال : «فاعلم يا أخي! أرشدك الله أنّه لا يسع أحدا تمييز شيء ممّا اختلفت الرواية فيه عن العلماء عليهم‌السلام» برأيه ، إلّا ما أطلقه العالم بقوله عليه‌السلام : «فاعرضوهما على كتاب الله ، فما وافق كتاب الله عزوجل فخذوه وما خالف كتاب الله فردّوه» ، وقوله عليه‌السلام : «دعوا ما وافق القوم ، فإنّ الرشد في خلافهم» ، وقوله عليه‌السلام : «خذوا بالمجمع عليه ، فإنّ المجمع عليه لا ريب فيه». ونحن لا نعرف من جميع ذلك إلّا أقلّه ، ولا نجد شيئا أحوط ولا أوسع من ردّ علم ذلك كلّه إلى العالم عليه‌السلام وقبول ما وسع الأمر فيه بقوله عليه‌السلام : «بأيّما أخذتم من باب التسليم وسعكم» ...» الكافي ١ : ٨ ـ ٩.

وأنت خبير بأنّه سلّم الترجيح بالإجماع وموافقة الكتاب ومخالفة العامّة. ولكن اعترف بقلّة الموارد الّتي نعرف فيها وجود تلك المرجّحات.

(٣) هذا الدليل نسبه السيّد الطباطبائيّ إلى النهاية والتهذيب والمبادئ والمنية وغاية البادئ.

راجع مفاتيح الاصول : ٦٨٧.