درس مکاسب - خیارات

جلسه ۱۵۱: خیار عیب ۵۸

مرتضوی
استاد
مرتضوی
 
۱

خطبه

۲

مورد اول اشکال

بحث در این است که در بسیاری از موارد تشخیص اینکه حکم ثابت از قبیل اول بوده است تا شرط خلاف آن مخالف با کتاب نباشد و جایز باشد یا این که حکم ثابت در کتاب از قبیل قسم دوم بوده است تا شرط خلاف آن مخالف با کتاب باشد فی غاية الإشکال است، و لذا مرحوم شیخ در مواردی را از باب نمونه ذکر کرده است که در این موارد اختلاف شده است که شرط صحیح است یا نه؟ منشأ این اختلاف عدم تشخیص حکم ثابت فی الکتاب بوده است.

مورد اول این است: زید حرّ می‌باشد، أمه‌ای را به ملک یا ازدواج اختیار کرده است، در ضمن عقدی از عقود با زید شرط شده است بچه‌ای که از آن أمه به وجود می‌آید عبد باشد. آیا شرط عبدیّت بچه صحیح است یا نه؟ آیا شرط رقیّت این بچه صحیح است یا نه؟

منشأ این اختلاف این است که این شرط مخالف با کتاب است یا نه؟ منشأ این اختلاف دوم این است که حکم ثابت در کتاب چگونه بوده است؟ مثلاً در کتاب آمده است کسی که أحد الأبوین او حر باشد آن شخص ملک أحدی نمی‌شود، این حکم ثابت فی الکتاب است. این حکم ثابت را ما نمی‌دانیم که ثبوت آن چگونه بوده است؟ آیا اینکه آن بچّه ملک أحدی نمی‌شود؟ با قطع نظر از طوارئ بوده است با این حکم ثابت مع کلّ عنوان بوده است. اگر این حکم ثابت فی الکتاب، لو خلّی و طبعه بوده است؟ تغییر این حکم با عنوان طارئ که ملکیّت او مع شرط باشد، ملکیّت او مع نذر باشد، مع عهد باشد، منافات ندارد. یا اینکه حکم ثابت فی الکتاب مع کلّ عنوان بوده است، کأنّه فرموده است بچّه حر به طبع اولیه حر است، بچه حر با عناوین طارئه أیضا حر می‌باشد.

لذا چون که این حکم ثابت فی الکتاب مشخص نشده است، لذا اختلاف شده است که شرط عبودیت ولد حرّ مخالف با کتاب است یا نه؟ شرط نافذ می‌باشد یا نه؟ تشخیص حکم ثابت فی الکتاب من قبیل اول باشد یا دوم فی غاية الإشکال است.

۳

مورد دوم

مورد دوم: کسی زنی را برای خودش به عقد انقطاعی درآورده است. این زن بدون شرط از آن مرد ارث نمی‌برد. إنما الکلام در این است که اگر در ضمن عقد متعه شرط شده باشد که زوجه متمتع بها ارث برد، آیا این شرط نافذ است یا نه؟ آیا این شرط مخالف با کتاب است یا نه؟ چون حکم ثابت فی الکتاب که عبارت است از اینکه اجنبی وارث میّت نمی‌شود مورد اختلاف است، ما نمی‌دانیم که عدم توارث لو خلّی و طبعه است و مع قطع نظر از عروض عناوین است یا مع کلّ عنوان می‌باشد. لذا ریشه اختلاف بدین خاطر است که نحوه ثبوت حکم در قرآن چگونه بوده است. لذا تفرقه و تفکیک بین افراد و مصادیق غلط است.

۴

مورد سوم

مورد سوم این است: در باب عاریه بالاتفاق می‌گویند اگر عاریه دهنده شرط ضمان بکند، یعنی زید عبای خودش را به عمر عاریه می‌دهد و به عمر می‌گوید که اگر عبای من تلف شد ضمان داری، این شرط ضمان صحیح می‌باشد و در باب اجاره بالاتفاق می‌گویند اگر شرط ضمان کرده است باطل می‌باشد. مثلاً زید حیاط خودش را به عمر اجاره می‌دهد و شرط می‌کند اگر حیاط خراب شد شما ضامن باشی، شرط ضمان در عقد اجاره نسبت به عین مستأجره باطل است.

حکم ثابت در کتاب عبارت از این است که شخص امین ضامن نمی‌باشد. شخص امین عاریه کننده باشد، ضامن نمی‌باشد. اجاره کننده باشد ضامن نمی‌باشد. این حکم را ثابت نمی‌دانیم، از قبیل قسم اول است یا قسم دوم. اگر از قبیل قسم اول باشد شرط ضمان در عقد اجاره هم صحیح خواهد بود و اگر از قبیل دوم باشد در عقد عاریه هم شرط ضمان باطل می‌باشد. تفرقه وجهی ندارد.

۵

مورد چهارم

مورد چهارم این است: عیال زید در ضمن عقد نکاح شرط کرده است که زید او را از مشهد بیرون نبرد، حق سکنی به اختیار زوجه باشد، آیا این شرط صحیح است یا نه؟

جماعتی می‌گویند این شرط صحیح است و عده‌ای می‌گویند صحیح نمی‌باشد. منشأ این اختلاف این است که این شرط مخالف با کتاب است یا نه. منشأ این اختلاف این است که حکم ثابت در کتاب چگونه است؟ در کتاب آمده است که اختیار سکنی با زوج است. این حکم را نمی‌دانیم چگونه بوده است، آیا لو خلّی و طبعه بوده است یا مع کلّ عنوان بوده است.

پس روشن شد که تمییز اینکه حکم ثابت فی الکتاب آیا ثبات بر موضوع با قطع نظر از عناوین بوده است یا مع کلّ عنوان بوده است. منشأ آن اختلاف موجب اختلاف در حکم ثابت شده و این فی غاية الإشکال است. لذا بر فقیه است که ابتدا احکام ثابت فی الکتاب را بررسی کند که آیا از قبیل اولی می‌باشد یا از قبیل دوم. تبعاً فقیه به موارد مشکوکه برمی‌خورد، در این موارد شک چه باید گفت؟ سیأتی.

۶

تطبیق مورد اول اشکال

ثمّ إنّه لا إشكال فيما ذكرنا: من انقسام الحكم الشرعي إلى القسمين المذكورين وأنّ المخالف للكتاب هو الشرط الوارد على القسم الثاني لا الأوّل.

وإنّما الإشكال في تميّز مصداق أحدهما عن الآخر في كثيرٍ من المقامات:

منها: كون مَن أحدُ أبويه حرٌّ رقّاً، فإنّ ما دلّ على أنّه لا يُملَك ولدُ حرٍّ قابلٌ لأن يراد به عدم رقّية ولد الحرّ بنفسه، بمعنى أنّ الولد ينعقد لو خلي وطبعه تابعاً لأشرف الأبوين، فلا ينافي جعله (ولد را) رِقّاً بالشرط في ضمن عقدٍ. وأن يراد به أنّ ولد الحرّ لا يمكن أن يصير في الشريعة رِقّاً، فاشتراطه (رقیت) اشتراطٌ لما هو مخالفٌ للكتاب والسنّة الدالّين على هذا الحكم.

۷

تطبیق مورد دوم

ومنها: إرث المتمتَّع بها، هل هو (ارث) قابلٌ للاشتراط في ضمن عقد المتعة أو عقدٍ آخر، أم لا؟ فإنّ الظاهر الاتّفاق على عدم مشروعيّة اشتراطه (ارث) في ضمن عقدٍ آخر، وعدم مشروعيّة اشتراط إرث أجنبيٍّ آخر في ضمن عقدٍ مطلقاً. فيشكل الفرق حينئذٍ بين أفراد غير الوارث وبين أفراد العقود، وجعل ما حكموا بجوازه (شرط ارث) مطابقاً للكتاب وما منعوا عنه مخالفاً. إلاّ أن يدّعى أنّ هذا الاشتراط مخالفٌ للكتاب إلاّ في هذا المورد، أو أنّ الشرط المخالف للكتاب ممنوعٌ إلاّ في هذا المورد. ولكن عرفت وَهْن الثاني، والأوّل يحتاج إلى تأمّل.

۸

تطبیق مورد سوم

ومنها: أنّهم اتّفقوا على جواز اشتراط الضمان في العارية واشتهر عدم جوازه (ضمان) في عقد الإجارة، فيشكل أنّ مقتضى أدلّة عدم ضمان الأمين عدم ضمانه (عاریه) في نفسه من غير إقدامٍ عليه، بحيث لا ينافي إقدامه على الضمان من أوّل الأمر، أو عدم مشروعيّة ضمانه وتضمينه ولو بالأسباب، كالشرط في ضمن ذلك العقد الأمانة أو غير ذلك.

۹

تطبیق مورد چهارم

ومنها: اشتراط أن لا يخرج بالزوجة إلى بلدٍ آخر، فإنّهم اختلفوا في جوازه (این شرط)، والأشهر على الجواز، وجماعةٌ على المنع من جهة مخالفته للشرع من حيث وجوب إطاعة الزوج وكون مسكن الزوجة ومنزلها (زوجه) باختياره (زوج)، وأورد عليهم بعض المجوّزين: بأنّ هذا جارٍ في جميع الشروط السائغة، من حيث إنّ الشرط ملزمٌ لما ليس بلازمٍ فعلاً أو تركاً.

وبالجملة، فموارد الإشكال في تميّز الحكم الشرعي القابل لتغيّره بالشرط بسبب تغيّر عنوانه عن غير القابل كثيرةٌ يظهر للمتتبّع، فينبغي للمجتهد ملاحظة الكتاب والسنّة الدالّين على الحكم الذي يراد تغيّره بالشرط والتأمّل فيه حتّى يحصل له التميّز ويعرف أنّ المشروط من قبيل ثبوت الولاء لغير المعتق المنافي لقوله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم: «الولاء لمن أعتق» أو من قبيل ثبوت الخيار للمتبايعين الغير المنافي لقوله عليه‌السلام: «إذا افترقا وجب البيع» أو عدمه لهما في المجلس مع قوله عليه‌السلام: «البيّعان بالخيار ما لم يفترقا» إلى غير ذلك من الموارد المتشابهة صورةً المخالفة حكماً.

ثمّ إنّه لا إشكال فيما ذكرنا : من انقسام الحكم الشرعي إلى القسمين المذكورين وأنّ المخالف للكتاب هو الشرط الوارد على القسم الثاني لا الأوّل.

الإشكال في تميّز مصاديق القسمين في كثير من المقامات

وإنّما الإشكال في تميّز مصداق أحدهما عن الآخر في كثيرٍ من المقامات :

منها : كون مَن أحدُ أبويه حرٌّ رقّاً ، فإنّ ما دلّ على أنّه لا يُملَك ولدُ حرٍّ (١) قابلٌ لأن يراد به عدم رقّية ولد الحرّ بنفسه ، بمعنى أنّ الولد ينعقد لو خلي وطبعه تابعاً لأشرف الأبوين ، فلا ينافي جعله رِقّاً بالشرط في ضمن عقدٍ. وأن يراد به أنّ ولد الحرّ لا يمكن أن يصير في الشريعة رِقّاً ، فاشتراطه اشتراطٌ لما هو مخالفٌ للكتاب والسنّة الدالّين على هذا الحكم.

ومنها : إرث المتمتَّع بها ، هل هو قابلٌ للاشتراط في ضمن عقد المتعة أو عقدٍ آخر ، أم لا؟ فإنّ الظاهر الاتّفاق على عدم مشروعيّة اشتراطه في ضمن عقدٍ آخر ، وعدم مشروعيّة اشتراط إرث أجنبيٍّ آخر في ضمن عقدٍ مطلقاً. فيشكل الفرق حينئذٍ بين أفراد غير الوارث وبين أفراد العقود ، وجعل ما حكموا بجوازه (٢) مطابقاً للكتاب وما منعوا عنه مخالفاً. إلاّ أن يدّعى أنّ هذا الاشتراط مخالفٌ للكتاب إلاّ في هذا المورد ، أو أنّ الشرط المخالف للكتاب ممنوعٌ إلاّ في هذا المورد. ولكن‌

__________________

(١) راجع الوسائل ١٤ : ٥٧٨ و ٥٧٩ ، الباب ٦٧ من أبواب نكاح العبيد والإماء ، الحديث ٢ و ٥.

(٢) في «ش» زيادة : «مطلقاً».

عرفت وَهْن الثاني ، والأوّل يحتاج إلى تأمّل.

ومنها : أنّهم اتّفقوا على جواز اشتراط الضمان في العارية واشتهر عدم جوازه في عقد الإجارة ، فيشكل أنّ مقتضى أدلّة عدم ضمان الأمين (١) عدم ضمانه في نفسه من غير إقدامٍ عليه ، بحيث لا ينافي إقدامه على الضمان من أوّل الأمر ، أو عدم مشروعيّة ضمانه وتضمينه ولو بالأسباب ، كالشرط في ضمن ذلك العقد الأمانة (٢) أو غير ذلك.

ومنها : اشتراط أن لا يخرج بالزوجة إلى بلدٍ آخر ، فإنّهم اختلفوا في جوازه ، والأشهر على الجواز (٣) ، وجماعةٌ على المنع (٤) من جهة مخالفته للشرع من حيث وجوب إطاعة الزوج وكون مسكن الزوجة ومنزلها باختياره ، وأورد عليهم بعض المجوّزين (٥) : بأنّ هذا جارٍ في جميع‌

__________________

(١) منها في الوسائل ١٣ : ٢٢٧ ، الباب ٤ من أحكام الوديعة ، و ٢٣٥ ، الباب الأوّل من كتاب العارية.

(٢) في «ش» : «في ضمن عقد تلك الأمانة».

(٣) كما في نهاية المرام ١ : ٤٠٦ ، وذهب إليه الشيخ في النهاية : ٤٧٤ ، والقاضي في المهذّب ٢ : ٢١٢ ، وابن حمزة في الوسيلة : ٢٩٧ ، والمحقّق في المختصر النافع : ١٩٠ ، والعلاّمة في المختلف ٧ : ١٥٣ ، والفاضل الأصفهاني في كشف اللثام (الطبعة الحجريّة) ٢ : ٨٢ ، والمحدّث البحراني في الحدائق ٢٤ : ٥٣٧.

(٤) منهم الشيخ في المبسوط ٤ : ٣٠٣ ، والخلاف ٤ : ٣٨٨ ، المسألة ٣٢ من كتاب الصداق ، والحلّي في السرائر ٢ : ٥٩٠ ، والمحقّق الثاني في جامع المقاصد ١٣ : ٣٩٩.

(٥) وهو السيّد العاملي في نهاية المرام ١ : ٤٠٧ ، والسيّد الطباطبائي في الرياض (الطبعة الحجريّة) ٢ : ١٤٧.

الشروط السائغة ، من حيث إنّ الشرط ملزمٌ لما ليس بلازمٍ فعلاً أو تركاً.

موارد الإشكال كثيرة

وبالجملة ، فموارد الإشكال في تميّز الحكم الشرعي القابل لتغيّره بالشرط بسبب تغيّر عنوانه عن غير القابل كثيرةٌ يظهر للمتتبّع ، فينبغي للمجتهد ملاحظة الكتاب والسنّة الدالّين على الحكم الذي يراد تغيّره بالشرط والتأمّل فيه حتّى يحصل له التميّز ويعرف أنّ المشروط من قبيل ثبوت الولاء لغير المعتق المنافي لقوله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : «الولاء لمن أعتق» (١) أو من قبيل ثبوت الخيار للمتبايعين الغير المنافي لقوله عليه‌السلام : «إذا افترقا وجب البيع» (٢) أو عدمه لهما في المجلس مع قوله عليه‌السلام : «البيّعان بالخيار ما لم يفترقا» (٣) إلى غير ذلك من الموارد المتشابهة صورةً المخالفة حكماً.

الأصل عدم المخالفة عند عدم التميّز

فإن لم يحصل له بنى على أصالة عدم المخالفة ، فيرجع إلى عموم : «المؤمنون عند شروطهم» (٤) والخارج عن هذا العموم وإن كان هو المخالف واقعاً للكتاب والسنّة ، لا ما علم مخالفته ، إلاّ أنّ البناء على أصالة عدم المخالفة يكفي في إحراز عدمها واقعاً ، كما في سائر مجاري الأُصول ، ومرجع هذا الأصل إلى أصالة عدم ثبوت هذا الحكم على وجهٍ لا يقبل تغيّره بالشرط.

__________________

(١) الوسائل ١٦ : ٤٠ ، الباب ٣٧ من كتاب العتق ، الحديث ١ و ٢.

(٢) الوسائل ١٢ : ٣٤٦ ، الباب الأوّل من أبواب الخيار ، الحديث ٤.

(٣) الوسائل ١٢ : ٣٤٦ ، الباب الأوّل من أبواب الخيار ، الحديث ٣.

(٤) الوسائل ١٥ : ٣٠ ، الباب ٢٠ من أبواب المهور ، ذيل الحديث ٤.