درس مکاسب - بیع

جلسه ۲۰۳: بیع فضولی ۸۶

مرتضوی
استاد
مرتضوی
 
۱

خطبه

۲

دلیل بر ولایت فقیه به معنای دوم

در این مباحثه چند مطلب بیان شده است:

مطلب اول این است مواردی که ولایت به معنای دوم برای فقیه ثابت است ضابط آن چه می‌باشد. مرحوم شیخ می‌فرماید: هر کار خوبی که می‌دانیم ایجاد آن کار مطلوب برای شارع می‌باشد. مثلاً دفن اموات حفظ نظام و دفاع از مقدسات یقیناً مطلوب شارع است.

در این دائره فقیه در مواردی ولایت به معنای دوم را دارد. در این دائره موارد مختلف است یعنی از این موارد فقیه فی الجمله ولایت ندارد و آن مواردی است که آن کار خوب از شخص معیّنی خواسته شده است. مثلاً اموال یتیم باید حفظ بشود. حفظ اموال ایتام از شخص خاصی ابتداء خواسته شده است که أب و جدّ باشد. در این مورد فقیه ولایت ندارد. بعضی از موارد کارهایی از صنف خاصی خواسته شده است مثلاً فتوا بر عهده علما گذاشته شده است. در این موارد هم فقیه در فتوا دادن احتیاج به اذن فقیه دیگری ندارد. قضاوت بر عهده صنف خاصی گذاشته شده است. در این موارد فقهایی که داخل در صنف هستند ولایت دارند احتیاج به اذن دیگری نمی‌باشد. بعضی از کارها از همه مردم خواسته شده است مثل امر به معروف و نهی از منکر. احتیاج به اذن فقیه در بعض مراتب می‌باشد و در بعض مراتب نمی‌باشد و بعض مراتب مشکوک می‌باشد. پس کارهای خوبی که باید انجام بگیرد و اینکه چه کسی باید انجام بدهد مشخص نشده است این دائره ولایت فقیه به معنای دوم می‌باشد.

مطلب دوم این است که مردم مراجعه به فقیه کرده‌اند. فقها دو طائفه می‌شوند:

یک طائفه از فقها از ادله علم پیدا کرده‌اند که تشکیل حکومت اسلامی موکول به نظر امام زمان عجل الله فرجه نمی‌باشد از خواص رسول خدا صلی الله علیه وآله نبوده است. این قسم از فقها تبعاً به دنبال تشکیل حکومت اسلامی می‌روند.

طائفه دوم فقهایی که از ادله برداشت کرده‌اند که این کار از شئون معصوم علیهم السلام می‌باشد.

۳

دلیل بر اجازه از ولی فقیه در بعضی از موارد

مطلب سوم این است می‌گویید مردم در این موارد بدون اجازه فقها حق انجام آن کار را ندارند ما الدلیل علی ذلک؟

مرحوم شیخ سه دلیل اقامه کرده است:

دلیل اول برای این مدّعا مقبوله عمرو بن حنظله می‌باشد. در این مقبوله امام (علیه السلام) فرموده است. علما از طرف من حکام می‌باشند. معنای این که حاکم می‌باشند این است آن کارهایی را که باید طبق نظر من انجام بگیرد. شما در انجام آن کارها باید به نظر فقیه انجام بدهید.

دلیل دوم روایتی است که می‌گوید مجاری الامور بید العلماء می‌باشد. اگر مملکت اسلامی می‌خواهد تشکیل داده بشود این امر به ید علماء می‌باشد. تصرفات مردم مشروط به اذن فقیه می‌باشد.

دلیل سوم توقیع مبارکه است در این توقیع آمده است (و اما الحوادث الواقعة فارجعوا الی رواة احادیثنا) فعلیه مقتضای این ادله این است که دیگران بدون اجازه فقیه حق انجام دادن این کارها را ندارند.

مطلب چهارم اشکالی است در آنچه را که از توقیع شریف برداشت شده است حاصل آن اشکال این است آنچه را که شما از توقیع شریف برداشت کرده‌اید اشتباه بوده است به خاطر اینکه مفاد توقیع این است که احکام شرعیه باید از فقیه سؤال بشود بیشتر از این دلالت ندارد.

از این اشکال مرحوم شیخ سه جواب می‌دهد:

در مورد روایت قرائنی وجود دارد که آن کلمات و قرائن با این برداشت سازگار نمی‌باشد. اولین قرینه کلمه (فارجعوا) که ظهور در این دارد که حادثه موکول به نظر فقیه است. مثلاً اگر دشمن به مملکت اسلامی حمله کرده است این حادثه تحویل به فقیه شود تا او عمل بکند.

قرینه دوم این است که در این روایت (حجتی علیکم) آمده است. اگر حجة الله می‌گفت یعنی آنها بیان احکام الهی را می‌کنند اینکه (حجتی علیکم) فرموده یعنی نماینده من می‌باشند کار آنها مثل کار من می‌باشد. یعنی آنها تمام شئونات امام (علیه السلام) را دارند مثل تشکیل حکومت اسلامی، دفاع از مملکت اسلامی و...

قرینه سوم این است: اسحاق بن یعقوب در نامه نوشته است مشکلاتی به وجود آمده است کارهایی اتفاق افتاده است که نمی‌دانیم چگونه حل کنیم. او می‌دانسته که احکام شرعیه را باید از فقها بپرسد. تبعاً او حکم حوادث و مشکلات جامعه اسلامی را سؤال کرده است.

۴

تطبیق دلیل بر ولایت فقیه به معنای دوم

بقي الكلام في ولايته على الوجه الثاني أعني توقّف تصرّف الغير على إذنه، فيما كان متوقّفاً على إذن الإمام عليه‌السلام وحيث إنّ موارد التوقّف على إذن الإمام عليه‌السلام غير مضبوطة فلا بدّ من ذكر ما يكون كالضابط لها (تصرف)، فنقول:

كلّ معروف علم من الشارع إرادة وجوده في الخارج، إن علم كونه (کار) وظيفة شخص خاصّ، كنظر الأب في مال ولده الصغير، أو صنفٍ خاصّ، كالإفتاء والقضاء، أو كلّ من يقدر على القيام به كالأمر بالمعروف، فلا إشكال في شي‌ءٍ من ذلك. وإن لم يُعلم ذلك (موکول به نظر فقیه است یا خیر) واحتمل كونه مشروطاً في وجوده أو وجوبه بنظر الفقيه، وجب الرجوع فيه (مشکوک) إليه (فقیه).

ثمّ إن علم الفقيه من الأدلّة جواز تولّيه؛ لعدم إناطته بنظر خصوص الإمام أو نائبه الخاصّ، تولاّه مباشرةً أو استنابةً إن كان ممّن يرى الاستنابة فيه، وإلاّ (از ادله نتوانست استفاده کند فقیه) عطّله؛ فإنّ كونه معروفاً لا ينافي إناطته بنظر الإمام عليه‌السلام والحرمان عنه عند فقده، كسائر البركات التي حُرمناها بفقده عجّل الله فرجه.

ومرجع هذا إلى الشكّ في كون المطلوب مطلق وجوده، أو وجوده (کار خوب) من موجد خاصّ.

۵

تطبیق دلیل بر اجازه از ولی فقیه در بعضی از موارد

أمّا وجوب الرجوع إلى الفقيه في الأُمور المذكورة، فيدلّ عليه مضافاً إلى ما يستفاد من جعله (فقیه) حاكماً، كما في مقبولة ابن حنظلة، الظاهرة في كونه كسائر الحكّام المنصوبة في زمان النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم والصحابة في إلزام الناس بإرجاع الأُمور المذكورة إليه، والانتهاء فيها إلى نظره، بل المتبادر عرفاً من نصب السلطان حاكماً وجوب الرجوع في الأُمور العامّة المطلوبة للسلطان إليه،

إلى غير ذلك ممّا يظفر به المتتبّع.

المناقشة في الاستدلال

لكنّ الإنصاف بعد ملاحظة سياقها أو صدرها أو ذيلها يقتضي الجزم بأنّها في مقام بيان وظيفتهم من حيث الأحكام الشرعية ، لا كونهم كالنبيّ والأئمة صلوات الله عليهم في كونهم أولى بالناس (١) في أموالهم ، فلو طلب الفقيه الزكاة والخمس من المكلّف فلا دليل على وجوب الدفع إليه شرعاً. نعم ، لو ثبت شرعاً اشتراط صحّة أدائهما بدفعه إلى الفقيه مطلقاً أو بعد المطالبة ، وأفتى بذلك الفقيه ، وجب اتّباعه إن كان ممّن يتعيّن تقليده ابتداءً أو بعد الاختيار ، فيخرج عن محلّ الكلام.

هذا ، مع أنّه لو فرض العموم فيما ذكر من الأخبار ، وجب حملها على إرادة الجهة (٢) المعهودة المتعارفة من وظيفته ، من حيث كونه رسولاً مبلّغاً ، وإلاّ لزم تخصيص أكثر أفراد العامّ ؛ لعدم سلطنة الفقيه على أموال الناس وأنفسهم إلاّ في موارد قليلة بالنسبة إلى موارد عدم سلطنته.

وبالجملة ، فأقامه الدليل على وجوب طاعة الفقيه كالإمام عليه‌السلام إلاّ ما خرج بالدليل دونه خرط القتاد!

الكلام في ولاية الفقيه بالمعنى الثاني

بقي الكلام في ولايته على الوجه الثاني أعني توقّف تصرّف الغير على إذنه ، فيما كان متوقّفاً على إذن الإمام عليه‌السلام وحيث إنّ موارد التوقّف على إذن الإمام عليه‌السلام غير مضبوطة فلا بدّ من ذكر ما يكون كالضابط لها ، فنقول :

كلّ معروف علم من الشارع إرادة وجوده في الخارج ، إن علم‌

__________________

(١) في «ع» و «ش» : أولى الناس.

(٢) كذا في «ف» و «ش» ، وفي سائر النسخ : على إرادة العامّ من الجهة.

الضابطة لما يجب استئذان الفقيه فيه

كونه وظيفة شخص خاصّ ، كنظر الأب في مال ولده الصغير ، أو صنفٍ خاصّ ، كالإفتاء والقضاء ، أو كلّ من يقدر على القيام به كالأمر بالمعروف ، فلا إشكال في شي‌ءٍ من ذلك. وإن لم يُعلم ذلك واحتمل كونه مشروطاً في وجوده أو وجوبه بنظر الفقيه ، وجب الرجوع فيه إليه.

ثمّ إن علم الفقيه من الأدلّة جواز تولّيه (١) ؛ لعدم إناطته بنظر خصوص الإمام أو نائبه الخاصّ ، تولاّه مباشرةً أو استنابةً إن كان ممّن يرى الاستنابة فيه ، وإلاّ عطّله ؛ فإنّ كونه معروفاً لا ينافي إناطته بنظر الإمام عليه‌السلام والحرمان عنه عند فقده ، كسائر البركات التي حُرمناها بفقده عجّل الله فرجه.

ومرجع هذا إلى الشكّ في كون المطلوب مطلق وجوده ، أو وجوده من موجد خاصّ.

ما يدل على وجوب استئذان الفقيه في الأمور المذكورة

أمّا وجوب الرجوع إلى الفقيه في الأُمور المذكورة ، فيدلّ عليه مضافاً إلى ما يستفاد من جعله حاكماً ، كما في مقبولة ابن حنظلة ، الظاهرة في كونه كسائر الحكّام المنصوبة في زمان النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم والصحابة في إلزام الناس بإرجاع الأُمور المذكورة إليه ، والانتهاء فيها إلى نظره ، بل المتبادر عرفاً من نصب السلطان حاكماً وجوب الرجوع في الأُمور العامّة المطلوبة للسلطان إليه ، وإلى ما تقدّم من قوله عليه‌السلام : «مجاري الأُمور بيد العلماء بالله الامناء على حلاله وحرامه» (٢) ـ

__________________

(١) في غير «ف» و «ش» : «توليته» ، ولكن صحّح في «ن» بما أثبتناه.

(٢) تقدّم في الصفحة ٥٥١.

الكلام في التوقيع إلى اسحاق ابن يعقوب

التوقيع (١) المروي في إكمال الدين (٢) وكتاب الغيبة (٣) واحتجاج الطبرسي (٤) الوارد في جواب مسائل إسحاق بن يعقوب ، التي ذكر أنّي (٥) سألت العمري رضي‌الله‌عنه أن يوصل لي (٦) إلى الصاحب عجّل الله فرجه كتاباً (٧) فيه تلك المسائل التي قد أشكلت عليّ ، فورد الجواب (٨) بخطّه عليه آلاف الصلاة والسلام في أجوبتها ، وفيها : «وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا ؛ فإنّهم حجّتي عليكم وأنا حجّة الله».

فإنّ المراد ب «الحوادث» ظاهراً : مطلق الأُمور التي لا بدّ من الرجوع فيها عرفاً أو عقلاً أو شرعاً إلى الرئيس ، مثل النظر في أموال القاصرين لغيبةٍ أو موتٍ أو صغرٍ أو سَفَهٍ.

وأمّا تخصيصها بخصوص المسائل الشرعيّة ، فبعيد من وجوه :

منها : أنّ الظاهر وكول نفس الحادثة إليه ليباشر أمرها مباشرةً أو استنابةً ، لا الرجوع في حكمها إليه.

__________________

(١) في «خ» ، «م» ، «ع» و «ص» : «والتوقيع» ، وفي مصحّحة «خ» و «م» شطب على الواو.

(٢) إكمال الدين : ٤٨٤ ، الباب ٤٥ ، الحديث ٤.

(٣) كتاب الغيبة : ٢٩ ، الفصل ٤ ، الحديث ٢٤٧.

(٤) الاحتجاج ٢ : ٢٨٣ ، وعن المصادر المتقدّمة الوسائل ١٨ : ١٠١ ، الباب ١١ من أبواب صفات القاضي ، الحديث ٩.

(٥) في «م» و «ش» بدل «أنّي» : أبي.

(٦) لم ترد «لي» في «ش».

(٧) في «ف» و «ن» زيادة : «يذكر» ، ولكن شطب عليها في «ن».

(٨) في «ش» : فورد التوقيع.

ومنها : التعليل بكونهم «حجّتي عليكم وأنا حجّة الله» ؛ فإنّه إنّما يناسب الأُمور التي يكون المرجع فيها هو الرأي والنظر ، فكان هذا منصب ولاة الإمام عليه‌السلام من قِبَل نفسه ، لا أنّه واجب من قِبَل الله سبحانه على الفقيه بعد غيبة الإمام عليه‌السلام ، وإلاّ كان المناسب أن يقول : «إنّهم حُجج الله عليكم» كما وصفهم في مقام آخر ب «أنّهم أُمناء الله على الحلال والحرام» (١).

ومنها : أنّ وجوب الرجوع في المسائل الشرعية إلى العلماء الذي هو من بديهيّات الإسلام من السلف إلى الخلف ممّا لم يكن يخفى على مثل إسحاق بن يعقوب ، حتّى يكتبه في عداد مسائل أشكلت عليه ، بخلاف وجوب الرجوع في المصالح العامّة إلى رأي أحدٍ ونظره ؛ فإنّه يحتمل أن يكون الإمام عليه‌السلام قد وكّله في غيبته إلى شخص أو أشخاص من ثقاته في ذلك الزمان.

والحاصل : أنّ الظاهر أنّ لفظ «الحوادث» ليس مختصّاً بما اشتبه حكمه ولا بالمنازعات.

النسبة بين التوقيع وعمومات الاذن في المعروف لكلّ أحد

ثمّ إنّ النسبة بين مثل هذا التوقيع وبين العمومات الظاهرة في إذن الشارع في كلّ معروف لكلّ أحد ، مثل قوله عليه‌السلام : «كلّ معروف صدقة» (٢) ، وقوله عليه‌السلام : «عون الضعيف من أفضل الصدقة» (٣) وأمثال‌

__________________

(١) راجع الصفحة ٥٥١.

(٢) الوسائل ١١ : ٥٢١ ، الباب الأوّل من أبواب فعل المعروف ، الحديث ٥.

(٣) الوسائل ١١ : ١٠٨ ، الباب ٥٩ من أبواب جهاد العدوّ ، الحديث ٢ ، وفيه : عونك.