درس مکاسب محرمه

جلسه ۱۵۴: تنجیم ۱

 
۱

خطبه

۲

مسئله ششم: تنجیم

تنجیم حرام است و کسب درآمد با آن نیز حرام است.

تنجیم عبارت است از خبر دادن از آثار و حوادثی که مخبر، کواکب را علت تامه یا جزء العله برای حدوث این آثار و حوادث می‌داند، مثل انوثت ولد، ذکورت ولد، ازدیاد اموال، نقصان اموال و... این آثار و حوادثی که کواکب موثر در آنها می‌باشند، یا به اعتبار حرکات افلاک (فلک جسم شیشه‌ای است که کواکب را در خود جای داده است) است (افلاک تسعه‌ای که هیئت قدیم معتقد بودند) و یا به اعتبار ارتباطات حاصله بین کواکب (از قبیل اقتراب بعض الکواکب به بعض دیگر و یا ابتعاد بعض الکواکب از بعض دیگر و امثال ذلک) است.

در اینجا باید در چند مقام بحث کنیم:

مقام اول: اخبار از اوضاع فلکی (یعنی اوضاع مربوط به کواکب و سیارات مثل اخبار از کسوف و خسوف و...) جایز است و شاهد بر جواز، روایات است.

ولی نظریه جماعتی از فقهاء این است که اخبار از احکام فلکی (اخبار از احکام فلکی یعنی اخبار از حوادث و مستند کردن آنها به اوضاع فلکی، مثل اخبار از خیر و شر و نفع و ضرر و...) جایز است.

دلیل: منجمین چون در اخبار از اوضاع فلکی مصیب به واقع هستند، پس در اخبار از احکام فلکی نیز، مصیب به واقع هستند.

اشکال: قیاس این دو به یکدیگر، قیاس مع الفارق است. چون اخبار از اوضاع فلکی، مستند به اصول و قواعد است و لذا دائما یا غالبا مطابق با واقع می‌باشند، ولی اخبار از احکام فلکی، مستند به تخمین است و لذا دائما یا غالبا مخالف با واقع می‌باشند.

۳

تطبیق مسئله ششم

المسألة السادسة

التنجيم حرام، وهو (تنجیم) كما في جامع المقاصد الإخبارُ عن أحكام (حوادث و آثاری که برای نجوم است) (حاشیه مرحوم شهیدی، ص ۴۴) النجوم (اضافه احکام به النجوم، ملکیه است) باعتبار (حال از احکام است) الحركات الفلكية (حرکات افلاک) والاتصالات الكوكبية (ارتباطات بین کواکب).

وتوضيح المطلب (معنای تنجیم و احکام آن) يتوقف (توضیح) على الكلام في مقامات (مقامات اربعه):

الأوّل (مقام اول):

الظاهر أنّه لا يحرم الإخبار عن الأوضاع الفلكية (اوضاع مربوط به ستارگان و سیارات) المبتنية (صفت اوضاع است) على سير الكواكب ـ كالخسوف (ماه گرفتگی) الناشئ عن حيلولة الأرض بين النيّرين (خورشید و ماه)، والكسوف (خورشید گرفتگی) الناشئ عن حيلولة القمر (کسوف مرئی) أو غيره (ماه) (کسوف غیر مرئی) بل يجوز الإخبار بذلك (اوضاع فلکی)، إمّا جزماً إذا استند إلى ما (دلیلی که) يعتقده (مخبر به آن دلیل) برهاناً (قطع آور است)، أو ظنا إذا استند (اخبار) إلى الأمارات (امارات ظنیه).

وقد اعترف بذلك (جواز الاخبار از اوضاع فلکی) جملة (تعدادی) ممّن أنكر التنجيم، منهم (من انکر التنجیم) السيد المرتضى والشيخ أبو الفتح الكراجكي فيما حكي (صاحب مفتاح الکرامه) عنهما [حيث حكي عنهما] في رد الاستدلال (استدلال گروهی از فقهاء) على إصابتهم (منجمین) في الأحكام (احکام فلکی) بإصابتهم (منجمین) في الأوضاع (اوضاع فلکی) ما (مطلبی) حاصله (مطلب):

إنّ الكسوفات (ماه گرفتگی و خورشید گرفتگی) واقتران (نزدیک شدن) الكواكب وانفصالها (دور شدن کواکب) من باب الحساب (محاسبه کردن) وسير الكواكب، وله (حساب و سیر کواکب) أُصول (قوانین) صحيحة وقواعد سديدة (محکم)، وليس كذلك (مثل اخبار از اوضاع فلکی) ما (مطلبی که) يدّعونه من (بیان ما یدعونه است) تأثير الكواكب في الخير والشر والنفع والضرر، ولو لم يكن الفرق بين الأمرين (اخبار از اوضاع فلکی - اخبار از احکام فلکی) إلاّ الإصابة (اصابت به واقع) الدائمة المتصلة (بدل از دائمه است یعنی پیوسته) في الكسوفات وما يجري مجراها (کسوفات)، فلا يكاد يبين فيها (کسوفات و ما یجری مجراها) خطأ، و (عطف بر الاصابه است) أنّ الخطأ الدائم المعهود (المعلوم لنا) إنّما هو (خطا) في الأحكام (اخبار از احکام فلکی) حتى أنّ الصواب فيها (احکام) عزيز، وما يتفق فيها (احکام) من الإصابة (اصابه به واقع) قد يتفق من المخَمِّن أكثر منه (اصابه در احکام از منجِّم) [فحمل (خبر اول است) أحد (اصابت در احکام فلکی) الأمرين على الآخر (اصابت در اوضاع فلکی) بهت وقلّة دين] انتهى المحكي من كلام السيد رحمه‌الله.

وقد أشار إلى جواز ذلك (اخبار از اوضاع فلکی) في جامع المقاصد مؤيداً (حال است) ذلك (جواز را) بما ورد من كراهة السفر والتزويج في برج العقرب.

لكن ما ذكره السيد (سید مرتضوی) رحمه‌الله من الإصابة الدائمة في الإخبار عن الأوضاع (اوضاع فلکی) محل نظر؛ لأنّ خطأهم (منجمین) في الحساب (محاسبه کردن) في غاية الكثرة، ولذلك (زیاد بودن خطا منجمین) لا يجوز الاعتماد في ذلك (اخبار منجمین) على عدولهم (منجمین)، فضلاً عن فسّاقهم؛ (دلیل کثرت خطا محاسبه کردن:) لأنّ حسابهم (منجمین) مبتنية على أُمور نظرية (محتاج به فکر است) مبتنية على نظريات أُخر، إلاّ فيما (اموری) هو كالبديهي مثل إخبارهم (منجمین) بكون القمر في هذا اليوم في برج العقرب، وانتقال الشمس من برج إلى برج في هذا اليوم وإن كان يقع الاختلاف (امور کالبدیهی) بينهم (منجمین) فيما يرجع إلى تفاوت يسير، ويمكن الاعتماد في مثل ذلك (امور کالبدیهی) على شهادة عدلين منهم (منجمین)، إذا احتاج الحاكم لتعيين أجل دين أو نحوه.

المسألة السادسة

حكم التنجيم وتعريفه

التنجيم‌ حرام ، وهو كما في جامع المقاصد (١) الإخبار عن أحكام النجوم باعتبار الحركات الفلكية والاتصالات الكوكبية.

وتوضيح المطلب يتوقف على الكلام في مقامات :

الأوّل :

جواز الاخبار عن الاوضاع الفلكيّة المبتنية على حركة الكواكب

الظاهر أنّه لا يحرم الإخبار عن الأوضاع الفلكية المبتنية على سير الكواكب‌ ـ كالخسوف الناشئ عن حيلولة الأرض بين النيّرين ، والكسوف الناشئ عن حيلولة القمر أو غيره بل يجوز الإخبار بذلك ، إمّا جزماً إذا استند إلى ما يعتقده برهاناً ، أو ظنا إذا استند إلى الأمارات.

الاعتراف بالجواز ممّن أنكر التنجيم

وقد اعترف بذلك جملة ممّن أنكر التنجيم ، منهم السيد المرتضى والشيخ أبو الفتح الكراجكي فيما حكي عنهما [حيث حكي عنهما (٢)]

__________________

(١) جامع المقاصد ٤ : ٣١.

(٢) لم يرد في «ش» و «م».

في رد الاستدلال على إصابتهم في الأحكام بإصابتهم في الأوضاع ما حاصله :

إنّ الكسوفات واقتران الكواكب وانفصالها من باب الحساب وسير الكواكب ، وله أُصول صحيحة وقواعد سديدة ، وليس كذلك ما يدّعونه من تأثير الكواكب في الخير والشر والنفع والضرر ، ولو لم يكن الفرق بين الأمرين (١) إلاّ الإصابة الدائمة المتصلة في الكسوفات وما يجري مجراها ، فلا يكاد يبين (٢) فيها خطأ ، وأنّ الخطأ الدائم المعهود إنّما هو في الأحكام (٣) حتى أنّ الصواب فيها عزيز ، وما يتفق فيها من الإصابة قد يتفق من المخَمِّن أكثر منه [فحمل (٤) أحد الأمرين على الآخر بهت وقلّة دين (٥)] انتهى المحكي (٦) من كلام السيد رحمه‌الله (٧).

وقد أشار إلى جواز ذلك في جامع المقاصد (٨) مؤيداً ذلك بما ورد‌

__________________

(١) عبارة «بين الأمرين» ساقطة من «ن» ، «ف» و «م».

(٢) في النسخ : تبين ، وفي «خ» : يتبيّن. والصواب ما أثبتناه من المصدر.

(٣) في «خ» ومصحّحة «ع» والمصدر : الأحكام الباقية.

(٤) هذا جواب «لو» في قوله : «ولو لم يكن .. إلخ» (شرح الشهيدي).

(٥) لم يرد ما بين المعقوفتين في «ف» ، «ن» ، «م» ، وفي «ع» ، «خ» ، «ص» : «.. قلّة دين وحياء» ، وما أثبتناه من «خ» ، «ش» والمصدر.

(٦) حكاه السيّد العاملي في مفتاح الكرامة ٤ : ٨٠.

(٧) رسائل الشريف المرتضى (المجموعة الثانية) : ٣١١ ، وأُنظر كنز الفوائد ٢ : ٢٣٥ (نصوص مفقودة من نسخة الكتاب).

(٨) جامع المقاصد ٤ : ٣٢.

من كراهة السفر والتزويج (١) في برج العقرب (٢).

عدم الاصابة الدائمة في إخبار الفلكيّين بالأوضاع

لكن ما ذكره السيد رحمه‌الله من الإصابة الدائمة في الإخبار عن الأوضاع محل نظر ؛ لأنّ خطأهم في الحساب في غاية الكثرة ، ولذلك لا يجوز الاعتماد في ذلك على عدولهم ، فضلاً عن فسّاقهم ؛ لأنّ حسابهم مبتنية (٣) على أُمور نظرية مبتنية على نظريات أُخر ، إلاّ فيما هو كالبديهي مثل إخبارهم بكون القمر في هذا اليوم في برج العقرب ، وانتقال الشمس من (٤) برج إلى برج في هذا اليوم وإن كان يقع الاختلاف بينهم فيما يرجع إلى تفاوت يسير ، ويمكن الاعتماد في مثل ذلك على شهادة عدلين منهم ، إذا احتاج الحاكم لتعيين أجل دين أو نحوه.

الثاني :

جواز الإخبار بحدوث الاحكام عند الاتّصالات الفلكيّة

يجوز الإخبار بحدوث (٥) الأحكام عند (٦) الاتصالات والحركات المذكورة‌ بأن يحكم بوجود كذا في المستقبل عند الوضع (٧) المعيّن من‌

__________________

(١) كذا في النسخ ، والصواب : والتزويج والقمر في العقرب ، كما في جامع المقاصد ولفظ الروايات.

(٢) انظر الوسائل ١٤ : ٨٠ ، الباب ٥٤ من أبواب مقدّمات النكاح وآدابه ، و ٨ : ٢٦٦ ، الباب ١١ من أبواب آداب السفر.

(٣) كذا في النسخ ، وفي مصححة «ن» : مبتن ، ولعل الأصح : حساباتهم مبتنية.

(٤) كذا في «ف» و «ش» ، وفي غيرهما : عن.

(٥) في نسخة بدل «ع» ، «ف» ، «ن» : بترتيب.

(٦) في «م» ، «ع» ، «ص» : عن الاتصالات ، وفي «خ» : من الاتصالات.

(٧) في نسخة بدل «ش» : مستنداً إلى الوضع.