درس مکاسب محرمه

جلسه ۱۴۲: تصویر دارای روح ۴

 
۱

خطبه

۲

دلیل قول سوم و اشکال

دلیل: ما دو دسته ادله داریم:

دسته اول: مطلقات (روایت دوم و ششم)؛ مطلقات می‌گویند تصاویر مطلقا نهی دارد، مطلقا یعنی مجسم باشند یا غیر مجسم، ذی الروح باشند یا غیر ذی الروح.

دسته دوم: مقیدات (ادله قول اول)؛ مقیدات می‌گویند تصاویر غیر ذی الروح جایز است، قدر متیقن از تصاویر و ظاهر از تصاویر، نقاشی کردن غیر ذی الروح است.

بنابراین مقیدات، مطلقات را قید می‌زنند به مجسمه، پس ساختن مجسمه اشکال دارد، اعم از ذی الروح و غیر ذی الروح.

اشکال: کلمه تصاویر همانطوری که در مقیدات به کار رفته، در مطلقات نیز به کار رفته است، بنابراین اگر این کلمه در مقیدات، ظهور در نقاشی (نقاشی غیر ذی الروح) دارد، این کلمه در مطلقات نیز ظهور در نقاشی دارد (نقاشی ذی الروح و غیر ذی الروح)، پس مطلقات نمی‌توانند اثبات حرمت مجسم بکنند، بلکه طبق قائلین به نظریه سوم باید مطلقات را حمل بر کراهت کرد.

و اگر این کلمه، در مطلقات شامل مجسم و غیر مجسم، ذی الروح و غیر ذی الروح است، پس این کلمه در مقیدات نیز باید اعم از مجسم و غیر مجسم گرفت (البته در غیر ذی الروح)، آنگاه مقیدات، مطلقات را به ذی الروح اعم از مجسم و غیر مجسم مختص می‌کنند که همان قول اول می‌باشد.

۳

تطبیق دلیل قول سوم

لأنّ المتيقَّن من المقيِّدات (ادله قول اول) للإطلاقات (تصاویر نهی دارد) والظاهر منها (مقیدات) بحكم غلبة الاستعمال (استعمال تصاویر در نقاشی) والوجود (وجود نقاشی) ـ : النقوشُ لا غير (ساختن مجسمه).

۴

اشکال بر دلیل قول سوم

وفيه (ظاهر): أنّ هذا الظهور (ظهور کلمه تصاویر در مقیدات در نقاشی کردن) لو اعتبر (ظهور) لسقط الإطلاقات عن نهوضها (اطلاقات) لإثبات حرمة المجسّم؛ فتعين حملها (اطلاقات) (این کلمه در پاورقی باید در متن بیاید: عند هذا القائل) على الكراهة، دون التخصيص (تخصیص مطلقات) بالمجسّمة.

وبالجملة، «التمثال» (تصاویر) في الإطلاقات المانعة مثل قوله: «من مثّل مثالاً» إن كان (تمثال) ظاهراً في شمول الحكم (حرمت) للمجسّم (عمومیت)، كان (تمثال) كذلك (ظاهر در شمول حکم نسبت به مجسّم) في الأدلّة المرخِّصة لما عدا الحيوان، كرواية تحف العقول وصحيحة ابن مسلم وما في تفسير الآية.

۵

نکته

شیخ انصاری: نمی‌تواند گفت مراد از کلمه تصاویر در مقیدات نقاشی کردن باشد و مراد از تصاویر در مطلقات اعم باشد و این زورگویی است.

رد استاد: در مطلقات نهی از تصویر است و شامل تمام مصادیق یک طبیعت می‌شود و حرف اینها درست است.

۶

تطبیق نکته

فدعوى ظهور الإطلاقات المانعة في العموم (مجسم و غیر مجسم) واختصاص المقيّدات المجوزة بالنقوش تحكّمٌ.

السابقة (١) ـ ، ورواية التحف المتقدمة ـ ، وما ورد في تفسير قوله تعالى ﴿يَعْمَلُونَ لَهُ ما يَشاءُ مِنْ مَحارِيبَ وَتَماثِيلَ (٢) من قوله عليه‌السلام : «والله ما هي تماثيل الرجال والنساء ، ولكنّها تماثيل (٣) الشجر وشبهه» (٤).

والظاهر ، شمولها للمجسّم (٥) وغيره ، فبها يُقيّد بعض ما مرّ من الإطلاق.

ظاهر بعضٍ تعميم الحكم لغير ذي الروح

خلافاً لظاهر جماعة ، حيث إنّهم بين من يحكى عنه تعميمه الحكم لغير ذي الروح ولو لم يكن مجسّماً (٦) ؛ لبعض الإطلاقات اللازم تقييدها بما تقدّم مثل قوله عليه‌السلام : «نهى عن تزويق البيوت» (٧) ، وقوله عليه‌السلام : «مَن مثّل مثالاً .. إلخ» (٨).

ظاهر آخرين تخصيص الحكم بالمجسّم

وبين مَن عبّر بالتماثيل المجسّمة (٩) ؛ بناءً على شمول «التمثال» لغير الحيوان كما هو كذلك فخصّ الحكم بالمجسّم ؛ لأنّ المتيقَّن من المقيِّدات‌

__________________

(١) تقدّمت في الصفحة ١٨٥.

(٢) سبأ : ١٣.

(٣) لم ترد «تماثيل» في المصادر الحديثية.

(٤) الوسائل ١٢ : ٢٢٠ ، الباب ٩٤ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث الأوّل.

(٥) كذا في «ش» ، وفي سائر النسخ : للجسم.

(٦) يستفاد التعميم من إطلاق كلام الحلبي في الكافي : ٢٨١ ، وابن البرّاج في المهذّب ١ : ٣٤٤.

(٧) تقدّم في الصفحة : ١٨٤.

(٨) تقدّم في الصفحة : ١٨٥.

(٩) مثل المفيد في المقنعة : ٥٨٧ ، والشيخ في النهاية : ٣٦٣.

للإطلاقات والظاهر منها بحكم غلبة الاستعمال والوجود ـ : النقوش لا غير.

وفيه : أنّ هذا الظهور لو اعتبر لسقط (١) الإطلاقات عن نهوضها لإثبات حرمة المجسّم ؛ فتعين حملها (٢) على الكراهة ، دون التخصيص بالمجسّمة.

وبالجملة ، «التمثال» في الإطلاقات المانعة مثل قوله : «من مثّل مثالاً» إن كان ظاهراً في شمول الحكم للمجسّم ، كان كذلك في الأدلّة المرخِّصة لما عدا الحيوان ، كرواية تحف العقول وصحيحة ابن مسلم (٣) وما في تفسير الآية (٤).

فدعوى ظهور الإطلاقات المانعة في العموم واختصاص المقيّدات المجوزة بالنقوش تحكّم.

خروج تصوير ما هو مصنوع للعباد عن أدلّة الحرمة

ثم إنّه لو عمّمنا الحكم لغير الحيوان مطلقاً أو مع التجسّم ، فالظاهر أنّ المراد به ما كان مخلوقاً لله سبحانه على هيئة خاصة معجبة للناظر ، على وجه تميل النفس إلى مشاهدة صورتها المجردة عن المادة أو معها ، فمثل تمثال السيف والرمح والقصور والأبنية والسفن ممّا هو مصنوع للعباد وإن كانت في هيئة حسنة معجبة خارج ، وكذا مثل تمثال القصبات والأخشاب والجبال والشطوط ممّا خلق (٥) الله لا على هيئة معجبة للناظر‌

__________________

(١) في «ف» : سقط.

(٢) في هامش «ف» زيادة : عند هذا القائل.

(٣) راجع الصفحة : ١٨٥.

(٤) تقدّم في الصفحة السابقة.

(٥) في «ش» : خلقه الله.