درس کفایة الاصول - نواهی

جلسه ۹۰: عام و خاص ۸

 
۱

خطبه

۲

سرایت اجمال مخصص به عام در شبهه مفهومیه در مخصص منفصل

مقدمه: مخصص، دو صورت دارد:

۱. گاهی لفظی است، مثلا شارع می‌گوید اکرم العلماء بعد بگوید لا تکرم الفساق منهم، این لا تکرم الفساق منهم مخصص لفظی است و برخی از خارج می‌کند.

۲. گاهی لبی است، مثلا مولا می‌گوید اکرم العلماء عبد اجماع می‌آید که اکرام عالم فاسق حرام است، این مخصص لبی است.

مخصص لفظی دو صورت دارد:

الف: مخصص، مبین است، یعنی مخصص روشن و بیّن است، مثلا لا تکرم الفساق منهم، معنایش روشن است و افرادش هم مشخص است.

ب: مخصص، مجل است که خود بر دو قسم است:

۱. مجمل مفهومی، مثلا شارع گفت اکرم العلما بعد گفته لا تکرم الفساق، معنای فاسق مشخص نیست که مرتکب کبیره است یا شامل مرتکب صغیره همی می‌شود.

۲. مجمل مصداقی، مثلا شارع گفت اکرم العلما بعد گفته لا تکرم افساق و معنای فاسق مشخص است اما نمی‌دانیم زید عالم، فاسق است یا خیر.

سوال: با حفظ این مقدمه، اگر مخصص لفظی، مجمل مفهومی باشد، آیا اجمال مخصص سرایت به عام می‌کند یا خیر؟

در اینجا اگر بگوئیم اجمال مخصص سرایت به عام می‌کند، در این صورت عام مجمل می‌شود و در افراد مشکوک، نمی‌توانیم به عام تمسک کنیم.

مثلا شارع می‌گوید اکرم العلماء بعد می‌گوید لا تکرم الفساق منهم، در اینجا معنای فاسق دار نمی‌دانیم و مخصص مجمل است، حال اگر این اجمال سرایت به عام کند، در این صورت نمی‌توانیم به عام تمسک در مشکوک کنیم اما اگر سرایت نکند، در این صورت می‌توان به عام تمسک کردن.

جواب: مخصص لفظی، دو قسم دارد:

۱.

منفصل است که بر دو قسم است:

الف: مخصص لفظی دائر بین اقل و اکثر است. مثلا شارع می‌گوید اکرم العلماء و بعد می‌گوید لا تکرم الفساق منهم که مخصص لفظی منفصل است و نمی‌دانیم فاسق به کبیره گفته می‌شود یا به کبیره و صغیره که دوران بین اقل و اکثر است.

در این صورت اجمال مخصص، سرایت به عام نمی‌کند و در افراد مشکوک می‌توانیم به عام تمسک کرد، مثلا در مثال بالا به مرتکب صغیره فاسق نمی‌گوئیم. چون عام وقتی گفته می‌شود، حجت در عموم است و عموم در اینجا اقل و غیر اقل است و زمانی که خاص آمد، حجت در اقل می‌شود و می‌گوید عام در اقل حجت نیست اما در زائد بر اقل، حجت نیست و نمی‌تواند با عام که در اقل حجت است، مزاحمت کند.

ب: مخصص لفظی دائر بین متباینین است. مثلا شارع می‌گوید اکرم العلماء و بعد می‌گوید لا تکرم الفساق منهم که مخصص لفظی منفصل است و نمی‌دانیم معنای فاسق خصوص مرتکب کبیره است یا خصوص مرتکب صغیره است.

در اینجا اجمال مخصص، سرایت به عام می‌کند و در فرد مشکوک نمی‌توان به عام تمسک کرد. چون یقین داریم اکرم العلماء به یکی تخصیص خورده است و قدر متیقن هم در کار نیست و این دو هم ترجیحی بر یکدیگر ندارند، لذا نسبت به هر کدام نمی‌توان تمسک به عام کرد تا ترجیح بلا مرجح پیش نیاید.

۳

سرایت اجمال مخصص به عام در شبهه مفهومیه در مخصص متصل

۲. متصل است که بر دو قسم است:

الف: مخصص لفظی دائر بین اقل و اکثر است. شارع می‌گوید اکرم العلماء الا الفساق منهم. در اینجا شک داریم مراد از فاسق خصوص مرتکب کبیره است یا اعم از مرتکب کبیره و صغیره.

ب: مخصص لفظی دائر بین متباینین است. اکرم العلماء الا الفساق منهم. در اینجا شک داریم مراد از فاسق خصوص مرتکب کبیره است یا خصوص مرتکب صغیره است.

در این دو صورت، اجمال مخصص سرایت به عام می‌کند، چون همین اتصال مخصص باعث می‌شود که از اول برای عام، ظهوری در عموم حاصل نشود.

۴

تطبیق سرایت اجمال مخصص به عام در شبهه مفهومیه در مخصص منفصل

فصل

[هل يسري إجمال المخصّص إلى العامّ]

[الشبهة المفهوميّة]

إذا كان الخاصّ (مخصص) بحسب المفهوم (معنا) مجملا بأن كان (خاص) دائرا بين الأقلّ والأكثر، وكان منفصلا، فلا يسري إجماله (خاص) إلى العامّ، لا حقيقة (از بین بردن ظهور عام در عموم) ولا حكما (از بین بردن حجیت عام)، بل كان العامّ متّبعا فيما (افرادی که - افراد مشکوک) لا يتّبع فيه (افراد) الخاصّ، لوضوح أنّه (عام) حجّة فيه (افراد) بلا مزاحم أصلا، ضرورة أنّ الخاصَّ إنّما يزاحمه (عام را) فيما (موردی که) هو (خاص) حجّة على خلافه (عام) (اقل) تحكيما للنصّ أو الأظهر على الظاهر، لا فيما (موردی که) لا يكون (خاص) كذلك (حجت)، كما لا يخفى.

وإن لم يكن (خاص) كذلك (منفصل مردد بین اقل و اکثر) بأن كان دائرا بين المتباينين مطلقا (چه مردد بین اقل و اکثر باشد یا متباینین)

۵

تطبیق سرایت اجمال مخصص به عام در شبهه مفهومیه در مخصص متصل

أو بين الأقلّ والأكثر فيما (موردی که) كان (خاص) متّصلا، فيسرى إجماله (خاص) إليه (عام) حكما (حجیت عام در عموم را از بین می‌برد) في المنفصل المردّد بين المتباينين، وحقيقة في غيره (منفصل مردد بین المتباینین).

أمّا الأوّل (منفصل مردد بین متباینین): فلأنّ العامّ على ما حقّقناه («ما») كان (عام) ظاهرا في عمومه (عام)، إلّا أنّه لا يتّبع ظهوره (عام) في واحد من المتباينين اللّذين علم (اجمالا) تخصيصه (عام) بأحدهما (المتباینین).

وأمّا الثاني (متصل مطلقا): فلعدم انعقاد ظهور من رأس للعامّ (در صورت مخصص متصل)، لاحتفاف الكلام بما (مخصصی که) يوجب (مخصص) احتماله (عام) لكلّ واحد من الأقلّ والأكثر، أو لكلّ واحد من المتباينين، لكنّه (خاص) حجّة في الأقلّ، لأنّه (اقل) المتيقّن في البين.

فانقدح بذلك (حکم صور اربعه) الفرق بين المتّصل والمنفصل. وكذا في المجمل بين المتباينين، والأكثر والأقلّ، فلا تغفل.

فصل

[هل يسري إجمال المخصّص إلى العامّ]

[الشبهة المفهوميّة (١)]

إذا كان الخاصّ بحسب المفهوم مجملا بأن كان دائرا بين الأقلّ والأكثر ، وكان منفصلا (٢) ، فلا يسري إجماله إلى العامّ (٣) ، لا حقيقة ولا حكما (٤) ، بل كان العامّ

__________________

(١) وهي فيما إذا فرض الشكّ في نفس مفهوم الخاصّ سعة وضيقا ، نحو قوله عليه‌السلام : «الخمس بعد المئونة» * الّذي خصّص عموم قوله تعالى : ﴿أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ ... ** ـ بناء على أنّ المراد من الغنيمة هو مطلق الفائدة ، كما هو الحقّ ـ ، فيشكّ في أنّ المراد من المئونة هل هو خصوص ما يكون مئونة تمام طول السنة أو يشمل ما يخرج من المئونة قبل انتهاء السنة؟

* وسائل الشيعة ٦ : ٣٤٨ ، الباب ٨ من أبواب ما يجب فيه الخمس ، الحديث ١.

** الأنفال / ٤١.

(٢) كالمثال السابق. وكما إذا ورد من المولى : «أكرم العلماء» ثمّ قال : «لا تكرم الفسّاق منهم» ، وفرضنا أنّ مفهوم الفاسق مجمل ، حيث لم يعلم أنّ المراد من الفاسق هل هو خصوص مرتكب الكبيرة أو ما يعمّ مرتكب الصغيرة.

(٣) فيصحّ التمسّك بعموم قوله تعالى : ﴿أَنَّما غَنِمْتُمْ ... على وجوب الخمس فيما يخرج عن المئونة قبل انتهاء السنة ، وبعموم «أكرم العلماء» على وجوب إكرام العالم الّذي يرتكب الصغيرة.

(٤) والفرق بينهما أنّه قد يسري إجمال المخصّص إلى العامّ وسرايته توجب رفع ظهور العامّ ، وحينئذ يقال : «يسرى إجماله إليه حقيقة». وقد يسرى إليه وتوجب رفع حجّيّة ظهوره ، وحينئذ يقال : «يسري إليه إجماله حكما».

متّبعا فيما لا يتّبع فيه الخاصّ ، لوضوح أنّه حجّة فيه بلا مزاحم أصلا ، ضرورة أنّ الخاصّ إنّما يزاحمه فيما هو حجّة على خلافه تحكيما للنصّ أو الأظهر على الظاهر ، لا فيما لا يكون كذلك ، كما لا يخفى.

وإن لم يكن كذلك بأن كان دائرا بين المتباينين مطلقا (١) ، أو بين الأقلّ والأكثر فيما كان متّصلا (٢) ، فيسرى إجماله إليه حكما في المنفصل المردّد بين المتباينين ، وحقيقة في غيره(٣).

أمّا الأوّل : فلأنّ العامّ على ما حقّقناه كان (٤) ظاهرا في عمومه ، إلّا أنّه لا يتّبع ظهوره في واحد من المتباينين اللّذين علم تخصيصه بأحدهما (٥).

وأمّا الثاني : فلعدم انعقاد ظهور من رأس للعامّ ، لاحتفاف الكلام بما يوجب احتماله لكلّ واحد من الأقلّ والأكثر ، أو لكلّ واحد من المتباينين ، لكنّه حجّة في الأقلّ ، لأنّه المتيقّن في البين.

فانقدح بذلك الفرق بين المتّصل والمنفصل. وكذا في المجمل بين المتباينين ، والأكثر والأقلّ ، فلا تغفل.

[الشبهة المصداقيّة]

وأمّا إذا كان مجملا بحسب المصداق ـ بأن اشتبه فرد ، وتردّد بين أن يكون

__________________

(١) أي : سواء كان المخصّص متّصلا أو منفصلا.

ومثاله : ما إذا قال المولى : «أكرم العلماء إلّا زيدا» أو قال : «أكرم العلماء» ، ثمّ قال : «لا تكرم زيدا» وفرضنا أنّ كلمة «زيد» دائر بين زيد بن عمرو وزيد بن خالد.

(٢) كقول المولى : «أكرم العلماء إلّا الفسّاق منهم» وكان المفروض أنّ مفهوم الفاسق مجمل ودار أمره بين فاعل الكبيرة فحسب أو الأعمّ منه ومن فاعل الصغيرة.

(٣) أي : في المتّصل المردّد بين المتباينين والمتّصل المردّد بين الأقلّ والأكثر.

(٤) والأولى أن يقول : «وإن كان».

(٥) لأنّ العلم الإجماليّ بخروج أحدهما منه يوجب سقوط العموم عن الحجّيّة ، فإنّ حجّيّة العامّ إنّما تكون ببناء العقلاء المعبّر عنها بأصالة العموم ، وهي لا يمكن تطبيقها على كلا الفردين ، للعلم الإجماليّ بخروج أحدهما ، ولا على أحدهما المعيّن دون الآخر ، لأنّه ترجيح بلا مرجّح.