درس کفایة الاصول - اوامر

جلسه ۱۳۰: اوامر ۵۶

 
۱

خطبه

۲

واجب مطلق و واجب مشروط

واجب، در یک تقسیم بر دو نوع است:

۱. واجب مطلق: زمانی که واجب را با امری مقایسه می‌کنیم، اگر وجوب واجب، مشروط به آن امر نباشد، به این واجب، واجب مطلق گفته می‌شود. مثلا صلات را با وضو مقایسه می‌کنیم و می‌بینیم مشروط به وضو نیست، به صلات واجب مطلق گفته می‌شود.

۲. واجب مشروط: زمانی که واجب را با امری مقایسه می‌کنیم، اگر وجوب واجب، مشروط به آن امر باشد، به این واجب، واجب مشروط گفته می‌شود. مثل صلات نسبت به دخول وقت.

نکته: مرحوم آخوند می‌فرمایند مطلق و مشروط بودن، دو صفت نسبی است نه حقیقی، یعنی یک واجب ممکن است نسبت به یک امر مطلق و نسبت به یک امر، مشروط باشد. مثل صلات که که نسبت به وضو مطلق است و نسبت به دخول وقت، مشروط است.

اگر مشروط بودن، صفت حقیقی باشد، یعنی واجب نسبت به همه چیزها مشروط است.

دلیل: صغری: اگر مطلق و مشروط بودن، صفت حقیقی باشد، لازمه‌اش این است که واجب مطلق و واجب مشروط، وجود نداشته باشد.

یعنی نسبت به واجب مطلق در دین وقتی نگاه می‌کنیم تمام واجبات دینی، حداقل نسبت به شرایط عامه تکلیف، مشروط هستند و هم نسبت به مشروط، وقتی در دین نگاه می‌کنیم می‌بینیم برخی از واجبات به چیزی مشروط نیتس.

کبری: و اللازم باطل. ما در دین واجب مطلق و مشروط داریم.

نتیجه: و الملزوم مثله، پس مطلق و مشروط بودن، صفت حقیقی نیست.

۳

قیود اخذ شده در لسان دلیل

در برخی از مواقع، دلیل به صورت جمله شرطیه است، مثلا ان جاءک زید فاکرمه، ان، شرطیه است جائک زید، شرط است و فاکرمه، جزاء است. پس جزاء یک هیئت دارد که وجوب است و یک ماده دارد که اکرام است و واجب است. حال آمدن زید، شرط وجوب است یا شرط واجب؟ اگر شرط وجوب است معنایش این است که اگر زید نیاید، وجوب هم نیست، اگر شرط واجب است، وجوب قبلا آمده است و اکرام بعد از آمدن محقق می‌شود.

به عبارت دیگر، نسبت به قیودی که در لسان دلیل اخذ شده، دو نظریه است:

اول: مشهور و مصنف: شرط، شرط وجوب است، یعنی وجوب بعد از آمدن زید می‌آید.

دوم: شیخ انصاری: شرط، شرط واجب است.

۴

جزوه واجب مطلق و واجب مشروط

واجب، در یک تقسیم بر دو نوع است:

۱. واجب مطلق: زمانی که واجب را با امری مقایسه می‌کنیم، اگر وجوب آن واجب مشروط به آن امر نباشد، به واجب، واجب مطلق گویند، مثل صلات نسبت به وضو.

۲. واجب مشروط: زمانی که واجب را با امری مقایسه می‌کنیم، اگر وجوب آن واجب مشروط به آن امر باشد، به واجب، واجب مشروط گویند، مثل صلات نسبت به دخول وقت.

نکته: مطلق بودن و مشروط بودن، دو امر نسبی هستند (یک واجب نسبت به یک امر مطلق و همین واجب نسبت به امری دیگر مشروط است) نه حقیقی. دلیل:

صغری: اگر مطلق بودن و مشروط بودن، امر حقیقی باشند، لازمه‌اش این است که واجب مطلق (و هکذا واجب مشروط) وجود نداشته باشند.

کبری: و اللازم باطل.

نتیجه: فالملزوم مثله.

۵

جزوه قیود اخذ شده در لسان دلیل

درباره قیودی که در لسان ادله اخذ شده، مثل شرط در جمله شرطیه، همچون ان جاءک زید فاکرمه، دو نظریه معروف وجود دارد:

اول: مصنف: قید راجع به مفاد هیئت است، مثلا در مثال مذکور، مجیء زید، شرط وجوب است که مفاد هیئت اکرم می‌باشد، طبق این نظریه، قبل از مجیء زید، وجوبی نیست.

دلیل این نظریه، ظهور جمله شرطیه در رجوع قید به مفاد هیئت است.

دوم: نظریه منسوب به شیخ انصاری

۶

تطبیق واجب مطلق و واجب مشروط

الأمر الثالث

في تقسيمات الواجب

[١ ـ الواجب المطلق والواجب المشروط]

منها (تقسمات): تقسيمه (واجب) إلى المطلق والمشروط.

وقد ذكر لكلّ منهما (مطلق و مشروط) تعريفات وحدود تختلف (تعریفات) بحسب ما اخذ فيها (تعریفات) من القيود، وربما اطيل الكلام بالنقض (اشکال گرفتن) والإبرام (دفع اشکال) في النقض على الطرد (مانع اغیار بودن) والعكس (جامع افراد بودن)، مع أنّها (تعریفات) ـ كما لا يخفى ـ تعريفات لفظيّة (تعریف معمولی و در جواب سوال) لشرح الاسم (استاد: تعریف به وسیله حد)، وليست (تعریفات) بالحدّ ولا بالرسم.

والظاهر أنّه ليس لهم (علماء) اصطلاح جديد في لفظ المطلق والمشروط، بل يطلق كلّ منهما (مطلق و مشروط) بما له (کل) من معناه (کل) العرفيّ. كما أنّ الظاهر أنّ وصفي الإطلاق والاشتراط وصفان إضافيّان (نسبی)، لا حقيقيّان، وإلّا لم يكد يوجد واجب مطلق، ضرورة اشتراط وجوب كلّ واجب ببعض الامور، لا أقلّ من الشرائط العامّة، كالبلوغ والعقل.

فالحريّ (سزاوار) أن يقال: إنّ الواجب مع كلّ شيء يلاحظ (واجب) معه (شیء)، إن كان وجوبه (واجب) غير مشروط به (شیء) فهو (واجب) مطلق بالإضافة إليه (شیء)، وإلّا (اگر وجوبش مشروط باشد) فمشروط كذلك (بالاضافة الیه)، وإن كان (واجب) بالقياس إلى شيء آخر كانا بالعكس (یعنی مشروط می‌شود مطلق و مطلق می‌شود مشروط).

۷

تطبیق قیود اخذ شده در لسان دلیل

ثمّ الظاهر (متبادر به ذهن مصنف) أنّ الواجب المشروط ـ كما أشرنا إليه (الظاهر) ـ نفس الوجوب فيه (وجوب) مشروط بالشرط، بحيث لا وجوب حقيقة ولا طلب واقعا قبل حصول الشرط، كما هو (مشروط بودن وجوب) ظاهر الخطاب التعليقيّ (شرطی)، ضرورة أنّ ظاهر خطاب «إن جاءك زيد فأكرمه» كون الشرط من قيود الهيئة (معنای هیئت) و (عطف بر کون است) أنّ طلب الإكرام وإيجابه معلّق على المجيء؛

كان في الحكم لأجل دخل تصوّره فيه كدخل تصوّر سائر الأطراف والحدود الّتي لو لا لحاظها لما حصل له الرغبة في التكليف ، أو لما صحّ عنده الوضع.

وهذه خلاصة ما بسطناه من المقال في دفع هذا الإشكال في بعض فوائدنا (١) ، لم يسبقني إليه أحد فيما أعلم ، فافهم واغتنم.

ولا يخفى : أنّها بجميع أقسامها داخلة في محلّ النزاع ، وبناء على الملازمة يتّصف اللاحق بالوجوب كالمقارن والسابق ، إذ بدونه لا تكاد تحصل الموافقة ، ويكون سقوط الأمر بإتيان المشروط به مراعى بإتيانه ، فلو لا اغتسالها في الليل ـ على القول بالاشتراط ـ لما صحّ الصوم في اليوم.

الأمر الثالث

في تقسيمات الواجب

[١ ـ الواجب المطلق والواجب المشروط]

منها : تقسيمه إلى المطلق والمشروط.

وقد ذكر لكلّ منهما تعريفات وحدود تختلف بحسب ما اخذ فيها من القيود ، وربما اطيل الكلام بالنقض والإبرام في النقض على الطرد والعكس (٢) ، مع أنّها ـ كما لا يخفى ـ تعريفات لفظيّة لشرح الاسم ، وليست بالحدّ ولا بالرسم.

والظاهر أنّه ليس لهم اصطلاح جديد في لفظ المطلق والمشروط ، بل يطلق كلّ منهما بما له من معناه العرفيّ. كما أنّ الظاهر أنّ وصفي الإطلاق والاشتراط وصفان إضافيّان ، لا حقيقيّان ، وإلّا لم يكد يوجد واجب مطلق ، ضرورة اشتراط وجوب كلّ واجب ببعض الامور ، لا أقلّ من الشرائط العامّة ، كالبلوغ والعقل.

فالحريّ أن يقال : إنّ الواجب مع كلّ شيء يلاحظ معه ، إن كان وجوبه غير

__________________

(١) راجع فوائد الاصول (للمصنّف) : ٥٧.

(٢) راجع مطارح الأنظار : ٤٣ ، بدائع الأفكار (للمحقّق الرشتيّ) : ٣٠٤.

مشروط به فهو مطلق بالإضافة إليه ، وإلّا فمشروط كذلك ، وإن كانا بالقياس إلى شيء آخر كانا بالعكس.

[الشرط من قيود الهيئة]

ثمّ الظاهر أنّ الواجب المشروط ـ كما أشرنا إليه ـ نفس الوجوب فيه مشروط بالشرط ، بحيث لا وجوب حقيقة ولا طلب واقعا قبل حصول الشرط ، كما هو ظاهر الخطاب التعليقيّ ، ضرورة أنّ ظاهر خطاب «إن جاءك زيد فأكرمه» كون الشرط من قيود الهيئة وأنّ طلب الإكرام وإيجابه معلّق على المجيء ؛ لا أنّ الواجب فيه يكون مقيّدا به ـ بحيث يكون الطلب والإيجاب في الخطاب فعليّا ومطلقا ، وإنّما الواجب يكون خاصّا ومقيّدا ـ ، وهو الإكرام على تقدير المجيء ، فيكون الشرط من قيود المادّة لا الهيئة ، كما نسب ذلك إلى شيخنا العلّامة رحمه‌الله مدّعيا لامتناع كون الشرط من قيود الهيئة واقعا ، ولزوم كونه من قيود المادّة لبّا ، مع الاعتراف بأنّ قضيّة القواعد العربيّة أنّه من قيود الهيئة ظاهرا.

أمّا امتناع كونه من قيود الهيئة : فلأنّه لا إطلاق في الفرد الموجود من الطلب المتعلّق بالفعل المنشأ بالهيئة حتّى يصحّ القول بتقييده بشرط ونحوه ، فكلّ ما يحتمل رجوعه إلى الطلب الّذي يدلّ عليه الهيئة فهو عند التحقيق راجع إلى نفس المادّة.

وأمّا لزوم كونه من قيود المادّة لبّا : فلأنّ العاقل إذا توجّه إلى شيء والتفت إليه فإمّا أن يتعلّق طلبه به ، أو لا يتعلّق به طلبه أصلا. لا كلام على الثاني. وعلى الأوّل ، فإمّا أن يكون ذاك الشيء موردا لطلبه وأمره مطلقا على اختلاف طوارئه أو على تقدير خاصّ ؛ وذلك التقدير تارة يكون من الامور الاختياريّة ، واخرى لا يكون كذلك ؛ وما كان من الامور الاختياريّة قد يكون مأخوذا فيه على نحو يكون موردا للتكليف ، وقد لا يكون كذلك على اختلاف الأغراض الداعية إلى طلبه والأمر به ، من غير فرق في ذلك بين القول بتبعيّة الأحكام للمصالح والمفاسد والقول بعدم التبعيّة ، كما لا يخفى.