الأخبار الواردة في حلّية ما لم يعلم حرمته :
وبالجملة : فالأخبار الواردة في حلّية ما لم يعلم حرمته على أصناف.
١ ـ أخبار الحلّ والجواب عنها
منها : ما كان من قبيل قوله عليهالسلام : «كلّ شيء لك حلال حتّى تعرف أنّه حرام» (١).
وهذا الصنف لا يجوز الاستدلال به لمن لا يرى جواز ارتكاب المشتبهين ؛ لأنّ حمل تلك الأخبار على الواحد لا بعينه في الشبهة المحصورة والآحاد المعيّنة في الشبهة المجرّدة من العلم الإجماليّ والشبهة الغير المحصورة ، متعسّر بل متعذّر ، فيجب حملها على صورة عدم التكليف الفعليّ بالحرام الواقعيّ.
٢ ـ ما دلّ على ارتكاب كلا المشتبهين في الشبهة المحصورة والجواب عنه
ومنها : ما دلّ على ارتكاب كلا المشتبهين في خصوص الشبهة المحصورة ، مثل الخبر المتقدّم (٢).
وهذا أيضا لا يلتزم المستدلّ بمضمونه ، ولا يجوز حمله على غير الشبهة المحصورة ـ لأنّ مورده فيها ـ ، فيجب حمله على أقرب المحتملين : من ارتكاب البعض مع إبقاء مقدار الحرام ، ومن وروده في مورد خاصّ ، كالربا ونحوه ممّا يمكن الالتزام بخروجه عن قاعدة الشبهة المحصورة.
٣ ـ أخبار جواز الأخذ من العامل والسارق والسلطان والجواب عنها
ومن ذلك يعلم : حال ما ورد في الربا من حلّ جميع المال المختلط به.
ومنها : ما دلّ على جواز أخذ ما علم فيه الحرام إجمالا ، كأخبار
__________________
(١) الوسائل ١٢ : ٦٠ ، الباب ٤ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ٤.
(٢) وهي رواية سماعة المتقدّمة في الصفحة ٢١٦ ـ ٢١٧.