الوجه الثالث : ما ذكره صاحب هداية المسترشدين
الثالث
ما ذكره بعض المحقّقين من المعاصرين (١) ـ في حاشيته على المعالم ـ لإثبات حجّيّة الظنّ الحاصل من الخبر لا مطلقا ، وقد لخّصناه لطوله ، وملخّصه :
أنّ وجوب العمل بالكتاب والسنّة ثابت بالإجماع ، بل الضرورة والأخبار المتواترة ، وبقاء هذا التكليف أيضا بالنسبة إلينا ثابت بالأدلّة المذكورة ، وحينئذ : فإن أمكن الرجوع إليهما على وجه يحصل العلم بهما بحكم أو الظنّ الخاصّ به فهو ، وإلاّ فالمتّبع هو الرجوع إليهما على وجه يحصل الظنّ منهما (٢).
هذا حاصله ، وقد أطال قدسسره في النقض والإبرام بذكر الإيرادات والأجوبة على هذا المطلب.
المناقشة فيما أفاده صاحب الهداية
ويرد عليه : أنّ هذا الدليل بظاهره عبارة اخرى عن دليل الانسداد الذي ذكروه لحجّيّة الظنّ في الجملة أو مطلقا ؛ وذلك لأنّ المراد بالسنّة هو (٣) : قول الحجّة أو فعله أو تقريره ، فإذا وجب علينا الرجوع إلى مدلول (٤) الكتاب والسنّة ولم نتمكّن من الرجوع إلى ما علم أنّه مدلول الكتاب أو السنّة ، تعيّن الرجوع ـ باعتراف المستدلّ ـ إلى ما
__________________
(١) وهو الشيخ محمد تقي الأصفهاني ، صاحب هداية المسترشدين.
(٢) هداية المسترشدين : ٣٩٧ ، الوجه السادس.
(٣) في (ر) ، (ص) ، (ظ) ، (ل) و (م) : «هي».
(٤) لم ترد «مدلول» في (ت) و (ظ).