درس مکاسب - بیع

جلسه ۴۹: الفاظ عقد ۲۴

مرتضوی
استاد
مرتضوی
 
۱

خطبه

۲

منظور از عموم در کل عقد

مراد از عموم در (کلّ عقد) عموم انواعی است یا اصنافی و یا افرادی می‌باشد؟

مراد از عموم انواعی این است که هر فرد و نوع از عقود اسلامی مقیس علیه در بررسی مورد قیاس قرار بگیرد.

و مراد از عموم اصنافی این است که هر صنف از نوع مقیس علیه در مورد قیاس قرار بگیرد.

ومراد از عموم افرادی این است که فرد مشکوک واقع در خارج، خودش مقیس علیه خودش قرار بگیرد.

توضح ذلک: اگر گفتیم عموم انواعی است مقیس علیه را نوع بیع، نوع اجاره، صلح، هبه، عاریه و... قرار می‌دهیم. اگر مشکوک هبۀ فاسد است مقیس علیه را نوع هبه قرار می‌دهیم. اگر مشکوک عاریه فاسد است مقیس علیه را نوع عاریه قرار می‌دهیم.

احتمال دیگر آن است که عموم را اصنافی فقط یا انواعی و اصنافی قرار دهیم. مثلاً اگر مشکوک (عقد فاسد) صلح مع العوض باشد مقیس علیه نیز این صنف از صلح یعنی صلح مع العوض ملاحظه می‌شود. اگر مشکوک عاریه طلا و نقره بوده است مقیس علیه هم این صنف از عاریه یعنی طلا و نقره قرار داده می‌شود و با نوع عاریه کاری نداریم.

و اگر مراد عموم افرادی باشد، باید مشکوک را فرض صحّت کنیم یعنی ببینیم اگر مشکوک صحیح بود ضمان داشت یا نه، بعد حکم آن را استخراج می‌کنیم.

مثلاً فرض کنید مشکوک بیع قبل از قبض می‌باشد. بیعی واقع شده است و قبل از قبض، أحد العوضین تلف شده است و شما شک می‌کنید که مشتری ضامن است یا خیر؟ باید بررسی کنید که اگر این فرد صحیح بود ضمان داشت یا نه، بعد حکم مشکوک را از فرد صحیح به دست آورید.

۳

تطبیق منظور از عموم در کل عقد

ثمّ العموم في العقود ليس باعتبار خصوص الأنواع ليكون أفراده مثل البيع والصلح والإجارة ونحوها؛ لجواز كون نوع لا يقتضي بنوعه الضمان، وإنّما المقتضي له بعض أصنافه، فالفرد الفاسد من ذلك الصنف يضمن به (فرد فاسد) دون الفرد الفاسد من غير ذلك الصنف، مثلاً الصلح بنفسه لا يوجب الضمان؛ لأنّه قد لا يفيد إلاّ فائدة الهبة الغير المعوّضة أو الإبراء، فالموجب للضمان هو (موجب) المشتمل على المعاوضة، فالفرد الفاسد من هذا القسم (صلح با عوض) موجب للضمان أيضاً، ولا يلتفت إلى أنّ نوع الصلح الصحيح من حيث هو لا يوجب ضماناً فلا يضمن بفاسده، وكذا الكلام في الهبة المعوّضة، وكذا عارية الذهب والفضّة.

نعم، ذكروا في وجه عدم ضمان الصيد الذي استعاره المحرم: أنّ صحيح العارية لا يوجب الضمان فينبغي أن لا يضمن بفاسدها، ولعلّ المراد عارية غير الذهب والفضّة، وغير المشروط ضمانها.

معنى الضمان في الصحيح مغاير لمعناه في الفاسد حتى يوجب ذلك تفكيكاً في العبارة ، فافهم.

عموم «العقود» ليس باعتبار الأنواع

ثمّ العموم في العقود ليس باعتبار خصوص الأنواع ليكون أفراده مثل البيع والصلح والإجارة ونحوها ؛ لجواز كون نوع لا يقتضي بنوعه الضمان ، وإنّما المقتضي له بعض أصنافه ، فالفرد الفاسد من ذلك الصنف يضمن به دون الفرد الفاسد من غير ذلك الصنف ، مثلاً الصلح بنفسه لا يوجب الضمان ؛ لأنّه قد لا يفيد إلاّ فائدة الهبة الغير المعوّضة أو الإبراء ، فالموجب للضمان هو المشتمل على المعاوضة ، فالفرد الفاسد من هذا القسم موجب (١) للضمان أيضاً ، ولا يلتفت إلى أنّ نوع الصلح الصحيح من حيث هو لا يوجب ضماناً فلا يضمن بفاسده ، وكذا الكلام في الهبة المعوّضة ، وكذا عارية الذهب والفضّة.

نعم ، ذكروا في وجه عدم ضمان الصيد الذي استعاره المحرم : أنّ صحيح العارية لا يوجب الضمان فينبغي أن لا يضمن بفاسدها (٢) ، ولعلّ المراد عارية غير الذهب والفضّة ، وغير المشروط ضمانها.

ثمّ المتبادر من اقتضاء الصحيح للضمان اقتضاؤه له بنفسه ، فلو اقتضاه الشرط المتحقّق (٣) في ضمن العقد الصحيح ، ففي الضمان بالفاسد‌

__________________

(١) في «ف» : يوجب.

(٢) انظر المسالك ٥ : ١٣٩ ، والحدائق ٢١ : ٤٨٩ ، ومفتاح الكرامة ٦ : ٥٦ وغيرها ، وسوف يجي‌ء الكلام في المسألة عند التعرّض للإشكال في اطّراد القاعدة في الصفحة ١٩٥.

(٣) في «ف» : المحقّق.