درس مکاسب محرمه

جلسه ۵۰: کسب به وسیله عین نجس ۳۷

 
۱

خطبه

۲

بیع عصیر عنبی بعد از غلیان و قبل از ذهاب ثلثین

درباره بیع عصیر عنبی بعد از غلیان و قبل از ذهاب ثلثین، دو قول است:

قول اول: شیخ انصاری: بیع عصیر عنبی کذائی، جایز و صحیح است.

قول دوم: مفتاح الکرامه: بیع عصیر عنبی کذائی، حرام و باطل است. دلیل:

دلیل اول: عمومات (مثل حدیث تحف العقول: هرچه که نجس است بیعش، باطل و حرام است و عصیر عنبی هم مصداق آن است و مثل حدیث نبوی مشهور: ان الله اذا حرم شیئا حرم ثمنه)

جواب: جواب از عمومات گذشت.

دلیل دوم: روایات خاصه (روایت ابو کهمس، ابو بصیر، ابن هیثم).

۳

تطبیق بیع عصیر عنبی بعد از غلیان و قبل از ذهاب ثلثین

ولم أجد مصرّحاً بالخلاف (خلاف جواز بیع عصیر عنبی کذائی) عدا ما في مفتاح الكرامة: من (بیان «ما») أنّ الظاهر (آنچه به ذهن می‌رسد) المنعُ (منع بیع عصیر عنبی کذائی)؛ للعمومات المتقدّمة وخصوص بعض الأخبار، مثل قوله عليه‌السلام: «وإن غلى (عصیر عنبی) فلا يحلّ بيعه (عصیر عنبی)» ورواية (مفهوم روایت) أبي بصير: «إذا بعته (عصیر را) قبل أن يكون (عصیر) خمراً و (حال توضیحی است) هو (عصیر) حلال فلا بأس» (اگر عصیر را بعد غلیان و ذهاب دو سوم بفروشی، جایز نیست) ومرسل ابن الهيثم: «إذا تغيّر (عصیر) عن حاله (عصیر) وغلى فلا خير فيه (عصیر)»؛ بناءً على أنّ الخير المنفيّ يشمل البيع.

وفي الجميع نظر:

أمّا في العمومات، فلما تقدّم.

۴

رد دلیل دوم مفتاح الکرامه

جواب به دلیل دوم مفتاح الکرامه: محتوای روایات این است که اگر کسی عصیر عنبی کذائی را برای خوردن بفروشد و به مشتری هم اعلام نکند این نجس است، بیع این عصیر باطل و حرام است. بنابراین بیع عصیر عنبی کذائی بدون اعلام به مشتری باطل و حرام است.

سه نکته از خارج:

نکته اول: شرب از اینجا به دست می‌آید که منفعت غالبه عصیر عنبی بعد از غلیان، در نظر مردم شرب است.

نکته دوم: شیخ انصاری بدون اعلام مشتری را ذکر کرد که این قید در روایات نیست و مخالف ظاهر روایات است و اگر موافق با ظاهر روایات باشد، بر مبنای شیخ است که قید نزد.

نکته سوم: شیخ باید اینگونه جواب می‌دهد که روایت اول ضعیف السند است و بحث ما در جایی است که عصیر با آتش گرم شود و در این روایت بحث از آتش ندارد.

و روایت ابوبصیر هم ضعیف السند است و همچنین در این روایت حلیت و عدم حلیت دائر مدار خمریت و عدم خمریت است که با حرف شیخ مشکلی ندارد.

و روایت سوم هم مقصود از خیر، شرب است.

۵

تطبیق رد دلیل دوم مفتاح الکرامه

وأمّا الأدلّة الخاصّة، فهي (ادله خاصه- مصباح، ج ۱، ص ۱۰۶، غایة الآمال، ج۱، ص ۳۲) مسوقة (بیان شده‌اند) للنهي عن بيعه (عصیر عنبی) بعد الغليان نظيرَ (صفت برای مفعول مطلق محذوف یعنی بیعا نظیرَ بیع) بيع الدُبس (شیره نجس) والخلّ من (متعلق به بیع است) غير اعتبار إعلام المكلّف (مشتری) ـ ، وفي الحقيقة هذا النهي (نهی از بیع عصیر عنبی کذائی، بدون اعلام) كنايةٌ عن عدم جواز الانتفاع (شرب) ما لم يذهب ثلثاه (عصیر عنبی)، فلا يشمل (نهی) بيعه (عصیر عنبی) بقصد (قصد کردن بایع) التطهير (تطهیر مشتری) مع إعلام المشتري، نظير بيع الماء النجس (که با اعلام بیعش جایز است).

وبالجملة (بعد از رد ادله مفتاح الکرامه)، فلو لم يكن إلاّ استصحاب ماليّته (عصیر عنبی) و (عطف بر مالیته است) جواز بيعه (عصیر عنبی) كفى (برای جواز بیع).

لكن لا يخفى الفرق الواضح بين العصير إذا غلى وبينه إذا صار خمراً ؛ فإنّ العصير بعد الغليان مال عرفاً وشرعاً ، والنجاسة إنّما تمنع من الماليّة إذا لم يقبل التطهير ، كالخمر فإنّها لا يزول نجاستها (١) إلاّ بزوال موضوعها ؛ بخلاف العصير ، فإنّه يزول نجاسته بنقصه ، نظير طهارة ماء البئر بالنزح.

عدم شمول «نجس العين» للعصير

وبالجملة ، فالنجاسة فيه وحرمة الشرب عرضيّة تعرضانه في حال متوسّط بين حالَتَي طهارته ، فحكمه حكم النجس بالعرض القابل للتطهير ، فلا يشمله قوله عليه‌السلام في رواية تحف العقول : «أو شي‌ء من وجوه النجس» (٢) ولا يدخل تحت قوله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : «إذا حرّم الله شيئاً حرّم ثمنه» (٣) ؛ لأنّ الظاهر منهما (٤) العنوانات النجسة والمحرّمة بقول مطلق ، لا ما تعرضانه في حالٍ دون حال ، فيقال : يحرم في حال كذا ، أو ينجس (٥) في حال كذا.

وبما ذكرنا يظهر عدم شمول معقد إجماع التذكرة (٦) على فساد بيع نجس العين للعصير ؛ لأنّ المراد بالعين هي الحقيقة ، والعصير ليس كذلك.

ويمكن أن ينسب جواز بيع العصير إلى كلّ مَن قيّد الأعيان النجسة المحرّم بيعها بعدم قابليّتها للتطهير ، ولم أجد مصرّحاً بالخلاف ،

__________________

(١) كذا في «ش» ، وفي سائر النسخ : فإنّه لا يزول نجاسته.

(٢) تقدّمت في أوّل الكتاب.

(٣) المتقدّم في الصفحة : ١٣ و ٤٣ عن عوالي اللآلي وسنن الدارقطني.

(٤) في أكثر النسخ : منها.

(٥) في «ش» : وينجس.

(٦) التذكرة ١ : ٤٦٤.

استظهار المنع من بيع العصير في مفتاح الكرامة

عدا ما في مفتاح الكرامة : من أنّ الظاهر المنع (١) ؛ للعمومات المتقدّمة وخصوص بعض الأخبار ، مثل قوله عليه‌السلام : «وإن غلى فلا يحلّ بيعه» (٢) ورواية أبي بصير (٣) : «إذا بعته قبل أن يكون خمراً وهو حلال فلا بأس» (٤) ومرسل ابن الهيثم : «إذا تغيّر عن حاله وغلى فلا خير فيه» (٥) ؛ بناءً على أنّ الخير المنفيّ يشمل البيع.

وفي الجميع نظر :

المناقشة في أدلّة المنع

أمّا في العمومات ، فلما تقدّم.

وأمّا الأدلّة الخاصّة ، فهي مسوقة للنهي عن بيعه بعد الغليان نظير بيع الدبس والخلّ من غير اعتبار إعلام المكلّف ـ ، وفي الحقيقة هذا النهي كناية عن عدم جواز الانتفاع ما لم يذهب ثلثاه ، فلا يشمل بيعه بقصد التطهير مع إعلام المشتري ، نظير بيع الماء النجس.

وبالجملة ، فلو لم يكن إلاّ استصحاب ماليّته وجواز بيعه كفى.

ولم أعثر على من تعرّض للمسألة صريحاً ، عدا جماعة من المعاصرين (٦). نعم ، قال المحقّق الثاني في حاشية الإرشاد في ذيل قول‌

__________________

(١) مفتاح الكرامة ٤ : ١٢.

(٢) الوسائل ١٢ : ١٦٩ ، الباب ٥٩ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ٦.

(٣) كذا في «ش» ، وفي أكثر النسخ : أبي كهمس ، نعم راوي الحديث السابق هو أبو كهمس.

(٤) الوسائل ١٢ : ١٦٩ ، الباب ٥٩ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ٢.

(٥) الوسائل ١٧ : ٢٢٦ ، الباب ٢ من أبواب الأشربة المحرّمة ، الحديث ٧.

(٦) منهم السيّد العاملي في مفتاح الكرامة ٤ : ١٢ ، وصاحب الجواهر في الجواهر ٢٢ : ٨ ، والمحقّق النراقي في المستند ٢ : ٣٣٢.