درس فرائد الاصول - قطع و ظن

جلسه ۵۵: مخالفت با علم اجمالی ۱۷

 
۱

خطبه

۲

حکم اجیر گرفتن واجدی المنی فی ثوب المشترک

نکته: اجیر گرفتن هر دو شخص (واجدی المنی فی ثوب المشترک) یا یکی از این دو شخص، برای جارو کردن مسجد، جایز است. به دلیل:

صغری: حکم اجیر گرفتن، حکم دخول است.

کبری: حکم دخول، جواز است. بخاطر اصالت عدم جنابت.

نتیجه: حکم اجیر گرفتن، جواز است.

۳

تطبیق حکم اجیر گرفتن واجدی المنی فی ثوب المشترک

نعم، لا إشكال في استئجارهما (واجدی المنی فی ثوب المشترک) لكنس المسجد فضلا عن استئجار أحدهما؛ لأنّ صحّة الاستئجار تابعة لإباحة الدخول لهما (شخصین) لا للطهارة الواقعيّة، والمفروض إباحته (دخول) لهما (واجدین المنی بخاطر اصل عدم جنابت).

وقس على ما ذكرنا (فرق بین اقتدا و کنس) جميع ما (مسائلی) يرد عليك، مميّزا (حال است) بين الأحكام المتعلّقة بالجنب من حيث الحدث الواقعي، وبين الأحكام المتعلّقة بالجنب من حيث إنّه (وصف جنابت) مانع ظاهريّ (علمی) للشخص المتّصف به (وصف جنابت).

۴

احکام خنثی

مقدمه: در خنثی، دو نظریه است:

نظریه اول: مشهور: خنثی، طبیعت ثالثه نیست و در واقع یا زن است یا مرد است. بعضی از آیات و بعضی از روایات دلیل بر این قول است.

نظریه دوم: نظریه منسوب به شهید اول و محقق ثانی: خنثی، طبیعت ثالثه است و غیر از زن و مرد است. بعضی از روایات دلیل بر این قول است.

تمام بحث‌هایی که نسبت به خنثی می‌آید، طبق قول اول است.

بعد از این مقدمه باید گفت: نسبت به خنثی، سه بحث است:

بحث اول: رفتار خنثی با دیگران (مرد، زن، خنثی‌های دیگر).

بحث دوم: حکم خنثی نسبت به احکام مختصه به زن یا مرد، چیست؟

بحث سوم: دیگران (مرد و زن) چه رفتاری باید خنثی داشته باشند؟

۵

تطبیق احکام خنثی

وأمّا الكلام في الخنثى (دو خطاب و یک مکلف):

فيقع تارة في معاملتها (خنثی) مع غيرها (خنثی) من (بیان غیرها است) معلوم الذكوريّة والانوثيّة أو مجهولهما (ذکرویت و انوثیت) (خنثی)، وحكمها (خنثی) بالنسبة إلى التكاليف المختصّة بكلّ من الفريقين (زن و مرد)، وتارة في معاملة الغير (زن و مرد) معها (خنثی). وحكم الكلّ (سه بحث) يرجع إلى ما (حکمی) ذكرنا في الاشتباه المتعلّق بالمكلّف به (شک در مکلف به).

۶

بحث اول: رفتار خنثی با دیگران

نسبت به رفتار خنثی با دیگران در نگاه کردن، دو نظریه است:

نظریه اول: مرحوم شیخ: بر خنثی احتیاط واجب است، یعنی فقط باید به محرم نگاه کند و به دیگران از زن و مرد و سایر خنثی‌ها نمی‌تواند نگاه کند. به دلیل اینکه خنثی علم اجمالی دارد که نگاه کردن به یکی از دو طائفه زن یا مرد بر او حرام است و در علم اجمالی، موافقت قطعیه واجب است که با احتیاط محقق می‌شود.

نظریه دوم: بعضی از علماء: بر خنثی احتیاط واجب نیست و لذا نگاه کردن به زن و مرد و سایر خنثی‌ها برای او جایز است. به دلیل:

صغری: مسئله خنثی، از باب خطاب مردد است. چون دو خطاب بر گردن او آمده و نمی‌داند کدام به گردن او آمده است.

کبری: و در خطاب مردد، مخالفت قطعیه جایز است.

نتیجه: پس در مسئله خنثی، مخالفت قطعیه جایز است. یعنی نگاه کردن به سایرین جایز است.

نکته: این بعضی از علماء، ملاک در معصیت و اطاعت را مخالفت و اطاعت با خطاب تفصیلی می‌دانند.

مرحوم شیخ می‌فرمایند: این کلام به دو دلیل باطل است:

دلیل اول: خنثی، علم تفصیلی دارد (نسبت به احد الطائفین) که نگاه کردن به یکی از دو طائفه برای او حرام است و بعد از این علم تفصیلی، عقل، حکم به وجوب احتیاط می‌کند و تردد خطاب، مانع از حکم عقل نیست.

دلیل دوم: ما می‌توانیم هر دو خطاب را به یک خطاب بگردانیم و آن یحرم النظر الی غیر المماثل الا المحرم است و اگر بگوئیم احتیاط، واجب نیست، خنثی با این خطاب تفصیلی مخالفت کرده است.

۷

تطبیق بحث اول: رفتار خنثی با دیگران

أمّا معاملتها (خنثی) مع الغير (در نگاه کردن)، فمقتضى القاعدة (وجوب موافقت قطعیه) احترازها (خنثی) عن غيرها (خنثی) مطلقا (چه مرد باشد چه زن و چه خنثی باشد)؛ للعلم الإجمالي بحرمة نظرها (خنثی) إلى إحدى الطائفتين، فتجتنب (خنثی) عنهما (هر دو طائفه) مقدّمة (برای یقین به برائت).

وقد يتوهّم: أنّ ذلك (علم اجمالی خنثی) من باب الخطاب الإجمالي (مردد)؛ لأنّ الذكور مخاطبون بالغضّ عن الإناث وبالعكس، والخنثى شاكّ في دخوله (خنثی) في أحد الخطابين.

والتحقيق: هو (تحقیق) الأوّل (وجوب احتیاط)؛ لأنّه (خنثی) علم تفصيلا بتكليفه (خنثی) بالغضّ عن إحدى الطائفتين، ومع العلم التفصيلي لا عبرة بإجمال الخطاب، كما تقدّم (عدم العبره) في الدخول والإدخال في المسجد لواجدي المني (طبق صورت اول در حامل).

مع أنّه يمكن إرجاعُ الخطابين إلى خطاب واحد، وهو (یک خطاب) تحريم نظر كلّ إنسان إلى كلّ بالغ لا يماثله (بالغ، انسان را) في الذكورية والانوثيّة عدا من يحرم نكاحه («مَن») (محرمش).

إلاّ أن يقال بأنّ الاستئجار تابع لحكم الأجير ، فإذا لم يكن (١) في تكليفه محكوما بالجنابة وابيح له الدخول في المسجد ، صحّ استئجار الغير له.

ومنها : اقتداء الغير بهما في صلاة أو صلاتين :

فإن قلنا بأنّ عدم جواز الاقتداء من أحكام الجنابة الواقعيّة ، كان الاقتداء بهما في صلاة واحدة موجبا للعلم التفصيلي ببطلان الصلاة ، والاقتداء بهما في صلاتين من قبيل ارتكاب الإناءين ، والاقتداء بأحدهما في صلاة واحدة كارتكاب أحد الإناءين.

وإن قلنا : إنّه يكفي في جواز الاقتداء عدم جنابة الشخص في حكم نفسه ، صحّ الاقتداء في صلاة فضلا عن صلاتين ؛ لأنّهما طاهران بالنسبة إلى حكم الاقتداء.

والأقوى : هو الأوّل ؛ لأنّ الحدث مانع واقعي لا علمي.

نعم ، لا إشكال في استئجارهما لكنس المسجد فضلا عن استئجار أحدهما ؛ لأنّ صحّة الاستئجار تابعة لإباحة الدخول لهما لا للطهارة الواقعيّة ، والمفروض إباحته لهما.

وقس على ما ذكرنا جميع ما يرد عليك ، مميّزا بين الأحكام المتعلّقة بالجنب من حيث الحدث الواقعي ، وبين الأحكام المتعلّقة بالجنب من حيث إنّه مانع ظاهريّ للشخص المتّصف به.

أحكام الخنثى

وأمّا الكلام في الخنثى :

فيقع تارة في معاملتها مع غيرها من معلوم الذكوريّة والانوثيّة أو

__________________

(١) في (ر) و (ص) زيادة : «هو».

مجهولهما ، وحكمها بالنسبة إلى التكاليف المختصّة بكلّ من الفريقين ، وتارة في معاملة الغير معها. وحكم الكلّ يرجع إلى ما ذكرنا في الاشتباه المتعلّق بالمكلّف به (١).

معاملتها مع الغير

أمّا معاملتها مع الغير ، فمقتضى القاعدة احترازها عن غيرها مطلقا ؛ للعلم الإجمالي بحرمة نظرها إلى إحدى الطائفتين ، فتجتنب عنهما مقدّمة.

وقد يتوهّم : أنّ ذلك من باب الخطاب الإجمالي ؛ لأنّ الذكور مخاطبون بالغضّ عن الإناث وبالعكس ، والخنثى شاكّ في دخوله في أحد الخطابين.

والتحقيق : هو الأوّل ؛ لأنّه علم تفصيلا بتكليفه بالغضّ عن إحدى الطائفتين ، ومع العلم التفصيلي لا عبرة بإجمال الخطاب ، كما تقدّم في الدخول والإدخال في المسجد لواجدي المني.

مع أنّه يمكن إرجاع الخطابين إلى خطاب واحد ، وهو تحريم نظر كلّ إنسان إلى كلّ بالغ لا يماثله في الذكورية والانوثيّة عدا من يحرم نكاحه.

ولكن يمكن أن يقال : إنّ الكفّ عن النظر إلى ما عدا المحارم مشقّة عظيمة ، فلا يجب الاحتياط فيه ، بل العسر فيه أولى من الشبهة الغير المحصورة.

أو يقال : إنّ رجوع الخطابين إلى خطاب واحد في حرمة المخالفة القطعيّة ، لا في وجوب الموافقة القطعية ، فافهم.

__________________

(١) في (ت) ، (ه) ونسخة بدل (ص) : «اشتباه متعلّق التكليف».