درس فرائد الاصول - قطع و ظن

جلسه ۱۹۲: حجیت خبر واحد ۳۲

 
۱

خطبه

۲

فرق بین اشکال اول و دوم بر استدلال آیه نفر برای حجیت خبر واحد

فرق بین اشکال اول و دوم: در اشکال اول، آیه ساکت است که چه نحوه‌ای از انذار باشد و در اشکال دوم، می‌گوید حذر را خداوند می‌خواهد زمانی که انذار، علمی باشد.

۳

تطبیق فرق بین اشکال اول و دوم بر استدلال آیه نفر برای حجیت خبر واحد

نکته: ثمّ الفرق بين هذا الإيراد (اشکال دوم) وسابقه (اشکال اول): أنّ هذا الإيراد (اشکال دوم) مبنيّ على أنّ الآية ناطقة باختصاص مقصود المتكلّم بالحذر (متعلق به اختصاص است) عن الامور (احکام) الواقعيّة، المستلزم (صفت برای حذر است) لعدم وجوبه إلاّ بعد إحراز كون الإنذار (انذار کوچ کنندگان) متعلّقا بالحكم الواقعيّ (علمیاً)، وأمّا الإيراد الأوّل فهو (ایراد اول) مبنيّ على سكوت (اجمال) الآية عن التعرّض لكون الحذر واجبا على الإطلاق (چه انذار علمی باشد و چه علمی نباشد) أو (عطف بر علی الاطلاق است) بشرط حصول العلم.

ثمّ الفرق بين هذا الإيراد وسابقه : أنّ هذا الإيراد مبنيّ على أنّ الآية ناطقة باختصاص مقصود المتكلّم بالحذر عن الامور الواقعيّة ، المستلزم لعدم وجوبه إلاّ بعد إحراز كون الإنذار متعلّقا بالحكم الواقعيّ ، وأمّا الإيراد الأوّل فهو مبنيّ على سكوت الآية عن التعرّض لكون الحذر واجبا على الإطلاق أو بشرط حصول العلم.

الثالث : لو سلّمنا دلالة الآية على وجوب الحذر مطلقا عند إنذار المنذر ولو لم يفد العلم ، لكن لا تدلّ على وجوب العمل بالخبر من حيث إنّه خبر ؛ لأنّ الإنذار هو الإبلاغ مع التخويف ، فإنشاء التخويف مأخوذ فيه ، والحذر هو التخوّف الحاصل عقيب هذا التخويف الداعي إلى العمل بمقتضاه فعلا ، ومن المعلوم أنّ التخويف لا يجب إلاّ على الوعّاظ في مقام الإيعاد على الامور التي يعلم المخاطبون بحكمها من الوجوب والحرمة ، كما يوعد على شرب الخمر وفعل الزنا وترك الصلاة ، أو (١) على المرشدين في مقام إرشاد الجهّال ، فالتخوّف لا يجب إلاّ على المتّعظ أو (٢) المسترشد ، ومن المعلوم أنّ تصديق الحاكي فيما يحكيه من لفظ الخبر الذي هو محلّ الكلام خارج عن الأمرين.

توضيح ذلك : أنّ المنذر إمّا أن ينذر ويخوّف على وجه الإفتاء ونقل ما هو مدلول الخبر باجتهاده ، وإمّا أن ينذر ويخوّف بلفظ الخبر حاكيا له عن الحجّة.

فالأوّل ، كأن يقول : «يا أيّها الناس اتّقوا الله في شرب العصير ؛

__________________

(١) في (ر) : «و».

(٢) في (ت) و (ظ) : «و».