درس فرائد الاصول - قطع و ظن

جلسه ۹۱: حجیت ظواهر قرآن ۸

 
۱

خطبه

۲

ادامه تطبیق اشکال دوم اخباریین

(توضیح اشکال اخباریین با بیان دیگر:) فإنّ العلم الإجماليّ (علم اجمالی به وجود مخصصات و مقیدات و قرینه بر مجاز) إمّا أن يبقى أثره (علم اجمالی، یعنی وجوب توقف) ولو بعد العلم التفصيليّ (یعنی فحص) بوجود عدّة مخصّصات، وإمّا أن لا يبقى (اثر علم اجمالی)، فإن بقي (اثر علم اجمالی) فلا يرتفع (علم اجمالی) بالفحص (چون بعد از فحص هم علم اجمالی باقی است)، وإلاّ (یعنی اگر اثر علم اجمالی باقی نماند) فلا مقتضي للفحص (نیست برای فحص از اول که مردود است).

۳

جواب اشکال دوم اخباریین

جواب به اشکال دوم اخباریین: بعد از فحص علم اجمالی وجود ندارد. مثلا ما به آیه احل الله البیع می‌رسیم و اجمالا می‌دانیم که این تخصیص خورد و فحص می‌کنیم و چند مورد برای آن پیدا می‌کنیم و بعد از آن دیگر علم اجمالی از بین می‌رود.

توضیح: ما اجمالا می‌دانیم یک اموری که مخالف با ظاهر آیات است، در روایات وجود دارد، یعنی در مثال بالا خرید و فروشی است که حلال نیست و این دو صورت دارد:

صورت اول: این علم اجمالی اوسع است، یعنی اجمالا می‌دانیم اموری که مخالف ظاهر آیات است، در روایات موجوده و روایات غیر موجوده وجود دارد. در این صورت فحص کردن، موجب جواز عمل به ظاهر آیات نمی‌شود چون دسترسی به روایاتی که در دسترس ما نیست، نمی‌باشد.

صورت دوم: علم اجمالی اضیق است، یعنی ما اجمالا می‌دانیم اموری که خلاف ظاهر آیات است، در روایات موجوده وجود دارد. در این صورت با فحص کردن، علم اجمالی منحل به علم تفصیلی و شک بدوی می‌شود و عمل کردن به ظاهر قرآن جایز است. مثلا در احل الله البیع، علم اجمالی داریم در روایات موجوده مخصصات و مقیدات و قرینه بر مجازات است و فحص می‌کنیم و تعدادی پیدا می‌کنم که با این فحص، علم اجمالی، تبدیل به علم تفصیلی و شک بدوی می‌شود.

۴

تطبیق جواب اشکال دوم اخباریین

وتندفع هذه الشبهة (اشکال دوم اخباریین): بأنّ المعلوم إجمالا (آنچه که ما علم اجمالی به آن داریم) هو وجود مخالفات كثيرة (مخصصات، مقیدات، قرینه بر مجاز در مقابل ظاهر آیات) في الواقع فيما (در روایات) بأيدينا بحيث تظهر (مخالفات) تفصيلا بعد الفحص، وأمّا وجود مخالفات (مخالف با ظواهر قرآن) في الواقع زائدا (مقداری که یافت شده) على ذلك (مقدار یافت شده) فغير معلوم، فحينئذ (علم اجمالی به وجود مخالفات در واقع داریم) لا يجوز العمل قبل الفحص؛ لاحتمال وجود (در بین اخبار) مخصّص يظهر بالفحص، ولا يمكن نفيه (مخصص و مقید و قرینه بر مجازیت) بالأصل (با اصل عدم تخصیص و عدم تقیید و اصالت الحقیقه)؛ لأجل العلم الإجماليّ، وأمّا بعد الفحص فاحتمال وجود المخصّص في الواقع ينفى (احتمال) بالأصل السالم عن العلم الإجماليّ.

والحاصل (خلاصه جواب نقضی): أنّ المنصف لا يجد فرقا بين ظواهر الكتاب والسنّة، لا قبل الفحص ولا بعده (فحص).

۵

دلیل سوم بر اخباریین

این دلیل از طرف سید صدر (شارح وافیه) برای اخباریین ذکر شده است: الفاظ قرآن صورت دارد:

صورت اول: بعضی از الفاظ قرآن محکمات است، مثل ان الله علی کل شیء علیم، عمل کردن به محکمات جایز است اتفاقا.

صورت دوم: بعضی از الفاظ قران متشابهات است، مثل الم (حروف مقطعه)، عمل کردن به متشابهات جایز نیست اتفاقا.

صورت سوم: بعضی از الفاظ قرآن ظواهر است مثل اقیموا الصلاة، دو نظریه در اینجا وجود دارد:

نظریه اول: اصولیین می‌گویند عمل بر طبق ظواهر جایز است.

نظریه دوم: اخباریین می‌گویند عمل بر طبق ظواهر جایز نیست. و حق با اخباریین است و با توضیح دو مقدمه روشن می‌شود.

۶

تطبیق دلیل سوم اخباریین

ثمّ إنّك قد عرفت: أنّ العمدة في منع الأخباريّين من العمل بظواهر الكتاب هي (عمده) الأخبار المانعة عن تفسير القرآن، إلاّ أنّه يظهر من كلام السيّد الصدر ـ شارح الوافية ـ في آخر كلامه: أنّ المنع عن العمل بظواهر الكتاب هو (منع) مقتضى الأصل (قانون اولی که عمل به ظن حرام است الا ما خرج بالدلیل)، والعمل بظواهر الأخبار خرج بالدليل (اجماع اصحاب)؛ حيث قال ـ بعد إثبات أنّ في القرآن محكماتٍ وظواهرٍ، وأنّه (وجود محکمات و ظواهر) ممّا لا يصحّ إنكاره، وينبغي النزاع في جواز العمل بالظواهر، وأنّ الحقّ مع الأخباريّين ـ ما (مقول قول بالا است) خلاصته (کلام سید):

أنّ التوضيح يظهر بعد مقدّمتين:

عن المخصّص في العمومات بثبوت العلم الإجماليّ بوجود المخصّصات ؛ فإنّ العلم الإجماليّ إمّا أن يبقى أثره ولو بعد العلم التفصيليّ بوجود عدّة مخصّصات ، وإمّا أن لا يبقى ، فإن بقي فلا يرتفع بالفحص ، وإلاّ فلا مقتضي للفحص.

وتندفع هذه الشبهة : بأنّ المعلوم إجمالا هو وجود مخالفات كثيرة في الواقع فيما بأيدينا بحيث تظهر تفصيلا بعد الفحص ، وأمّا وجود مخالفات في الواقع زائدا على ذلك فغير معلوم ، فحينئذ لا يجوز (١) العمل قبل الفحص ؛ لاحتمال وجود مخصّص يظهر بالفحص (٢) ، ولا يمكن (٣) نفيه بالأصل ؛ لأجل العلم الإجماليّ ، وأمّا بعد الفحص فاحتمال وجود المخصّص في الواقع ينفى بالأصل السالم عن العلم الإجماليّ.

والحاصل : أنّ المنصف لا يجد فرقا بين ظواهر (٤) الكتاب والسنّة ، لا (٥) قبل الفحص ولا (٦) بعده.

ثمّ إنّك قد عرفت (٧) : أنّ العمدة في منع الأخباريّين من العمل بظواهر الكتاب هي الأخبار المانعة عن تفسير القرآن ، إلاّ أنّه يظهر من

__________________

(١) في (ص) ، (ر) و (ل) : «فلا يجوز».

(٢) كذا في (ت) ، (ل) ، (ه) ونسخة بدل (ص) ، وفي (ص) ، (ر) ، (ظ) و (م) بدل «بالفحص» : «بعد الفحص».

(٣) في (ت) ، (ل) و (ه) : «ولا يمكنه».

(٤) في (ت) ، (ل) و (ه) : «ظاهر».

(٥) لم ترد «لا» في (ظ) ، (ل) و (م).

(٦) لم ترد «لا» في (ظ) ، (ل) و (م).

(٧) راجع الصفحة ١٣٩.

كلام السيّد الصدر ـ شارح الوافية ـ في آخر كلامه : أنّ المنع عن العمل بظواهر الكتاب هو مقتضى الأصل ، والعمل بظواهر الأخبار خرج بالدليل ؛ حيث قال ـ بعد إثبات أنّ في القرآن محكمات وظواهر ، وأنّه ممّا لا يصحّ إنكاره ، وينبغي النزاع في جواز العمل بالظواهر ، وأنّ الحقّ مع الأخباريّين ـ ما خلاصته :

أنّ التوضيح يظهر بعد مقدّمتين :

الاولى : أنّ بقاء التكليف ممّا لا شكّ فيه ، ولزوم العمل بمقتضاه موقوف على الإفهام ، وهو يكون في الأكثر بالقول ، ودلالته في الأكثر تكون ظنّيّة ؛ إذ مدار الإفهام على إلقاء الحقائق مجرّدة عن القرينة وعلى ما يفهمون ، وإن كان احتمال التجوّز وخفاء القرينة باقيا.

الثانية : أنّ المتشابه كما يكون في أصل اللغة كذلك يكون بحسب الاصطلاح ، مثل أن يقول أحد : أنا استعمل العمومات ، وكثيرا ما اريد الخصوص من غير قرينة ، وربما اخاطب أحدا واريد غيره ، ونحو ذلك ، فحينئذ لا يجوز لنا القطع بمراده ، ولا يحصل لنا الظنّ به ، والقرآن من هذا القبيل ؛ لأنّه نزل على اصطلاح خاصّ ، لا أقول على وضع جديد ، بل أعمّ من أن يكون ذلك أو يكون فيه مجازات لا يعرفها العرب ، ومع ذلك قد وجدت فيه كلمات لا يعلم المراد منها كالمقطّعات.

ثمّ قال (١) :

قال سبحانه : ﴿مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ ... الآية (٢) ، ذمّ على اتّباع المتشابه ، ولم يبيّن لهم المتشابهات

__________________

(١) لم ترد «قال» في غير (ص).

(٢) آل عمران : ٧.