درس الروضة البهیة (بخش ۵) (الطلاق - الغصب)

جلسه ۱۰: انواع عدّه ۲: عده زن حامله

 
۱

خطبه

۲

حدیث ابتدای بحث

الإمامُ زينُ العابدينَ عليه السلام: مَن لم يَرجُ النّاسَ في شيءٍ (نکره در سیاق نفی مفید عموم است) ورَدَّ أمرَهُ إلى اللّه ِ عزّوجلّ في جميعِ اُمورِهِ استَجابَ اللّه ُ عزّوجلّ لَهُ في كلِّ شيءٍ.

«هر كه در هيچ كارى به مردم اميد نبندد و همه كارهاى خود را به خداوند عز و جل واگذارد و به او امید داشته باشد، خداوند هر خواسته اى كه او داشته باشد اجابت كند.»

نکته۱: گاهی بعضی روایات را که انسان می‌بیند، در وهله اول تصور می‌کند که عمل به این روایت کار سختی است.

نکته۲: امید نبستن به مردم، معنی اش این نیست که انسان اسباب عادی و ظاهری را رها کند. ولی امید باید به خدا باشد نه به دیگران.

نکته۳: داستانی از کتاب «خاک‌های نرم کوشک» شهید برونسی.

نکته۴: اگر امید به خدا بود، گره را خداوند خودش باز می‌کند.

نکته۵: در امر تبلیغ باید توکل به خدا باشد و معیشت را به خداوند سپرد.

۳

عبارت خوانی آغازین

۴

عده زن حامله

سؤال: اگر زنی حامله باشد و شوهرش او را در حالی که حامله است طلاق بدهد، عده این زن چه قدر است؟

پاسخ: در سوره مبارکه طلاق آیه ۴ خداوند می‌فرماید: «وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ». ظاهر آیه این است که پایان عده زن حامله به وضع حمل است. شهید می‌فرمایند در عده زن حامله ما دو صورت را می‌توانیم تصور بکنیم:

۱) عده طلاق یا فسخ عقد: عده این زن حامله به وضع حمل اوست. (منظور از وضع حمل، وضع تمام حمل است و نه بعضی از اعضای طفل یا اگر دوقلو هستند باید هردو به دنیا بیایند تا وضع حمل صدق کند)

نکته: در این حکم فرقی نمی‌کند که این بچه، سالم به دنیا بیاید و یا غیر سالم. فقط شرط است که انسان باشد ولو در حد علقه باشد. البته کم‌تر از آن یعنی نطفه (۴۰ روز اول) جایز نیست.

۲) عده وفات: بین ۴ ماه و ۱۰ روز و وضع حمل، آن موردی را که دیرتر است، همان را عده وفات قرار می‌دهد.

۵

حِداد

حکم: حِداد بر زنی که شوهرش از دنیا رفته است واجب است در مدت زمان عده وفات.

تعریف حِداد: ترک کردن هر نوع زینتی را حِداد گویند. چه لباس و چه روغن و چه عطر و.... فرقی ندارد اگر زنیت محسوب شود استفاده از این‌ها در ایام عده وفات جایز نیست.

چند نکته:

  • در لباس رنگ خاصی مد نظر نیست. باید فقط دید که زینت است یا نه (طبق و عرف و عادت جایی که زندگی می‌کند)
  • اگر زن به جهت بیماری نیاز به سرمه کشیدن داشته باشد، این سرمه کشیدن اشکال ندارد (البته اگر می‌تواند شب‌ها بکشد و روز‌ها پاک کند همین کار را بکند و الا می‌تواند کل روز را سرمه بکشد)
  • آنچه حرام است زینت کردن است. ولی تنظیف کردن (حمام رفتن، شانه زدن، ناخن گرفتن و...) ایرادی ندارد.
  • در این حکم فرقی بین زوجه کبیرة و صغیرة نیست/ بین زوجه حامل و غیر حامل هم فرقی نیست.

حِداد در امه: آنچه تا به حال گفتیم احکام حرة بود. در امة دو نظر مطرح است:

۱) برخی + شهید: حداد برای امه لازم نیست. زیرا روایت داریم. روایت: «عن أبي جعفر عليه السّلام قال": إن الأمة و الحرة كلتيهما إذا مات عنهما زوجهما سواء في العدة إلا أن الحرة تحد و الأمة لا تحد".

۲) مرحوم شیخ + جماعتی: حداد برای امه واجب است. زیرا روایت داریم. (شهید به این روایت اشکال سندی می‌کنند)

۶

تطبیق عده زن حامله

﴿ وعدّة الحامل وضع الحمل ﴾ أجمع (یعنی وضع بعضی از اعضاء صدق نمی‌کند) كيف وقع (چه سالم و چه غیر سالم) إذا علم أنّه نشوء آدميّ (از نسل آدمی باشد) ﴿ وإن كان علقة (نطفة بودن کافی نیست) ﴾ ووضعته بعد الطلاق بلحظة، ولا عبرة بالنطفة (۴۰ روز اول) ﴿ في غير الوفاة، وفيها (وفاة) بأبعد الأجلين: من وضعه ومن الأشهر ﴾ الأربعة والعشرة الأيّام في الحرّة، والشهرين والخمسة الأيّام في الأمة.

۷

تطبیق حِداد

﴿ ويجب الحداد على ﴾ الزوجة ﴿ المتوفّى عنها ﴾ زوجها (یعنی زنی که همسرش فوت کرده است) في جميع مدّة العدّة ﴿ وهو (حِداد) ترك الزينة: من الثياب (لباس‌ها) والأدهان (روغن‌ها) والطيب (عطرها) والكحل الأسود (سرمه سیاه) ﴾ والحنّاء، وخضب الحاجبين بالسواد (رنگ کردن آبروها به رنگ سیاه)، واستعمال الاسفيداج (سفید آب) في الوجه، وغير ذلك ممّا يُعدّ زينة عرفاً. ولا يختصّ المنع بلون خاصّ من الثياب (در لباس‌ها رنگ خاصی ممنوع نیست)، بل تختلف ذلك باختلاف البلاد والأزمان والعادات، فكلّ لونٍ يُعدّ زينة عرفاً يحرم لبس الثوب المصبوغ به. ولو احتاجت إلى الاكتحال بالسواد لعلّةٍ (لمرضٍ) جاز، فإن تأدّت الضرورة (ضرورت برطرف می‌شود) باستعماله (کحل) ليلاً ومسحه (پاک کردن کحل) نهاراً وجب، وإلّا اقتصرت على ما تتأدّى به الضرورة. ولا يحرم عليها التنظيف ولا دخول الحمّام ولا تسريح (شانه زدن) الشعر ولا السواك ولا قلم الأظفار (ناخن گرفتن) ولا السكنى في المساكن العالية ولا استعمال الفُرُش الفاخرة ولا تزيين أولادها وخدمها. ولا فرق بين الزوجة الكبيرة والصغيرة، الحامل والحائل (غیر حامله) إذا كانت حرّة.

﴿ وفي الأمة قولان المرويّ ﴾ صحيحاً عن الباقر عليه‌السلام ﴿ أنّها لا تحدّ ﴾ لأنّه قال: «إنّ الحرّة والأمة كلتيهما إذا مات عنهما زوجهما سواء في العدّة (این قسمت مؤید آنجایی است که گفتیم هم امه و هم حره عده شان مساوی است)، إلّاأنّ الحرّة تحدّ والأمة لا تحدّ» وهذا هو الأقوى.

وذهب الشيخ في أحد قوليه وجماعة إلى وجوب الحداد عليها (امة)؛ لعموم قول النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله: «لا يحلّ لامرأة تؤمن باللّٰه واليوم الآخر أن تحدّ على ميّت فوق ثلاث ليال إلّاعلى زوج أربعة أشهر وعشراً» (این روایت عام است و نکفته امه یا حره) وفيه مع سلامة السند (یعنی اولا سند آن صحیح نیست زیرا مرسله است): أنّه عامّ وذاك (روایت امام باقر عليه‌السلام) خاصّ (پس عام را با خاص تخصیص می‌زنیم)، فيجب التوفيق بينهما بتخصيص العامّ.

ولا حداد على غير الزوج مطلقاً (نه پدر و نه برادر و...)، وفي الحديث دلالة عليه، بل مقتضاه أنّه محرَّم.

والأولى حمله على المبالغة في النفي أو الكراهة.

۸

حکم زنی که شوهرش مفقود شده

سؤال: اگر مردی مفقود شد، تکلیف زن او چیست؟ (منظور ما از مفقود کسی است که ما از حیات یا مرگ او خبر نداریم)

پاسخ: در اینجا صورت‌های مختلف هست:

۱) اگر زن نفقه دهنده‌ای دارد: زن باید انتظار بکشد تا وقتی که زوج حاضر شود و یا وفات او ثابت شود.

نکته استاد: گویا در اینجا مرحوم شهید، احتیاج زن به مرد را منحصر در امور مالی و نفقه دانسته‌اند که چنین حکمی داده‌اند. ولی حقیقت این است که زن غیر از نفقه، احتیاجات دیگری نیز دارد (احتیاج عاطفی و جنسی و...). دلیل این حکم شهید، روایتی است که از آن همین حرف شهید برداشت می‌شود (یعنی تعبدا دارند چنین حکمی را می‌دهند).

۲) اگر زن نفقه دهنده‌ای ندارد: دو حالت دارد:

الف) خود زن راضی است به صبر کردن: صبر می‌کند تا تکلیف شوهرش معلوم شود.

ب) زن نمی‌خواهد صبر کند و پیش قاضی رفت تا کسب تکلیف بکند: حاکم ۴ سال (از زمانی که زن به حاکم مراجعه می‌کند) دنبال این شوهر بگردد. بعد از ۴ سال می‌توان زن را طلاق غیابی داد.

۹

تطبیق حکم زنی که شوهرش مفقود شده

﴿ والمفقود (زوجی که مفقود شده است و ما نمی‌دانیم زنده است یا مرده) إذا جهل خبره ﴾ وكان لزوجته من ينفق عليها وجب عليها التربّص (صبر کردن) إلى أن يحضر، أو تثبت وفاته أو ما يقوم مقامها (مثلا خبر طلاق به زن برسد) ﴿ و ﴾ إن ﴿ لم يكن له وليّ ينفق عليها ﴾ ولا متبرّع، فإن صبرت فلا كلام، وإن رفعت أمرها إلى الحاكم بحث (حاکم) عن أمره (زوج) ﴿ وطلب أربع سنين ﴾ من حين رفع أمرها إليه (از زمانی که زن به حاکم مراجعه می‌کند این ۴ سال را حساب می‌کنیم) في الجهة التي فقد فيها إن كانت معيَّنة (یعنی اگر می‌دانیم به کدام طرف رفته و گم شده، به سمت همان طرف دنبال او می‌گردیم)، وإلّا ففي الجهات الأربع حيث يحتمل الأربع ﴿ ثمّ يطلّقها الحاكم ﴾ بنفسه أو يأمر الوليّ (زوج) به. والأجود تقديم أمر الوليّ به، فإن امتنع طلّق الحاكم؛ لأنّه مدلول الأخبار الصحيحة ﴿ بعدها (۴ سال) ﴾ أي بعد المدّة ورجوع الرسل أو ما في حكمه ﴿ وتعتدّ ﴾ بعده.

وقيل : لا بدّ من وقوع الثلاثة الأقراء بعد أقصى الحمل كالثلاثة الأشهر (١).

والأوّل أقوى ، وإطلاق النصّ (٢) والفتوى يقتضي عدم الفرق بين استرابتها بالحمل وعدمه في وجوب التربّص تسعة أو سنة ثمّ الاعتداد بعدها ، حتّى لو كان زوجها غائباً عنها فحكمها كذلك ، وإن كان ظاهر الحكمة يقتضي اختصاصه بالمسترابة.

واحتمل المصنّف رحمه‌الله في بعض تحقيقاته (٣) الاكتفاء بالتسعة لزوجة الغائب محتجّاً بحصول مسمّى العدّة والدليل في محلّ النزاع ، وهذه أطول عدّة تُفرض.

والضابط : أنّ المعتدّة المذكورة إن مضى لها ثلاثة أقراء قبل ثلاثة أشهر انقضت عدّتها بها ، وإن مضى عليها ثلاثة أشهر لم ترَ فيها دم حيض انقضت عدّتها بها وإن كان لها عادة مستقيمة فيما زاد عليها بأن كانت ترى الدم في كلّ أربعة أشهر مرّة ، أو ما زاد ، أو ما نقص بحيث يزيد عن ثلاثة ولو بلحظة. ومتى رأت في الثلاثة دماً ولو قبل انقضائها بلحظة فحكمها ما فصّل سابقاً من انتظار أقرب الأمرين : من تمام الأقراء ووضع الولد ، فإن انتفيا اعتدّت بعد تسعة أشهر بثلاثة أشهر ، إلّاأن يتمّ لها ثلاثة أقراء قبلها ولو مبنيّة على ما سبق. ولا فرق بين أن يتجدّد لها دم آخر في الثلاثة أو قبلها وعدمه.

﴿ وعدّة الحامل وضع الحمل أجمع كيف وقع إذا علم أنّه نشوء آدميّ ﴿ وإن كان علقة ووضعته بعد الطلاق بلحظة ، ولا عبرة بالنطفة ﴿ في غير

__________________

(١) قاله الشيخ في المبسوط ٥ : ٢٣٧ ، والصيمري في غاية المرام ٣ : ٢٤٠ ، لكن فيما لو رأت الدم في الثلاثة أشهر.

(٢) اُنظر الوسائل ١٥ : ٤٢٢ ، الباب ١٣ من أبواب العدد.

(٣) لم نعثر عليه فيما بأيدينا من كتبه.

الوفاة ، وفيها بأبعد الأجلين : من وضعه ومن الأشهر الأربعة والعشرة الأيّام في الحرّة ، والشهرين والخمسة الأيّام في الأمة.

﴿ ويجب الحداد على الزوجة ﴿ المتوفّى عنها زوجها في جميع مدّة العدّة ﴿ وهو ترك الزينة : من الثياب والأدهان والطيب والكحل الأسود والحنّاء ، وخضب الحاجبين بالسواد ، واستعمال الاسفيداج (١) في الوجه ، وغير ذلك ممّا يُعدّ زينة عرفاً. ولا يختصّ المنع بلون خاصّ من الثياب ، بل تختلف ذلك باختلاف البلاد والأزمان والعادات ، فكلّ لونٍ يُعدّ زينة عرفاً يحرم لبس الثوب المصبوغ به. ولو احتاجت إلى الاكتحال بالسواد لعلّةٍ جاز ، فإن تأدّت الضرورة باستعماله ليلاً ومسحه نهاراً وجب ، وإلّا اقتصرت على ما تتأدّى به الضرورة. ولا يحرم عليها التنظيف ولا دخول الحمّام ولا تسريح الشعر ولا السواك ولا قلم الأظفار ولا السكنى في المساكن العالية ولا استعمال الفُرُش الفاخرة ولا تزيين أولادها وخدمها. ولا فرق بين الزوجة الكبيرة والصغيرة ، الحامل والحائل إذا كانت حرّة.

﴿ وفي الأمة قولان (٢) المرويّ صحيحاً عن الباقر عليه‌السلام ﴿ أنّها لا تحدّ لأنّه قال : «إنّ الحرّة والأمة كلتيهما إذا مات عنهما زوجهما سواء في العدّة ، إلّاأنّ الحرّة تحدّ والأمة لا تحدّ» (٣) وهذا هو الأقوى.

__________________

(١) مسحوق أبيض لزينة النساء معرّب : سفيد آب.

(٢) القول بعدم الحداد للشيخ في النهاية : ٥٣٧ ، والقاضي في المهذّب ٢ : ٣١٩ ، ونسبه في المختلف ٧ : ٤٩٦ إلى الإسكافي ، والمحقّق في الشرائع ٣ : ٣٨ ، والمختصر النافع : ٢٠١ ، والعلّامة في المختلف ٧ : ٤٩٧ ، والإرشاد ٢ : ٤٨ ، واختاره المصنّف في غاية المراد ٣ : ٢٤٨ ، ونسبه في التنقيح الرائع ٣ : ٣٤٦ إلى متقدّمي أصحابنا.

(٣) الوسائل ١٥ : ٤٧٢ ، الباب ٤٢ من أبواب العدد ، الحديث ٢.

وذهب الشيخ في أحد قوليه (١) وجماعة (٢) إلى وجوب الحداد عليها؛ لعموم قول النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله : «لا يحلّ لامرأة تؤمن باللّٰه واليوم الآخر أن تحدّ على ميّت فوق ثلاث ليال إلّاعلى زوج أربعة أشهر وعشراً» (٣) وفيه مع سلامة السند : أنّه عامّ وذاك خاصّ ، فيجب التوفيق بينهما بتخصيص العامّ.

ولا حداد على غير الزوج مطلقاً ، وفي الحديث دلالة عليه ، بل مقتضاه أنّه محرَّم.

والأولى حمله على المبالغة في النفي أو الكراهة.

﴿ والمفقود إذا جهل خبره وكان لزوجته من ينفق عليها وجب عليها التربّص إلى أن يحضر ، أو تثبت وفاته أو ما يقوم مقامها (٤) ﴿ و إن ﴿ لم يكن له وليّ ينفق عليها ولا متبرّع ، فإن صبرت فلا كلام ، وإن رفعت أمرها إلى الحاكم بحث عن أمره ﴿ وطلب أربع سنين من حين رفع أمرها إليه في الجهة التي فقد فيها إن كانت معيَّنة ، وإلّا ففي الجهات الأربع حيث يحتمل الأربع ﴿ ثمّ يطلّقها الحاكم بنفسه أو يأمر الوليّ به. والأجود تقديم أمر الوليّ به ، فإن امتنع طلّق الحاكم؛ لأنّه مدلول الأخبار الصحيحة (٥) ﴿ بعدها أي بعد المدّة ورجوع الرسل أو ما في حكمه ﴿ وتعتدّ بعده.

__________________

(١) المبسوط ٥ : ٢٦٥.

(٢) مثل : ابن إدريس في السرائر ٢ : ٧٤٥ ، وهو ظاهر شيخنا المفيد وابن أبي عقيل وأبي الصلاح وسلّار وابن حمزة حيث لم يفصلوا بين الحرّة والأمة ، اُنظر المختلف ٧ : ٤٩٦ ، والمقنعة : ٥٣٥ ، والكافي : ٣١٣ ، والمراسم : ١٦٦ ، والوسيلة : ٣٢٩.

(٣) المستدرك ١٥ : ٣٦٢ ، الباب ٢٥ من أبواب العدد ، الحديث ٩.

(٤) كالإخبار بالطلاق أو الارتداد.

(٥) اُنظر الوسائل ١٥ : ٣٨٩ ، الباب ٢٣ من أبواب أقسام الطلاق.