درس کفایة الاصول - اصول عملیه و تعارض

جلسه ۱۲۵: تعارض الدلیلین ۸

 
۱

خطبه

۲

صور خبرین متعارضین

مطلب اول:

خبرین متعارضین دو صورت معروف دارند (در واقع ۴ صورت دارند):

صورت اول: هردو قطعی السند هستند. مثلا هردو خبر متواتر هستند.

در این صورت:

  • اولا: تعارض بین ظهور این دو خبر است. مثلا این روایت متواتر می‌گوید صل صلاه الجمعه و ان روایت متواتر دیگر می‌گوید لاتصل صلاه الجمعه. این دو روایت با هم تعارض دارند و تعارض این دو در ناحیه‌ی ظهورات شان است.
  • ثانیا: در این جا می‌خواهیم ببینیم مقتضای تعارض چیست؟

مقتضای تعارض تساقط فی الجمله است نه این که هردو بر هر حجیت باقی باشند اعمالا للقاعده با تصرف در هردو یا یکی.

اگر ظهور این روایت با ظهور روایت دیگر تعارض کردند، مقتضای این تعارض چیست؟ می‌فرماید تساقط فی الجمله است یعنی این دو روایت نسبت به مدلول مطابقیشان حجت نیستند لکن نفی قول ثالث می‌کنند.

این روایت متواتر است و می‌گوید صل، صلاه الجمعه. اون روایت هم متواتر است و می‌گوید لاتصل، صلاه الجمعه. الان این دو ظهور بایکدیگر تعارض کردند. مقتضای این تعارض تساقط فی الجمله است یعنی این دو روایت نسبت به مدلول مطابقیشان (وجوب و حرمت) حجت نیستند اما این دو روایت این قدرت را دارند که نفی استحباب نماز جمعه بکنند.

مقتضای تعارض این نیست که بگویی هردو ظهور بر حجیت خودش باقی است بخاطر اعمال قاعده‌ی جمع یعنی ما این دو ظهور را یک جوری جمع می‌کنیم که این دو ظهور بر حجیت خودش باقی باشد مثلا می‌گوییم روایتی که می‌گوید نماز جمعه بخوان مال شهری هاست و آنی که می‌گوید نخوان مال روستایی هاست.

صاحب کفایه می‌فرماید مقتضای تعارض این نیست، یعنی تعارض این اقتضا را ندارد که شما قاعده‌ی الجمع مهما امکن پیاده بکنید و بعد بگویید هردو بر حجیت خودشان باقی هستند و باید تصرف کنیم یا در هردو یا در یکی از این دو.

صورت دوم: هردو ظنی السند هستند. مثلا یک خبر واحد می‌گوید نماز جمعه واجب و خبر واحد دیگری می‌گوید نماز جمعه حرام است. در این صورت:

  • اولا: تعارض بین سند این دو روایت است یعنی هر دو مشمول ادله‌ی حجیت خبر واحد نیستند. این خبر می‌گوید من مشمول ادله‌ی حجیت خبر واحد هستم و سند من اصاله دارد و این سند توست که اصالتی ندارد و اون خبر هم بلعکس می‌گوید.
  • ثانیا: مقتضای تعارض، تساقط فی الجمله است نه این که هردو بر حجیت خودشان باقی باشند اعمالا للقاعده با تصرف هردو ظهور یا یکی.

نتیجه‌ی نهایی: مراد از جمع در قاعده‌ی جمع، جمع عرفی است. صاحب کفایه می‌فرماید این که ابن ابی جمهور احسائی و میرزای قمی می‌گویند الجمع مهما امکن اولی من الطرح، مرادشان جمع عرفی است. سوال: اگر مراد از این جمع، جمع عرفی باشد، اشکالی که لازم می‌آید این است که جمع عرفی بین دو خبر متعارض واجب است نه اولی!!

جواب: این اولی، اولی تعیینیه است نه تفضیلیه.

۳

تطبیق صور خبرین متعارضین

و قد عرفت أن التعارض بين (خبر ان التعارض) الظهورين فيما كان سنديهما قطعيين (مثل دو خبر متواتر) و في السندين إذا كانا (سند هردو خبر) ظنيين و قد عرفت أن قضية التعارض إنما هو سقوط المتعارضين في خصوص كل ما يؤديان إليه (هرچیزی که منجر می‌شوند متعارضین به ان چیز – مدلول مطابقی) من الحكمين لا (عطف بر سقوط – مقتضای تعارض ان است نه این) بقاؤهما على الحجية (اعمالا للقاعده) بما يتصرف فيهما (با تصرف در هردو متعارضین) أو في أحدهما أو بقاء سنديهما عليها (حجیه) كذلك (بمایتصرف فیهما او فی احدهما) بلا دليل (متعلق به بقاء سندیهما – یعنی این که سند هردو حجت باشد دلیلی برش نداریم) يساعد عليه (بقا سند دو خبر متعارض بر حجیت) من عقل أو نقل.

فلا يبعد أن يكون المراد من إمكان الجمع هو إمكانه (جمع) عرفا و لا ينافيه الحكم بأنه أولى مع لزومه (جمع) حينئذ (هنگامی که مراد از امکان، جمع و امکان عرفی است) و تعينه فإن أولويته من قبيل الأولوية في أولى الأرحام (یعنی اولیت، اولیت تعیینی است نه تفضیلی) و عليه (مراد از اولویت، اولویت تعیینیه است) لا إشكال فيه و لا كلام.

۴

قاعده ثانویه در تعارض

مطلب دوم:

نکته: مقتضای قاعده‌ی ثانویه

در این که مقتضای قاعده‌ی ثانویه چیست (منظور از قاعده‌ی ثانویه یعنی ادله‌ی شرعیه غیر از ادله‌ی حجیت خبر واحد یعنی می‌خواهیم ببینیم ادله‌ی شرعیه‌ای که درباره‌ی خبرین متعارضین هست، مقتضای این ادله‌ی شرعیه چیست)، دو نظریه‌ی معروف وجود دارد:

۱. نظریه‌ی صاحب کفایه: مقتضای قاعده‌ی ثانویه، تخییر است مطلقا (اعم از این که یکی بر دیگری مرجحی داشه باشد یا نداشه باشد).

دلیل:

  • دلیل اول: اجماع
  • دلیل دوم: روایات علاجیه

۲. نظریه‌ی مشهور: مقتضای قاعده‌ی ثانویه تخییر است اگر احد الخبرین مرجح نداشته باشد و اگر یکی مرجح داشت، قاعده ترجیح است.

دلیل:

  • دلیل اول: اجماع
  • دلیل دوم: روایات علاجیه
۵

تطبیق قاعده ثانویه در تعارض

فصل [القاعدة الثانوية في باب تعارض الأخبار]

لا يخفى أن ما ذكر (می‌فرماید هرچه که تا الان گفتیم که مقتضای تعارض بین اخبار تساقط است، مقتضای قاعده‌ی اولیه بود – ما ذکر تساقط فی الجمله است) من قضية التعارض بين الأمارات إنما هو بملاحظة القاعدة (اولیه) في تعارضها و إلا (اگر قاعده‌ی اولیه ملاحظه نشود) فربما يدعى الإجماع على عدم سقوط كلا المتعارضين في الأخبار (متعارضینی که ازجنس خبر هستند و مراد این نیست که متعارضینی که حکمشان در اخبار آمده است) كما اتفقت عليه (عدم سقوط) كلمة غير واحد من الأخبار (اخبار علاجیه).

[القطع بحجية الراجح تخييرا أو تعيينا]

و (صاحب کفایه می‌فرماید ما از دو دلیل اجماع و روایات علاجیه برداشت تخییر می‌کنیم. حالا اگر از این دو دلیل برداشت تخییر نشود، حرف مشهور درست می‌شود یعنی در خبرین متعارضین خبری را اخذ می‌کنیم که مرجح داشته باشد. چرا خبری که مرجح دارد را می‌گیریم؟ زیرا از قبیل دوران امر بین تعیین و تخییر است) لا يخفى أن اللازم فيما إذا لم‏ تنهض حجة على التعيين (احد الخبرین) أو التخيير بينهما هو (لازم) الاقتصار على الراجح منهما للقطع (علت برای لزوم اقتصار بر راجح) بحجيته تخييرا أو تعيينا بخلاف الآخر (غیر راجح – مرجوح) لعدم القطع بحجيته و الأصل عدم حجية ما لم يقطع بحجيته‏.

 [بعض الوجوه التي استدل بها للترجيح‏]

بل ربما ادعي الإجماع‏ أيضا (علاوه بر حکم عقل) على حجية خصوص الراجح و استدل عليه (حجیت خصوص راجح) بوجوه أخر أحسنها الأخبار و هي (مطلق اخبار) على طوائف.

فلا بأس بأخذه والعمل عليه ، لما أشرنا إليه من وجهه آنفا ، فافهم.

هذا هو قضيّة القاعدة في تعارض الأمارات ، لا الجمع بينها بالتصرّف في أحد المتعارضين أو في كليهما ، كما هو (١) قضيّة ما يتراءى ممّا قيل (٢) من «أنّ الجمع مهما أمكن أولى من الطرح» ، إذ لا دليل عليه فيما لا يساعد عليه العرف ممّا كان المجموع (٣) أو أحدهما قرينة عرفيّة على التصرّف في أحدهما بعينه أو فيهما ، كما عرفته في الصور السابقة ؛ مع أنّ في الجمع كذلك أيضا طرحا للأمارة أو الأمارتين ، ضرورة سقوط أصالة الظهور في أحدهما أو كليهما معه.

وقد عرفت (٤) أنّ التعارض بين الظهورين فيما كان سنداهما قطعيّين ، وفي السندين إذا كانا ظنّيين. وقد عرفت (٥) أنّ قضيّة التعارض إنّما هي سقوط المتعارضين في خصوص كلّ ما يؤدّيان إليه من الحكمين ، لا بقاؤهما على الحجّيّة بما يتصرّف فيهما أو في أحدهما ، أو بقاء سنديهما عليها كذلك بلا دليل يساعد عليه من عقل أو نقل.

فلا يبعد أن يكون المراد ، من إمكان الجمع هو إمكانه عرفا. ولا ينافيه الحكم بأنّه أولى مع لزومه حينئذ وتعيّنه ، فإنّ أولويّته ، من قبيل الأولويّة في اولي الأرحام ، وعليه لا إشكال فيه ولا كلام.

__________________

(١) أي : الجمع بينهما.

(٢) والقائل هو ابن أبي جمهور الأحسائيّ في عوالي اللآلي ٤ : ١٣٦ ، والشهيد الثاني في تمهيد القواعد : ٣٩.

(٣) لا يخفى : أنّ مقتضى سياق عبارة المصنّف رحمه‌الله أنّ قوله : «ممّا كان المجموع» بيان ل «ما» الموصولة في قوله : «فيما لا يساعد». مع أنّه ليس كذلك ، لأنّ كون المجموع أو أحدهما قرينة عرفيّة على التصرّف ممّا يساعد عليه العرف ، لا ممّا لا يساعد عليه العرف. فالصواب أن يقول : «إذ لا دليل عليه إلّا فيما يساعد عليه العرف ممّا كان المجموع ...».

(٤) لم يذكر المصنّف رحمه‌الله في الفصل السابق حكم تعارض الدليلين فيما كان سنداهما قطعيّين.

(٥) في أوّل هذا الفصل ، حيث قال : «لم يكن واحد منهما بحجّة في خصوص مؤدّاه».

فصل

[الأصل الثانويّ في المتعارضين]

[الأصل عدم سقوط كليهما ولزوم الأخذ بأحدهما]

لا يخفى : أنّ ما ذكر من قضيّة التعارض بين الأمارات إنّما هو بملاحظة القاعدة في تعارضها ، وإلّا فربّما يدّعى الإجماع (١) على عدم سقوط كلا المتعارضين في الأخبار ، كما اتّفقت عليه (٢) كلمة غير واحد من الأخبار (٣).

[لزوم الأخذ بالراجح في الدوران بين التعيين والتخيير]

ولا يخفى : أنّ اللازم فيما إذا لم تنهض حجّة على التعيين أو التخيير بينهما هو الاقتصار على الراجح منهما ، للقطع بحجّيّته تخييرا أو تعيينا ، بخلاف الآخر ، لعدم القطع بحجّيّته ، والأصل عدم حجّيّة ما لم يقطع بحجّيّته ، بل ربما ادّعي الإجماع أيضا على حجّيّة خصوص الراجح (٤).

__________________

(١) قال صاحب المعالم : «لا نعرف في ذلك من الأصحاب مخالفا ، وعليه أكثر أهل الخلاف».

معالم الدين : ٢٥٠.

(٢) أي : على عدم سقوط كلا المتعارضين.

(٣) هكذا في بعض النسخ ، ولعلّ مراده الأخبار العلاجيّة الّتي دلّت على حجّيّة أحد الخبرين المتعارضين. وفي بعض النسخ : «الأخيار» ، وفي بعض آخر «الأحبار».

(٤) كما قال العلّامة الحلّيّ : «ولأنّ الإجماع من الصحابة وقع على ترجيح بعض الأخبار على البعض». مبادئ الوصول : ٢٣٢.

[الأخبار العلاجيّة والاستدلال بها على وجوب الترجيح]

واستدلّ عليه (١) بوجوه أخر (٢) ، أحسنها الأخبار.

وهي (٣) على طوائف :

[١ ـ أخبار التخيير]

منها : ما دلّ على التخيير على الإطلاق.

كخبر الحسن بن الجهم عن الرضا عليه‌السلام ، قلت : يجيئنا الرجلان ـ وكلاهما ثقة ـ بحديثين مختلفين ، ولا نعلم أيّهما الحقّ؟ قال : «فإذا لم نعلم فموسّع عليك بأيّهما أخذت»(٤).

__________________

ـ هذا كلّه قطع النظر عن نهوض دليل التعيين أو التخيير. وأمّا مع ملاحظة الدليل فسيأتي في السطر الآتي.

(١) أي : على وجوب التعيين والأخذ بالراجح.

واستدلّ عليه الشيخ الأعظم الأنصاريّ في فرائد الاصول ٤ : ٤٨.

(٢) قال الشيخ الأعظم ـ بعد ما نسب القول بوجوب الترجيح إلى المشهور ـ : «ويدلّ على المشهور ـ مضافا إلى الإجماع المحقّق والسيرة القطعيّة والمحكية عن الخلف والسلف وتواتر الأخبار بذلك ـ أنّ حكم المتعارضين من الأدلّة ...». فرائد الاصول ٤ : ٤٨.

وقال في موضع آخر : «وقد يستدلّ على وجوب الترجيح بأنّه لو لا ذلك لاختلّ نظام الاجتهاد ، بل نظام الفقه». فرائد الاصول ٤ : ٥٣ ـ ٥٤.

ومن هنا يظهر أنّ مراد المصنّف من الوجوه الأخر هو السيرة والأخبار واختلال نظم الاجتهاد وغيرها.

(٣) أي : أخبار باب التعارض مطلقا. ففي الضمير استخدام ، إذ المراد من مرجعه ـ أي الأخبار ـ هي أخبار الترجيح ، والمراد من الضمير مطلق الأخبار الواردة في باب التعارض والعلاج.

(٤) هذا ذيل الحديث. وإليك صدره : «قال : قلت له : تجيئنا الأحاديث عنكم مختلفة ، فقال عليه‌السلام : ما جاءك عنّا فقس على كتاب الله (عزوجل) وأحاديثنا ، فإن كان يشبههما فهو منّا ، وإن لم يكن يشبههما فليس منّا ...». وسائل الشيعة ١٨ : ٨٧ ، الباب ٩ من أبواب صفات القاضي ، الحديث ٤٠.