درس اصول الفقه (۱) مباحث الفاظ وملازمات عقلیه

جلسه ۱۵۳: ملازمات عقلیه ۱۲

 
۱

خطبه

۲

واقعیت معنای سوم حسن و قبح

۳. حسن به معنای ینبغی فعله و قبح به معنای یبنغی ترکه.

حسن و قبح به این معنا، هیچ واقعی جز اتفاق نظریات عقلاء بر ینبغی فعله و یبنغی ترکه ندارد، و لذا با قطع نظر از درک و ادراک عقلاء، وجود ندارد.

این حسن و قبح از مشهورات بالمعنی الاخص است، یعنی اگر عقلاء نباشد، این حسن و قبح نمی‌باشد به خلاف حسن و قبح به معنای اول که بدون مدرِک هم در واقع وجود داشت.

۳

نکته

نکته: اشاعره، منکر حسن و قبح به معنای سوم هستند، حال در مراد ایشان دو احتمال است:

احتمال اول: این حسن و قبح، واقعیت خارجی ندارد. مثلا این قندان در اتاق است و این واقعیت خارجی دارد چه کسی باشد در اتاق یا خیر، حال اگر این احتمال منظور اشاعره باشد، کلامشان صحیح است، ولی به دو دلیل، مراد اشاعره احتمال اول نیست:

اول: اشاعره می‌گویند، حسن و قبح بعد از امر و نهی شارع درست می‌شود و این امر و نهی، باعث نمی‌شود که واقعیت خارجی پیدا کند، چون شارع بما هو شارع به عنوان قانون گذار و اعتبار، امر و نهی به یک شیء می‌کند و این امر اعتباری است و موجب واقعیت خارجی بودن نمی‌شود.

به عبارت دیگر: اگر غرض اشاعره احتمال اول باشد، لازمه‌اش این است که حسن و قبح، بعد از امر و نهی شارع هم موجود نشود (چون با امر و نهی شارع بما هو شارع، حسن و قبح، واقعیت خارجی پیدا نمی‌کند). و اللازم باطل (چون اشارعه می‌گویند حسن و قبح بعد از امر و نهی شارع پیدا می‌شود) فالملزوم مثله.

دوم: اشاعره می‌گویند حسن و قبح نیست، پس یک امر واقعی نیست و نتیجه می‌گویند وجوب اطاعت و وجوب معرفت نمی‌باشد، در حالی که این دو امر اعتباری و غیر واقعی خارجی هستند و با نفی امر واقعی، نفی امر اعتباری لازم نمی‌آید.

به عبارت دیگر: اگر غرض اشاعره این احتمال باشد، لازمه‌اش این است که نفی وجوب معرفت و وجوب اطاعت که دو امر اعتباری و غیر واقعی خارجی هستند، لازمه‌اش این است که نفی وجوب معرفت و اطاعت، مترتب بر نفی حسن و قبح به عنوان امر واقعی خارجی، نشود و اللازم باطل (چون اشاعره مترتب کرده‌اند)، فالملزوم مثله.

احتمال دوم: غرض اشاعره این است که عقل نمی‌توان حسن و قبح را درک کند، اگر مراد اشاعره این باشد، این حرف باطل است، چون بالضروره، عقل می‌تواند این را درک کند.

۴

تطبیق واقعیت معنای سوم حسن و قبح

٢. وأمّا الحسن بمعني ما ينبغي أن يفعل عند العقل، فكذلك (مثل حسن به معنای ملائمت) ليس له (حسن) واقعيّة إلاّ إدراك العقلاء، أو فقل: «تطابق آراء العقلاء». والكلام فيه (حسن به معنای ما ینبغی) كالكلام في الحسن بمعنى الملاءمة. وسيأتي تفصيل معنى تطابق العقلاء على المدح والذمّ أو إدراك العقل للحسن والقبح.

۵

تطبیق نکته

وعلى هذا (توضیح حسن و قبح به این معنا)، فإن كان غرض الأشاعرة من إنكار الحسن والقبح إنكار واقعيّتهما بهذا المعنى من الواقعيّة (واقعیت خارجیه) فهو (غرض) صحيح، ولكن هذا (غرض) بعيد من أقوالهم؛ لأنّه لمّا كانوا يقولون بحسن الأفعال وقبحها (افعال) بعد حكم الشارع فإنّه يعلم منه أنّه ليس غرضهم ذلك؛ لأنّ حكم الشارع لا يجعل لهما (حسن و قبح) واقعيّة وخارجيّة؛

موجودة بالفعل ، بل الموجود حقيقة أجسام فيها صفات حقيقيّة هي منشأ لانعكاس الأطياف عند وقوع الضوء عليها ، وليس كلّ واحد من الألوان إلاّ طيفا أو أطيافا فأكثر تركّبت.

وهكذا نقول في حسن الأشياء وجمالها بمعنى الملاءمة ، والشيء الواقعيّ فيها ما هو منشأ الملاءمة في الأشياء ، كالطعم والرائحة ونحوهما ، الذي هو كالصفة في الجسم ، إذ تكون منشأ لانعكاس أطياف الضوء. كما أنّ نفسي اللذّة والألم أيضا أمران واقعيّان ، ولكن ليسا هما الحسن والقبح اللذين هما من صفات الأشياء ، واللذّة والألم من صفات النفس المدركة للحسن والقبح.

٢. وأمّا الحسن بمعني ما ينبغي أن يفعل عند العقل ، فكذلك ليس له واقعيّة إلاّ إدراك العقلاء ، أو فقل : «تطابق آراء العقلاء». والكلام فيه كالكلام في الحسن بمعنى الملاءمة. وسيأتي تفصيل معنى تطابق العقلاء على المدح والذمّ أو إدراك العقل للحسن والقبح (١).

وعلى هذا ، فإن كان غرض الأشاعرة من إنكار الحسن والقبح إنكار واقعيّتهما بهذا المعنى من الواقعيّة فهو صحيح ، ولكن هذا بعيد من أقوالهم ؛ لأنّه لمّا كانوا يقولون بحسن الأفعال وقبحها بعد حكم الشارع فإنّه يعلم منه أنّه ليس غرضهم ذلك ؛ لأنّ حكم الشارع لا يجعل لهما واقعيّة وخارجيّة ؛ كيف؟ وقد رتّبوا على ذلك بأنّ وجوب المعرفة والطاعة ليس بعقليّ بل شرعيّ. وإن كان غرضهم إنكار إدراك العقل ـ كما هو الظاهر من أقوالهم ـ فسيأتي تحقيق الحقّ فيه (٢) ، وأنّهم ليسوا على صواب في ذلك.

٣. العقل العمليّ والنظريّ

إنّ المراد من العقل ـ إذ يقولون : إنّ العقل يحكم بحسن الشيء أو قبحه بالمعنى الثالث من الحسن والقبح ـ هو «العقل العمليّ» في مقابل «العقل النظريّ».

وليس الاختلاف بين العقلين إلاّ بالاختلاف بين المدركات ، فإن كان المدرك ـ بالفتح ـ

__________________

(١) يأتي في الصفحة : ٢٣٤ و ٢٣٥.

(٢) يأتي في الصفحة : ٢٤٣ و ٢٤٤.