درس کفایة الاصول - اوامر

جلسه ۱۰۴: اوامر ۳۰

 
۱

خطبه

۲

ادامه جزوه درس قبل

نکته: فرد، وجود طبیعت در خارج است، با حفظ این نکته، فرق بین تعلق امر به طبیعت (وجود طبیعت) و تعلق امر به فرد، این است که در تعلق امر به طبیعت مشخصات و خصوصیات فردیه، جزء مطلوب نیستند، بلکه لازمه مطلوب می‌باشند (چون طبیعت در خارج با فرد محقق می‌شود و فرد خصوصیات فردیه دارد) و لذا بر فرض محال اگر بین ایجاد طبیعت و مشخصات فردیه تفکیک شود، مجزی است. ولی در تعلق امر به فرد، مشخصات فردیه، جزء مطلوب هستند و لذا بر فرض محال در صورت تفکیک مجزی نیست.

نظریه سوم: صاحب کفایه: نزاع در مره و تکرار به هر یک از دو معنا ممکن است به بیانی که در جواب از فصول گفته شد.

۳

امتثال عقیب امتثال

درباره صیغه امر، سه نظریه اصلی وجود دارد:

اول: صیغه امر، برای مره وضع شده است و مراد یک دفعه انجام مامور به است و با آن امر امتثال می‌شود و ساقط می‌شود، و دیگر نمی‌تواند برای دوم، به قصد همان امر، مامور به را انجام بدهد، چون دیگر امری باقی نمانده که انجام بدهد. مثلا شارع می‌گوید صل صلاة الظهر و قائل به مره شویم، با انجام یک بار، نماز ساقط می‌شود و امتثال دوم به قصد این امر، معنا ندارد، چون امری نیست.

دوم: صیغه امر، برای تکرار وضع شده است.

سوم: صیغه امر، برای طلب ایجاد طبیعت وضع شده است، مثلا مولا می‌خواهد که ماهیت و طبیعت نماز ظهر را ایجاد کند.

بررسی نظریه سوم: در اینجا دو بحث وجود دارد:

۱. آیا در مقام امتثال، اکتفا کردن به یکبار جایز است یا خیر، یعنی آیا زائد بر یک بار واجب است یا خیر؟

جواب این است که باید صیغه امر بررسی شود که آیا صیغه امر در مقام بیان است یا خیر، اگر در مقام بیان باشد، یعنی اکتفا کردن به یک بار جایز است، بخاطر تمسک به اطلاق صیغه و اگر زائد از یک بار واجب بود باید بیان می‌کرد که نکرده. و اگر در مقام بیان نبود، صیغه کنار می‌رود و تمسک به برائت می‌شود و می‌گوئیم به یک بار اکتفاء می‌شود.

۴

ادامه نظریه صاحب کفایه

۲. بر فرض که اکتفا به یک بار جایز باشد، آیا تکرار جایز است یا خیر؟ مثلا مولا می‌گوید اعتق رقبه و قائل هستیم که اکتفا به یک بار جایز است، حال تکرار برای این عمل جایز است یا خیر؟

برخی گفته‌اند که مقتضای اطلاق صیغه امر این است که تکرار با قصد امر، جایز است.

صاحب کفایه: این حرف صحیح نیست و بلکه باید گفت گاهی با اولین اتیان عبد، غرض نهایی مولا حاصل می‌شود یا نمی‌شود، اگر حاصل شد، دیگر جای تکرار امتثال نیست. مثلا مولا می‌گوید آب بیاور، عبد آب می‌آورد و در دهان مولا می‌ریزد، در اینجا غرض نهایی مولا حاصل شده است.

۵

جزوه و خلاصه امتثال عقیب امتثال

در مسئله مره و تکرار، سه نظریه اصلی است:

اول: صیغه برای مره وضع شده است، طبق این نظریه اگر مره به معنای دفعه باشد، با اولین اتیان مامور به، امتثال حاصل و امر ساقط می‌شود و لذا اتیان مامور به ثانیا به عنوان اینکه با آن نیز امتثال حاصل بشود، معقول نیست و اگر مره به معنای فرد باشد، در صورتی که ماتی به، فرد واحد باشد، لا اشکال و در صورتی که ماتی به، بیش از یک فرد باشد، اگر فرد، لا بشرط باشد، امتثال به احدهما حاصل می‌شود و دیگری لغو است بدون تعیین و اگر فرد، بشرط لا باشد، امتثال حاصل نمی‌شود.

دوم: صیغه برای تکرار وضع شده است، طبق این نظریه... مراجعه شود به حاشیه مرحوم مشکینی.

سوم: صیغه برای ایجاد طبیعت بدون مره و تکرار وضع شده است، طبق این نظریه دو مبحث وجود دارد:

۱. آیا در مقام امتثال، اکتفا به مره جایز است یا خیر؟ (به عبارت دیگر آیا زائد بر مره واجب است یا خیر؟)

جواب: صیغه امر، دو صورت دارد:

الف: در مقام بیان است، در این صورت برای دفع وجوب زائد بر مره، به اطلاق صیغه (بمادتها) تمسک می‌شود و به عبارت دیگر، اکتفا به مره جایز است.

ب: در مقام بیان نیست، در این صورت برای دفع وجوب زائد بر مره، به اصل عملی (مثلا برائت) تمسک می‌شود.

۶

تطبیق امتثال عقیب امتثال

تنبيه: [الامتثال عقيب الامتثال]

لا إشكال بناء على القول بالمرّة في الامتثال، و (عطف بر الامتثال است) أنّه لا مجال للإتيان بالمأمور به ثانيا (برای بار دوم) على أن يكون أيضا (مثل بار اول) به (واسطه ثانیا) الامتثال، فإنّه (الاتیان بالمامور به ثانیا...) من الامتثال بعد الامتثال (و امتثال بعد از امتثال معقول نیست).

وأمّا على المختار ـ من دلالتها (امر) على طلب الطبيعة (ماهیت) من دون دلالة على المرّة ولا على التكرار ـ فلا تخلو الحال (وضعیت): إمّا أن لا يكون هناك (در امر) إطلاق الصيغة في مقام البيان ـ بل في مقام الإهمال (می‌خواهد نگوید) أو الإجمال (نمی‌خواهد نگوید) ـ فالمرجع هو الأصل؛ وإمّا أن يكون إطلاقها (صیغه) في ذلك المقام (مقام بیان) فلا إشكال في الاكتفاء بالمرّة في الامتثال.

۷

تطبیق ادامه نظریه صاحب کفایه

وإنّما الإشكال في جواز أن لا يقتصر عليها (مره) (تکرار)، (علت جواز تکرار:) فإنّ لازم إطلاق الطبيعة المأمور بها هو (لازم) الإتيان بها (طبیعت) مرّة أو مرارا (به قصد امر)، لا (عطف بر الاتیان است) لزوم الاقتصار على المرّة، كما لا يخفى.

والتحقيق: أنّ قضيّة (مقتضای) الإطلاق (اطلاق طبیعت) إنّما هو (قضیه) جواز الإتيان بها (طبیعت) مرّة في ضمن فرد أو أفراد، فيكون إيجادها (طبیعت) في ضمنها (افراد) نحوا من الامتثال كإيجادها (طبیعت) في ضمن الواحد (یک فرد)، لا جوازُ الإتيان بها مرّة ومرّات (تکرار)، فإنّه مع الإتيان بها (طبیعت) مرّة لا محالة يحصل الامتثال، ويسقط به (امتثال) الأمر فيما إذا كان امتثال الأمر علّة تامّة لحصول الغرض الأقصى (نهایی) بحيث يحصل (غرض) بمجرّده (امتثال امر)، فلا يبقى معه (سقوط امر) مجال لإتيانه (امر) ثانيا بداعي امتثال آخر، أو بداعي أن يكون الإتيانان امتثالا واحدا، (علت یحص الامتثال:) لما عرفت من حصول الموافقة بإتيانها (طبیعت مرة)، وسقوط الغرض معها (موافقت)، وسقوط الأمر بسقوطه، فلا يبقى مجال لامتثاله أصلا.

وتوهّم أنّه لو اريد بالمرّة الفرد لكان الأنسب بل اللازم أن يجعل هذا المبحث تتمّة للمبحث الآتي من أنّ الأمر هل يتعلّق بالطبيعة أو بالفرد؟ فيقال عند ذلك : «وعلى تقدير تعلّقه بالفرد هل يقتضي التعلّق بالفرد الواحد أو المتعدّد ، أو لا يقتضي شيئا منهما؟». ولم يحتج إلى إفراد كلّ منهما بالبحث كما فعلوه ، وأمّا لو اريد بها الدفعة فلا علقة بين المسألتين كما لا يخفى (١) ؛ فاسد ، لعدم العلقة بينهما لو اريد بها الفرد أيضا ، فإنّ الطلب ـ على القول بالطبيعة ـ إنّما يتعلّق بها باعتبار وجودها في الخارج ، ضرورة أنّ الطبيعة من حيث هي ليست إلّا هي ، لا مطلوبة ولا غير مطلوبة. وبهذا الاعتبار كانت مردّدة بين المرّة والتكرار بكلا المعنيين. فيصحّ النزاع في دلالة الصيغة على المرّة والتكرار (٢) بالمعنيين وعدمها ؛ أمّا بالمعنى الأوّل فواضح ؛ وأمّا بالمعنى الثاني فلوضوح أنّ المراد من الفرد أو الأفراد (٣) وجود واحد أو وجودات ، وإنّما عبّر بالفرد لأنّ وجود الطبيعة في الخارج هو الفرد ، غاية الأمر خصوصيّته وتشخّصه ـ على القول بتعلّق الأمر بالطبائع ـ يلازم المطلوب وخارج عنه ، بخلاف القول بتعلّقه بالأفراد ، فإنّه ممّا يقوّمه.

تنبيه : [الامتثال عقيب الامتثال]

لا إشكال بناء على القول بالمرّة في الامتثال ، وأنّه لا مجال للإتيان بالمأمور به ثانيا على أن يكون أيضا به الامتثال ، فإنّه من الامتثال بعد الامتثال.

وأمّا على المختار ـ من دلالتها على طلب الطبيعة من دون دلالة على المرّة ولا على التكرار ـ فلا تخلو الحال : إمّا أن لا يكون هناك إطلاق الصيغة في مقام البيان ـ بل في مقام الإهمال أو الإجمال ـ فالمرجع هو الأصل ؛ وإمّا أن يكون إطلاقها في ذلك المقام فلا إشكال في الاكتفاء بالمرّة في الامتثال. وإنّما الإشكال في جواز أن لا يقتصر عليها ، فإنّ لازم إطلاق الطبيعة المأمور بها هو الإتيان بها

__________________

(١) هذا ما توهّمه صاحب الفصول ، فراجع الفصول الغرويّة : ٧١.

(٢) هكذا في النسخ. والصحيح أن يقول : «أو التكرار».

(٣) في مبحث المرّة والتكرار.

مرّة أو مرارا ، لا لزوم الاقتصار على المرّة ، كما لا يخفى.

والتحقيق : أنّ قضيّة الإطلاق إنّما هو جواز الإتيان بها مرّة في ضمن فرد أو أفراد ، فيكون إيجادها (١) في ضمنها (٢) نحوا من الامتثال كإيجادها في ضمن الواحد ، لا جواز الإتيان بها مرّة ومرّات ، فإنّه مع الإتيان بها مرّة لا محالة يحصل الامتثال ، ويسقط به الأمر فيما إذا كان امتثال الأمر علّة تامّة لحصول الغرض الأقصى بحيث يحصل بمجرّده ، فلا يبقى معه مجال لإتيانه ثانيا بداعي امتثال آخر ، أو بداعي أن يكون الإتيانان امتثالا واحدا ، لما عرفت من حصول الموافقة بإتيانها (٣) ، وسقوط الغرض معها (٤) ، وسقوط الأمر بسقوطه ، فلا يبقى مجال لامتثاله أصلا. وأمّا إذا لم يكن الامتثال علّة تامّة لحصول الغرض ، كما إذا أمر بالماء ليشرب أو يتوضّأ ، فاتي به ولم يشرب أو لم يتوضّأ فعلا ، فلا يبعد صحّة تبديل الامتثال بإتيان فرد آخر أحسن منه ، بل مطلقا ، كما كان له ذلك (٥) قبله على ما يأتي بيانه في الإجزاء (٦).

المبحث التاسع

[عدم دلالة الصيغة على الفور أو التراخي]

الحقّ أنّه لا دلالة للصيغة لا على الفور ولا على التراخي (٧). نعم ، قضيّة

__________________

(١) أي : إيجاد الطبيعة.

(٢) أي : الأفراد.

(٣) أي : إتيان الطبيعة مرّة.

(٤) هكذا في النسخ. والصحيح أن يقول : «معه» ، فإنّ الضمير يرجع إلى إتيان الطبيعة مرّة.

(٥) أي : الإتيان بأيّ فرد آخر.

(٦) يأتي في الصفحة : ١٦٠ ، حيث قال : «نعم ، لا يبعد أن يقال ...».

وخالفه السيّدان العلمان : الإمام الخمينيّ والمحقّق الخوئيّ. فذهبا إلى عدم جواز الامتثال بعد الامتثال مطلقا ، لعدم تعقّل بقاء الأمر مع الإتيان بمتعلّقه بجميع الخصوصيّات المعتبرة فيه. راجع مناهج الوصول ١ : ٣٠٤ ـ ٣٠٦ ، المحاضرات ٢ : ٢٠٩.

وقال المحقّق الاصفهانيّ ـ ردّا على المصنّف ـ : «التحقيق أنّ إتيان المأمور به بحدوده وقيوده علّة تامّة للغرض الباعث على البعث إليه. والغرض القائم باحضار الماء تمكّن المولى من رفع عطشه به ، لا نفس رفع العطش». نهاية الدراية ١ : ٢٥٤.

(٧) لا يخفى : أنّه لا بدّ من حمل كلامه على أن لا دلالة لصيغة الأمر بالدلالة الوضعيّة ـ لا بمادّتها ولا بهيئتها ـ على لزوم الفور ، ولا على جواز التراخي ، وإن كانت الصيغة ظاهرة بإطلاقها ـ