درس کفایة الاصول - اوامر

جلسه ۳۰: مقدمات ۳۰

 
۱

خطبه

۲

خلاصه مباحث گذشته

سوم: این در حقیقت قدر جامع نیست و می‌خواهد قول به اعم را توضیح دهید: الفاظ عبادات مثل اعلام شخصیه است.

جواب: این قیاس، قیاس مع الفارق است.

چهارم: الفاظ عبادات روز اول برای یک نماز کامل الاجزاء و الشرائط وضع شده است اما عرف، مسامحة به ناقص هم، حقیقتا صلات می‌گوید چه این ناقص صحیح باشد، حال این اطلاق که اطلاق حقیقی است، از یکی از این دو راه است:

راه اول: از راه تنزیل: عرف، ناقص را به منزله صحیح قرار می‌دهد بخاطر شباهت به هم و این مثل حقیقت ادعایه سکاکیه است.

راه دوم: از راه وضع تعینی: کافی است که لفظ صلات چند بار در ناقص هم به کار برود، و همین کفایت در حقیقت شدن می‌کند.

۳

مثال

این لفظ صلات، مثل اسم معجون است که از چند جزء تشکیل شده است، روز اول اسم معجون وضع شده برای شیرموزی که پنج جزء دارد و روز بعد اسم معجون برای شیرموزی که چهار جزء هم دارد، اطلاق می‌کنند و این با یک بار یا دوبار استعمال شدن، صورت می‌گیرد و حقیقت است.

۴

تطبیق مثال

(علت عدم الحاجه الی الکثرة و الشهرة:) للانس الحاصل (بین غیر صحیح و صحیح) من جهة المشابهة في الصورة أو المشاركة في التأثير. كما في أسامي المعاجين الموضوعة ابتداء لخصوص مركّبات واجدة لأجزاء خاصّة، (علت کما:) حيث يصحّ إطلاقها (اسامیمعاجین) على الفاقد لبعض الأجزاء المشابه له (واجد) صورة و (عطف بر المشابه است) المشارك في المهمّ أثرا، تنزيلا (قید اطلاق است) أو حقيقة.

۵

رد قدر جامع چهارم

اشکال اول: این بیان شما در مرکب غیر عبادی مثل معجون صحیح است اما در مرکب عبادی صحیح نیست. چون معجون از اجزاء و معینی مرکب شده است و اگر این پنج جزء باشد، صحیح است و کم و زیاد ندارد و صحت و فساد نسبی ندارد اما در مرکبات عبادی، روز اول برای صحیح وضع شده است و این صحیح هم نسبی است.

به عبارت دیگر، مرکب بر دو نوع است:

اول: مرکب غیر عبادی: این بیان در این مرکبات صحیح است، چون مرکبات غیر عبادی یک سلسله اجزاء معین دارد که کم و زیاد نمی‌شود.

دوم: مرکب عبادی: این بیان در این مرکبات صحیح نیست، چون همین صحیح نسبت به یکی دیگر فاسد می‌شود.

اشکال دوم: کسانی که می‌گویند الفاظ عبادات برای اعم وضع شده، می‌گویند این الفاظ، مشترک معنوی هستند، یعنی الفاظ عبادات برای معنایی وضع شده که هم به صحیح گفته می‌شود و هم فاسد اما این بیان چهارم اشتراک لفظی را دلالت دارد، چون اول این لفظ روز اول برای صحیح وضع شده و بعدا حقیقت در غیر صحیح می‌شود و این مشترک لفظی می‌شود. پس ما وقع لم یقصد و ما قصد لم یقع.

۶

تطبیق رد قدر جامع چهارم

وفيه (قدر جامع چهارم): أنّه (قدر جامع چهارم) إنّما يتمّ في مثل أسامي المعاجين وسائر المركّبات الخارجيّة ممّا (اموری که) يكون الموضوع له فيها («ما») ابتداء مركّبا خاصّا. ولا يكاد يتمّ في مثل العبادات الّتي عرفت أنّ الصحيح منها (عبادات) يختلف حسب اختلاف الحالات وكون الصحيح بحسب حالة فاسدا بحسب حالة اخرى، كما لا يخفى، فتأمّل جيّدا.

۷

قدر جامع پنجم

پنجم: الفاظ عبادات مثل الفاظ مقادیر است، مثلا لفظ مثقال که بر دو جور است:

اول: واضع در زمان وضع لفظ مثقال، یک مقدار خاصی را در ذهن می‌آورد ولی لفظ مثقال را بر آن مقدار خاص وضع نمی‌کند بلکه لفظ مثقال را برای اعم از آن مقدار خاص و یکم کمتر و یکم بیشتر وضع می‌کند.

در لفظ صلاه هم بگوییم وضع آن مثل مثقال است یعنی واضع یک نماز صحیح که از یک اجزاء معلوم تشکیل شده را در ذهن آورده ولی لفظ صلاه را برای اعم نماز صحیح و کمی کمتر و کمی بیشتر وضع کرده است.

دوم: واضع در زمان وضع لفظ مثقال، یک مقدار خاصی را در ذهن می‌آورد و لفظ مثقال را برای همین مقدار خاص وضع می‌کند اما کثیرا در غیر آن هم (کمی کمتر و کمی بیشتر) به کار می‌رود و بخاطر این کثرت استعمال حقیقت در غیر مقدار خاص هم می‌شود.

در لفظ صلاه هم بگوییم واضع نماز صحیح را در ذهن آورده است و نماز را برای همان صحیح وضع کرده است ولی لفظ صلاه در غیر صحیح هم بکار می‌رود.

اشکال: همان اشکال بر قدر جامع چهارم، بر این هم وارد است، همان صحیح نزد یک انسان، فاسد نزد انسان دیگر است.

این هم در حقیقت قدر جامع نیست و برای توضیح قدر جامع است.

۸

تطبیق قدر جامع پنجم

خامسها (وجوه): أن يكون حالها (الفاظ عبادات) حال أسامي المقادير و (عطف خاص بر عام است) الأوزان، مثل المثقال والحقّة (۲۸۰ مثقال) والوزنة (۳۹۰ درهم) إلى غير ذلك ممّا (اموری که) لا شبهة في كونها (امور) حقيقة في الزائد والناقص في الجملة (مختصری)، فإنّ الواضع وإن لاحظ مقدارا خاصّا إلّا أنّه (واضع) لم يضع له (مقدار خاص) بخصوصه (مقدار خاص)، بل للأعمّ منه (مقدار خاص) ومن الزائد والناقص (مختصر)، أو أنّه (واضع) وإن خصّ به (مقدار خاص) أوّلا إلّا أنّه (لفظ) بالاستعمال كثيرا فيهما (زائد و ناقص) ـ بعناية (اشاره به تنزیل سکاکی دارد) أنّهما (زائد و ناقص) منه (مقدار خاص) ـ قد صار (لفظ) حقيقة في الأعمّ (از مقدار و زائد و ناقص) ثانيا.

وفيه: أنّ الصحيح ـ كما عرفت في الوجه السابق ـ يختلف زيادة ونقيصة فلا يكون هناك (در عبادات) ما (مقیاس - صحیحی که) يلاحظ الزائد والناقص بالقياس عليه («ما») كي يوضع اللفظ لما هو الأعمّ، فتدبّر جيّدا.

۹

مقدمه چهارم

درباره الفاظ عبادات، دو نظریه است:

نظریه اول: وضع عام و موضوع له عام است، واضع یک معنا عامی در ذهن آورده است و لفظ را برای همین معنا وضع کرده است.

نظریه دوم: وضع عام و موضوع له خاص است. واضع یک معنا عامی در ذهن آورده است اما این لفظ را برای افراد عام وضع کرده است.

رد: صغری: اگر وضع در الفاظ عبادات عام و موضوع له خاص باشد، لازمه‌اش این است که ان الصلاة تنهی عن الفحشاء و المنکر و... یا در کلی استعمال نشده باشد که متبادر بر خلاف این است یا اگر در کلی استعمال شده، مجاز باشد که قرینه بر این نداریم. چون الفاظ برای افراد وضع شده است نه کلی.

کبری: و اللازم باطل.

نتیجه: فالملزوم مثله.

۱۰

تطبیق مقدمه چهارم

منها: أنّ الظاهر أن يكون الوضع والموضوع له في ألفاظ العبادات عامّين.

واحتمال كون الموضوع له خاصّا بعيد جدّا، لاستلزامه (کون الموضوع له خاصا) كون استعمالها (الفاظ عبادات) في الجامع ـ في مثل: «الصّلاة تنهى عن الفحشاء» و «الصّلاة معراج المؤمن» و «عمود الدين» و «الصوم جنّة (سپر) من النار» ـ مجازا، 

والشرائط ، إلّا أنّ العرف يتسامحون ـ كما هو ديدنهم (١) ـ ويطلقون تلك الألفاظ على الفاقد للبعض تنزيلا له منزلة الواجد ، فلا يكون مجازا في الكلمة ـ على ما ذهب إليه السكّاكي في الاستعارة (٢) ـ ، بل يمكن دعوى صيرورته حقيقة فيه بعد الاستعمال فيه كذلك (٣) دفعة أو دفعات ، من دون حاجة إلى الكثرة والشهرة ، للانس الحاصل من جهة المشابهة في الصورة أو المشاركة في التأثير. كما في أسامي المعاجين الموضوعة ابتداء لخصوص مركّبات واجدة لأجزاء خاصّة ، حيث يصحّ إطلاقها على الفاقد لبعض الأجزاء المشابه له صورة والمشارك (٤) في المهمّ أثرا ، تنزيلا أو حقيقة.

وفيه : أنّه إنّما يتمّ في مثل أسامي المعاجين وسائر المركّبات الخارجيّة ممّا يكون الموضوع له فيها ابتداء مركّبا خاصّا. ولا يكاد يتمّ في مثل العبادات الّتي عرفت أنّ الصحيح منها يختلف حسب اختلاف الحالات وكون الصحيح بحسب حالة فاسدا بحسب حالة اخرى ، كما لا يخفى ، فتأمّل جيّدا.

خامسها : أن يكون حالها حال أسامي المقادير والأوزان ، مثل المثقال والحقّة والوزنة إلى غير ذلك ممّا لا شبهة في كونها حقيقة في الزائد والناقص في الجملة ، فإنّ الواضع وإن لاحظ مقدارا خاصّا إلّا أنّه لم يضع له بخصوصه ، بل للأعمّ منه ومن الزائد والناقص ، أو أنّه وإن خصّ به أوّلا إلّا أنّه بالاستعمال كثيرا فيهما (٥) ـ بعناية أنّهما منه ـ قد صار حقيقة في الأعمّ ثانيا.

وفيه : أنّ الصحيح ـ كما عرفت في الوجه السابق ـ يختلف زيادة ونقيصة فلا يكون هناك ما يلاحظ الزائد والناقص بالقياس عليه كي يوضع اللفظ لما هو الأعمّ ، فتدبّر جيّدا.

__________________

(١) أي : دأبهم وعادتهم.

(٢) مفتاح العلوم : ١٥٦.

(٣) أي : يمكن دعوى صيرورة اللفظ حقيقة في الفاقد بعد استعماله فيه تنزيلا له منزلة الواجد.

(٤) المشابه والمشارك وصفان لقوله : «الفاقد».

(٥) أي : في الزائد والناقص.

[٤ ـ الوضع والموضوع له في ألفاظ العبادات]

منها : أنّ الظاهر أن يكون الوضع والموضوع له في ألفاظ العبادات عامّين.

واحتمال كون الموضوع له خاصّا بعيد جدّا ، لاستلزامه كون استعمالها في الجامع ـ في مثل : «الصّلاة تنهى عن الفحشاء» (١) و «الصّلاة معراج المؤمن» (٢) و «عمود الدين» (٣) و «الصوم جنّة من النار» (٤) ـ مجازا ، أو منع استعمالها فيه في مثلها. وكلّ منهما بعيد إلى الغاية (٥) ، كما لا يخفى على اولي النهاية (٦).

[٥ ـ ثمرة النزاع]

ومنها : أنّ ثمرة النزاع إجمال الخطاب على القول الصحيحيّ (٧) وعدم جواز الرجوع إلى إطلاقه في رفع ما إذا شكّ في جزئيّة شيء للمأمور به أو شرطيّته أصلا ، لاحتمال دخوله في المسمّى كما لا يخفى (٨) ، وجواز الرجوع إليه في ذلك على

__________________

(١) إشارة إلى قوله تعالى : ﴿إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ. العنكبوت / ٤٥.

(٢) الاعتقادات للشيخ ٢ : ٣٩.

(٣) دعائم الإسلام ١ : ١٣٣. وسقط في بعض النسخ.

(٤) المحاسن (للبرقي) : ٢٨٦ ، الحديث ٤٣٠.

(٥) أمّا الأوّل : فلأنّ استعمال الألفاظ الموضوعة للأفراد في الجامع يحتاج إلى قرينة ، وهي مفقودة في المقام. وأمّا الثاني : فلأنّ المتبادر إلى الذهن في مثل هذه التراكيب طبيعيّ الصّلاة ، لا أفرادها.

(٦) هكذا في جميع النسخ. والأولى أن يقول : «اولى النهى» ، فإنّ النهى جمع النهية أي : العقل.

وأمّا النهاية فليس معناها إلّا غاية الشيء ، وهو لا يناسب المقام.

(٧) هكذا في جميع النسخ. والصحيح أن يقول : «قول الصحيحيّ».

(٨) بيان ذلك : أنّ إحراز صدق اللفظ المطلق على الفرد المشكوك فيه شرط في التمسّك بالإطلاق. وهذا مفقود في المقام على القول بوضع اللفظ للصحيح ، لأنّ كلّ ما يشكّ في اعتباره ـ جزءا وشرطا ـ في المأمور به يحتمل أن يكون دخيلا في المسمّى ، فلا يحرز صدق اللفظ على فاقده حتّى يتمسّك بإطلاقه في نفى اعتباره في المأمور به. وأمّا على القول بوضع اللفظ للأعمّ فلا شكّ أنّ اللفظ يصدق على الفاقد كما يصدق على الواجد ، فيجدي التمسّك بإطلاقه فى نفى اعتبار المشكوك فيه في المأمور به.