درس مکاسب محرمه

جلسه ۱۹۱: سحر ۵

 
۱

خطبه

۲

دفع ضرر سحر با سحر

در جواز دفع ضرر سحر با سحر، دو نظریه بود، نظریه اول، جواز این کار بود که دو دلیل بیان شد.

اشکال: بعضی از اخبار است که ظاهر آن این است که ساحر مثل کافر است و اطلاق دارد چه غرض این ساحر، دفع ضرر سحر باشد یا نباشد، در نتیجه این روایات موجب رد دلیل قول اول می‌شود.

جواب: این روایات ظهور در ساحری دارد که غرضش از سحر، ضرر زدن به دیگری باشد نه از بین بردن ضرر سحر.

استاد: بعضی از روایات اینگونه است اما بعضی از روایات نسبت به ساحری است که می‌خواهد ضرر سحر را دفع کند.

نظریه دوم: دفع ضرر سحر با سحر، جایز نیست.

اشکال: بعضی از روایات می‌گوید سحر کردن برای دفع ضرر سحر، جایز است.

جواب: اولا: این روایات جاهایی را می‌گوید که دفع ضرر سحر، فقط یک راه دارد و آن راه هم سحر کردن می‌باشد که همه علماء می‌گویند جایز است.

ثانیا: این روایات نظر به شرایع سابقه داشته نه به دین اسلام.

رد ثانیا: استصحاب شرایع سابقه جایز است.

۳

تطبیق دفع ضرر سحر با سحر

هذا (این ادله داله بر جواز سحر برای دفع ضرر سحر) كلّه (ادله)، مضافاً إلى أنّ ظاهر أخبار (بعضی از اخبار) «الساحر» إرادة مَن (ساحری که) يُخشى ضرره (ساحر)، كما اعترف به (ظاهر) بعض الأساطين (کاشف الغطاء) واستقرب (بعض الاساطین) لذلك (ظاهر) جواز الحَلّ (باز کردن سحر) به (سحر) بعد أن نسبه (بعض الاساطین، جواز را) إلى كثير من أصحابنا.

(نظریه دوم:) لكنه مع ذلك (ادله داله بر جواز دفع ضرر سحر با سحر و با وجود ظاهر اخبار ساحر) كله (ادله)، فقد منع العلاّمة في غير واحد من كتبه (علامه) والشهيد رحمه‌الله في الدروس والفاضل الميسي والشهيد الثاني رحمه‌الله مِن (متعلق به منع است) حَلّ السحر به (سحر)، ولعلهم (علامه و...) حملوا ما (اخباری که) دلّ على الجواز مع اعتبار سنده («ما») على حالة الضرورة و (عطف تفسیری) انحصار سبب الحَلّ فيه (سحر)، لا (عطف بر ضرورت است) مجرد دفع الضرر مع إمكانه (دفع الضرر) بغيره (سحر) من الأدعية و (عطف تفسیری است) التعويذات؛ ولذا (بخاطر این حمل) ذهب جماعةٌ منهم الشهيدان والميسي وغيرهم إلى جواز تعلّمه (سحر) ليُتوقّى (حفظ شود متعلم) به (سحر) من السحر ويُدفع به (سحر) دعوى المتنبّي (کسی که ادعای نبوت می‌کند) (مع انحصار طریق التوقی و الدفع بسحر).

وربّما حمل أخبار الجواز (جواز دفع ضرر سحر با سحر) الحاكية لقصة هاروت وما رَوَت على جواز ذلك (دفع ضرر سحر با سحر) في الشريعة السابقة، وفيه (حمل) نظر (استصحاب شرایع سابقه جایز است).

۴

حکم تسخیرات

مرحوم شیخ انصاری می‌فرمایند تمام تسخیرات، داخل در سحر است موضوعاً یا حکماً

۵

تطبیق حکم تسخیرات

ثم الظاهر أنّ التسخيرات بأقسامها (تسخیرات) داخلة في السحر على جميع (بعض) تعاريفه (سحر)، وقد عرفت أنّ الشهيدين مع أخذ الإضرار في تعريف السحر ذكرا أنّ استخدام (تسخیر) الملائكة والجن من السحر، ولعل وجه (علت) دخوله (استخدام ملائکه و جن در سحر) تضرّر المسخَّر (ملائکه و جن) بتسخيره (مسخَّر).

وأمّا سائر التعاريف (که اضرار در آن اخذ نشده)، فالظاهر شمولها (سایر تعاریف) لها (تسخیرات)، وظاهر عبارة الإيضاح أيضاً (مثل عبارات دیگر فقهاء) دخول هذه (تسخیرات) في معقد دعواه (ایضاح) الضرورة على التحريم (تحریم سحر)؛ (علت فالظاهر شمولها لها:) لأنّ الظاهر دخولها (تسخیرات) في الأقسام (قسم‌ها) والعزائم والنّفث (دمیدن). ويدخل في ذلك (سحر) تسخير الحيوانات من الهوامّ (حشرات) والسباع والوحوش وغير ذلك (سه حیوان) خصوصاً الإنسان.

۶

عمل سیمیاء

معنای سیمیاء: شخص صور خیالی برای طرف مقابل تصویر می‌کند و طرف مقابل هم می‌ترسد.

حکم علم سیمیاء: علم سیمیاء یا خودش سحر است که حرام است و یا مناط سحر را دارد که باز هم حرام است.

۷

تطبیق عمل سیمیاء

وعمل السيمياء ملحق بالسحر اسماً (خود عمل سیمیاء سحر است) أو حكماً (اگر سحر نیست، حکم سحر را دارد - در صورتی که مناط حرمت سحر در آن باشد)، وقد صرح بحرمته (عمل السیمیاء) الشهيد في الدروس. والمراد به (عمل السیمیاء) على ما قيل (شهید اول) ـ: إحداث خيالات لا وجود لها (خیالات) في الحسّ يوجب (صفت برای وجود است) تأثيراً في شي‌ء آخر.

۸

شعبده

تعریف شعبده: شعبده، یک حرکت سریع است که فرد به مشابه این کار منتقل می‌شود.

شعبده حرام است به چند دلیل:

دلیل اول: اجماع

رد: مدرکی است یا محتمل المدرک است.

دلیل دوم: شعبده یا لهو و لعب است و یا باطل است.

رد: بر شعبده فایده عقلایی بار می‌شود و لهو و لعب نیست و همچنین هر لهو و لعبی حرام نیست و معلوم هم نیست باطل باشد، چون موجب معیشت بعضی است.

دلیل سوم: شعبده در سحر داخل است بخاطر روایت احتجاج و سست بودن این روایت بخاطر اجماع محکی جبران می‌شود.

رد: روایت ضعیف است و اجماع هم ضعیف بود.

نکته: اگر اصل اولی، حظر باشد، امکان دارد شعبده حرام باشد که با دلیل بر جواز شعبده داریم، رد می‌شود.

۹

تطبیق شعبده

المسألة الحادية عشرة (مصباح، ج۱، ص ۲۹۷)

الشعْبَذَة حرام بلا خلاف.

وهي (شعبده) الحركة السريعة بحيث يوجب على الحس (دیدگان ناظرین) الانتقال من الشي‌ء إلى شبهه (شیء)، (مثال برای انتقال نه شعبده:) كما ترى النارَ المتحركة على الاستدارة (دورانی)، دائرةً متصلة (در حالی که دائره منفصله است)؛ لعدم إدراك السكونات (فضاهای خالی) المتخلّلة بين الحركات.

ويدلّ على الحرمة بعد الإجماع، مضافاً إلى أنّه من الباطل واللهو ـ : دخوله (شعبده) في السحر في الرواية المتقدمة عن الاحتجاج، المنجبر وهنها بالإجماع المحكي.

وفي بعض التعاريف المتقدمة (مثل الرابع در بحار) للسحر ما (مطلبی که) يشملها (شعبده).

هذا كلّه ، مضافاً إلى أنّ ظاهر أخبار «الساحر» إرادة مَن (١) يُخشى ضرره ، كما اعترف به بعض الأساطين (٢) واستقرب لذلك جواز الحَلّ به بعد أن نسبه إلى كثير من أصحابنا.

منع جمع من الأعلام من حلّ السحر بالسحر

لكنه مع ذلك كله ، فقد منع العلاّمة في غير واحد من كتبه (٣) والشهيد رحمه‌الله في الدروس (٤) والفاضل الميسي (٥) والشهيد الثاني رحمه‌الله (٦) من حَلّ السحر به ، ولعلهم حملوا ما دلّ على الجواز مع اعتبار سنده على حالة الضرورة وانحصار سبب الحَلّ فيه ، لا مجرد دفع الضرر مع إمكانه بغيره من الأدعية والتعويذات (٧) ؛ ولذا ذهب جماعة منهم الشهيدان والميسي (٨) وغيرهم (٩) إلى جواز تعلّمه ليُتوقّى به من السحر ويُدفع به دعوى المتنبّي.

وربّما حمل أخبار الجواز الحاكية لقصة هاروت وما روت على‌

__________________

(١) في «ف» : إرادة أن.

(٢) هو كاشف الغطاء في شرحه على القواعد (مخطوط) : ٢٣.

(٣) كالمنتهى ٢ : ١٠١٤ ، والقواعد ١ : ١٢١ ، والتذكرة ١ : ٥٨٢.

(٤) الدروس ٣ : ١٦٤.

(٥) لا يوجد لدينا كتابه : «الميسيّة».

(٦) لم يصرح بالمنع ، ولعله يستفاد من مفهوم كلامه ، انظر المسالك ٣ : ١٢٨.

(٧) في هامش «ن» ما يلي : «إذ إبطال السحر رفع مسببه ، كما يشهد به التعبير بالحل ، مثلاً إطفاء النار التي سحر الساحر بدخنتها ، أو حلّ الخيط المعقود سحراً ، أو محو المكتوب ، أو إظهار المدفون كذلك ليس إبطالاً للسحر ، صح».

(٨) تقدمت الإشارة إلى موارد كلامهم آنفاً.

(٩) مثل المحقق الأردبيلي في مجمع الفائدة ٨ : ٧٩ ، والمحدث الكاشاني في المفاتيح ٢ : ٢٤.

جواز ذلك في الشريعة السابقة (١) ، وفيه نظر.

الظاهر أنّ التسخيرات بأقسامها داخلة في السحر

ثم الظاهر أنّ التسخيرات بأقسامها داخلة في السحر على جميع تعاريفه ، وقد عرفت أنّ الشهيدين مع أخذ الإضرار في تعريف السحر ذكرا أنّ استخدام الملائكة والجن من السحر (٢) ، ولعل وجه دخوله تضرّر المسخَّر بتسخيره.

وأمّا سائر التعاريف ، فالظاهر شمولها لها ، وظاهر عبارة الإيضاح (٣) أيضاً دخول هذه في معقد دعواه الضرورة على التحريم ؛ لأنّ الظاهر دخولها في الأقسام والعزائم والنّفث. ويدخل في ذلك تسخير الحيوانات من الهوامّ والسباع والوحوش وغير ذلك خصوصاً الإنسان.

وعمل السيمياء ملحق بالسحر اسماً أو حكماً

وعمل السيمياء ملحق بالسحر اسماً أو حكماً ، وقد صرح بحرمته الشهيد في الدروس (٤). والمراد به على ما قيل (٥) ـ : إحداث خيالات لا وجود لها في الحسّ يوجب تأثيراً في شي‌ء آخر.

__________________

(١) قاله السيد العاملي في مفتاح الكرامة ٤ : ٧٣.

(٢) راجع الصفحة : ٢٥٩.

(٣) تقدمت في الصفحة : ٢٦٠.

(٤) الدروس ٣ : ١٦٤.

(٥) لم نقف على القائل ، راجع الصفحة ٢٦٣ ، الهامش ٤.

المسألة الحادية عشرة

حرمة الشعبذة

الشعْبَذَة حرام‌ بلا خلاف.

تعريف الشعبذة

وهي الحركة السريعة بحيث يوجب على الحس الانتقال من الشي‌ء إلى شبهه ، كما ترى النار المتحركة على الاستدارة دائرة متصلة ؛ لعدم إدراك السكونات المتخلّلة بين الحركات.

ويدلّ على الحرمة بعد الإجماع ، مضافاً إلى أنّه من الباطل واللهو ـ : دخوله في السحر في الرواية المتقدمة عن الاحتجاج (١) ، المنجبر وهنها بالإجماع المحكي (٢).

وفي بعض التعاريف المتقدمة (٣) للسحر ما يشملها.

__________________

(١) تقدّمت في الصفحة : ٢٦٣ ٢٦٤.

(٢) صرّح العلاّمة في المنتهي (٢ : ١٠١٤) بعدم الخلاف ، وهكذا المحقق الأردبيلي في مجمع الفائدة (٨ : ٨١) ، وفي الجواهر (٢٢ : ٩٤) دعوى الإجماع المحكي والمحصل.

(٣) مثل ما تقدم عن البحار في تعريف ما جعله قسماً رابعاً لأقسام السحر ، راجع الصفحة : ٢٦٢.