درس مکاسب محرمه

جلسه ۲۲۴: معاونت در ظلم ظالمین ۱

 
۱

خلاصه مباحث گذشته

بیان شد که اینجا دو نظریه است:

نظریه اول: مشهور: این گونه کمک حرام نیست و لذا گفتند کمی حرام است که در جهت ظلم ظالم باشد.

نظریه دوم: شیخ انصاری: این گونه کمک سه صورت دارد:

صورت اول: اگر کمک به گونه‌ای باشد که عرف بگوید شما اعوان الظلمه هستید.

صورت دوم: اگر کمک به گونه‌ای باشد که عرف بگوید شما معین الظلمه هستید مثل معمار الظلمه.

در این دو صورت، کمک کردن به ظالم حرام است.

صورت سوم: کمک کردن در عرف معین الظلمه یا اعوان الظلمه نامیده نمی‌شود، این کمک کردن جایز است اما از روایات زیادی بدست می‌آید که این کار هم حرام است.

۲

تطبیق نظریه شیخ

والأقوى التحريم (حرام بودن کمک به ظالم) مع عدّ الشخص من الأعوان؛ فإنّ مجرّد إعانتهم (ظلمه) على بناء المسجد ليست (مجرد اعانه) محرّمة، إلاّ أنّه إذا عدّ الشخص معماراً للظالم أو بنّاءً له (ظالم) ولو في خصوص المساجد بحيث صار هذا العمل (ساختن مسجد برای ظالم) منصباً له (معمار) في باب السلطان (جواب اذا:) كان محرّماً.

ويدلّ على ذلك (تحریم): جميع ما ورد في ذمّ أعوان الظلمة، و (عطف بر جمیع است) قول أبي عبد الله عليه‌السلام في رواية الكاهليـ: «من سوّد اسمه في ديوان وُلد سابع (عباس) حشره («من»را) اللهُ يوم القيامة خنزيراً».

وقوله عليه‌السلام: «ما اقترب عبد من (الی) سلطان جائر إلاّ تباعد (عبد) من الله».

وعن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم: «إيّاكم وأبواب السلطان وحواشيها (ابواب سلطان) (ملازم اطرافیان سلطان) فإنّ أقربكم من أبواب السلطان وحواشيها (ابواب سلطان) أبعدكم عن الله تعالى».

وأمّا العمل له (ظالم) في المباحات لأُجرة أو (عطف بر اجرة است) تبرّعاً (مجانی)، من غير أن يُعدّ (شخص) معيناً له (ظالم) في ذلك (عمل مباح)، فضلاً من أن يُعدّ (شخص) من أعوانه (ظلمه)، فالأولى عدم الحرمة؛ للأصل (اصالت البرائه) وعدم الدليل عدا ظاهر بعض الأخبار، مثل رواية ابن أبي يعفور، قال: «كنتُ عند أبي عبدالله عليه‌السلام إذ دخل عليه (امام صادق) رجل من أصحابنا (شیعیان) فقال (رجل) له (امام صادق): جُعلتُ فداك، ربما أصاب الرجلَ منّا الضيقُ والشدّة (در زندگی) فيُدعى (رجل از ناحیه سلطان جائر) إلى البناء يبنيه (رجل، بناء را)، أو النهرِ يكريه (تمیز کند رجل، نهر را)، أو المسنّاةِ (سدی که) يصلحها، فما تقول في ذلك (بناء و نهر و سد)؟ فقال أبو عبدالله عليه‌السلام: ما أُحبّ أنّي عقدت‌ُ (گره بزنم) لهم (ظلمه) عقدة أو وكيت لهم وكاءً (بند مشک) وأنّ لي ما بين لابتيها (دو سنگ زار مدینه) (مدینه).. إلى آخر ما تقدّم ».

و (عطف بر روایت ابن ابی یعفور است) رواية محمد بن عذافر عن أبيه (محمد)، قال (عذافر): «قال لي أبو عبدالله عليه‌السلام: يا عذافر بلغني أنّك تعامل أبا أيوب وأبا الربيع (هر دو جزء ظلمه بودند)، فما حالك إذا نودي بك في أعوان الظلمة؟ قال (محمد): فَوَجَمَ (سکوت از شدت ترس) أبي، فقال له (عذافر) أبو عبد الله عليه‌السلام لمّا رأى ما (ترسی که) أصابه (عذافر را) ـ: أي عذافر إنّما خوّفتك بما (معامله با ظالم) خوّفني اللهُ عزّ وجلّ به («ما»). قال محمد: فقدم أبي فما زال (مستمر بود عذافر) مغموماً مكروباً (غم شدید) حتى مات».

ورواية صفوان بن مهران الجمّال، قال: «دخلت على أبي الحسن الأوّل (امام کاظم) عليه‌السلام، فقال لي: يا صفوان كلّ شي‌ء منك حسن جميل ما خلا شيئاً واحداً، فقلت: جعلت فداك، أيّ شي‌ء؟ قال عليه‌السلام: إكراؤك جِمالَك من هذا الرجل (هارون) يعني هارون ـ ، قلتُ: والله ما أكريته (جمال را) أشِراً (کفران نعمت کرد) ولا بَطَراً (در نعمت خدا طغیان کند) ولا لصيدٍ ولا للهو، ولكن أكريتُه (هارون را) لهذا الطريق يعني طريق مكّة ولا أتولاّه (عهده دار نشدم، جمال را) بنفسي ولكن أبعث معه (هارون) غلماني.

فقال لي: يا صفوان، أيقع كراؤك عليهم (هارون و اعوانش)؟ قلت: نعم، جعلت فداك. قال (امام کاظم): أتحبّ بقاءهم (هارون و اتباع) حتى يخرج كراؤك؟ قلت: نعم. قال (امام کاظم): مَن أحب بقاءهم (ظلمه) فهو («من») منهم (ظلمه)، ومن كان منهم كان وروده («من») إلى النار.

قال صفوان: فذهبت وبعتُ جمالي عن (الی) آخرها (جمالی)، فبلغ ذلك (بیع جمال) إلى هارون، فدعاني (هارون من را) فقال (هارون) لي: يا صفوان، بلغني أنّك بعت جِمالك؟ قلت: نعم. قال (هارون): ولِمَ؟ قلتُ: أنا شيخ كبير، وأنّ الغلمان لا يقومون بالأعمال. فقال (هارون): هيهات (خیلی بعید است) هيهات، إنّي لأعلم مَن أشار عليك بهذا (بیع جمال)، إنما أشار عليك بهذا (بیع) موسى بن جعفر. قلت: ما لي ولموسى بن جعفر. قال (هارون): دع هذا (این انکار را) عنك، والله لولا حسن صحبتك لقتلتك».

وما ورد في تفسير الركون إلى الظالم: من أنّ الرجل يأتي السلطانَ فيحبّ بقاءه (سلطان) إلى أن يدخل (سلطان) يده في كيسه (سلطان) فيعطيه (مرد را)، وغير ذلك (روایات) ممّا ظاهره وجوب التجنّب عنهم (ظلمه).

في نار جهنم خالداً فيها مخلّداً» (١).

هل تحرم معونة الظالمين في غير المحرّمات؟

وأمّا معونتهم في غير المحرّمات ، فظاهر كثير من الأخبار حرمتها أيضاً كبعض ما تقدم ، وقول الصادق عليه‌السلام في رواية يونس بن يعقوب ـ : «لا تُعنهم على بناء مسجد» (٢) ، وقوله عليه‌السلام : «ما أُحبّ أنّي عقدت لهم عقدة ، أو وكيت لهم وكاءً وأنّ لي ما بين لابتيها ، لا (٣) ولا مدّة بقلم ، إنّ أعوان الظلمة يوم القيامة في سرادق من نار حتى يفرغ الله من الحساب (٤)» (٥).

لكن المشهور عدم الحرمة ؛ حيث قيّدوا المعونة المحرّمة بكونها في الظلم.

والأقوى التحريم مع عدّ الشخص من الأعوان ؛ فإنّ مجرّد إعانتهم على بناء المسجد ليست محرّمة ، إلاّ أنّه إذا عدّ الشخص معماراً للظالم أو بنّاءً له ولو في خصوص المساجد بحيث صار هذا العمل منصباً له في باب السلطان كان محرّماً.

ويدلّ على ذلك : جميع ما ورد في ذمّ أعوان الظلمة (٦) ، وقول‌

__________________

(١) الوسائل ١٢ : ١٣١ ، الباب ٤٢ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ١٤ ، وراجع عقاب الأعمال : ٢٨٤.

(٢) الوسائل ١٢ : ١٢٩ ، الباب ٤٢ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ٨.

(٣) لم ترد «لا» في «ن» ، «خ» و «ع».

(٤) في المصدر ونسخة بدل «ش» : حتى يحكم الله بين العباد.

(٥) الوسائل ١٢ : ١٢٩ ، الباب ٤٢ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ٦.

(٦) راجع الوسائل ١٢ : ١٢٧ ، الباب ٤٢ من أبواب ما يكتسب به.

أبي عبد الله عليه‌السلام في رواية الكاهلي ـ : «من سوّد اسمه في ديوان ولد سابع (١) حشره الله يوم القيامة خنزيراً» (٢).

وقوله عليه‌السلام : «ما اقترب عبد من سلطان جائر (٣) إلاّ تباعد من الله» (٤).

حكم العمل للظالم في المباحات إذا لم يعدّ من أعوانه

وعن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : «إيّاكم وأبواب السلطان وحواشيها فإنّ أقربكم من أبواب السلطان وحواشيها أبعدكم عن الله تعالى» (٥).

ظهور بعض الأخبار في التحريم

وأمّا العمل له في المباحات لأُجرة أو تبرّعاً ، من غير أن يُعدّ معيناً له في ذلك ، فضلاً من أن يُعدّ من أعوانه ، فالأولى عدم الحرمة ؛ للأصل وعدم الدليل عدا ظاهر بعض الأخبار ، مثل رواية ابن أبي يعفور ، قال : «كنت عند أبي عبد الله عليه‌السلام إذ دخل عليه رجل من أصحابنا (٦) فقال له : جُعلت فداك (٧) ، ربما أصاب الرجل منّا الضيق والشدّة فيدعى إلى البناء يبنيه ، أو النهر يكريه ، أو المسنّاة يصلحها ، فما تقول في ذلك؟ فقال أبو عبد الله عليه‌السلام : ما أُحبّ أنّي عقدت‌

__________________

(١) مقلوب «عبّاس».

(٢) الوسائل ١٢ : ١٣٠ ، الباب ٤٢ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ٩.

(٣) لم ترد «جائر» في «ن» ، «خ» ، «م» و «ع» ، ووردت في «ص» في الهامش.

(٤) الوسائل ١٢ : ١٣٠ ، الباب ٤٢ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ١٢.

(٥) الوسائل ١٢ : ١٣٠ ، الباب ٤٢ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ١٣.

(٦) لم ترد «من أصحابنا» في «خ» ، «م» ، «ن» ، «ع» و «ص».

(٧) لم ترد «جعلت فداك» في «خ» ، «م» ، «ن» ، «ع» و «ص».

لهم عقدة أو وكيت لهم وكاءً وأنّ لي ما بين لابتيها .. إلى آخر ما تقدّم (١)».

ورواية محمد بن عذافر عن أبيه ، قال : «قال لي أبو عبد الله عليه‌السلام : يا عذافر بلغني أنّك تعامل أبا أيوب وأبا الربيع ، فما حالك إذا نودي بك في أعوان الظلمة؟ قال : فَوَجَمَ (٢) أبي ، فقال له (٣) أبو عبد الله عليه‌السلام لمّا رأى ما أصابه ـ : أي عذافر إنّما خوّفتك بما خوّفني الله عزّ وجلّ به. قال محمد : فقدم أبي فما زال مغموماً مكروباً حتى مات» (٤).

ورواية صفوان بن مهران الجمّال ، قال : «دخلت على أبي الحسن الأوّل (٥) عليه‌السلام ، فقال لي : يا صفوان كلّ شي‌ء منك حسن جميل ما خلا شيئاً واحداً ، فقلت : جعلت فداك ، أيّ شي‌ء؟ قال عليه‌السلام : إكراؤك جِمالَك من هذا الرجل يعني هارون (٦) ـ ، قلت : والله ما أكريته أشِراً ولا بَطَراً ولا لصيدٍ (٧) ولا للهو (٨) ، ولكن أكريته لهذا الطريق يعني طريق مكّة ولا أتولاّه بنفسي ولكن أبعث معه غلماني.

__________________

(١) في الصفحة ٥٤.

(٢) في «خ» ، «م» ، «ع» و «ص» : ففزع.

(٣) لم ترد «له» في «ن» ، «خ» ، «م» و «ع».

(٤) الوسائل ١٢ : ١٢٨ ، الباب ٤٢ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ٣.

(٥) لم ترد «الأوّل» في «خ» ، «م» و «ع».

(٦) في «ش» زيادة : الرشيد.

(٧) في الوسائل : للصيد.

(٨) في «ع» و «ص» : ولا لهو.

فقال لي : يا صفوان ، أيقع كراؤك عليهم؟ قلت : نعم ، جعلت فداك. قال : أتحبّ بقاءهم حتى يخرج كراؤك؟ قلت : نعم. قال : من (١) أحب بقاءهم فهو منهم ، ومن كان منهم كان وروده إلى النار.

قال صفوان : فذهبت وبعت (٢) جمالي عن آخرها ، فبلغ ذلك إلى (٣) هارون ، فدعاني فقال لي : يا صفوان ، بلغني أنّك بعت جِمالك؟ قلت : نعم. قال : ولم؟ قلت : أنا شيخ كبير ، وأنّ الغلمان لا يقومون (٤) بالأعمال. فقال : هيهات هيهات ، إنّي لأعلم من أشار عليك بهذا (٥) ، إنما أشار عليك (٦) بهذا موسى بن جعفر. قلت : ما لي (٧) ولموسى بن جعفر. قال : دع هذا عنك ، والله لولا (٨) حسن صحبتك لقتلتك» (٩).

وما ورد في تفسير الركون إلى الظالم : من أنّ الرجل يأتي السلطان فيحبّ بقاءه إلى أن يدخل يده في كيسه فيعطيه (١٠) ، وغير ذلك ممّا ظاهره وجوب التجنّب عنهم.

__________________

(١) في «ص» : فمن.

(٢) في «ش» والوسائل : فبعت.

(٣) لم ترد «إلى» في «ن» ، «خ» ، «م» و «ع».

(٤) في الوسائل ونسخة بدل «ص» و «ش» : لا يفون.

(٥) عبارة : «إنّي لأعلم من أشار إليك بهذا» من «ش» والمصدر.

(٦) كذا في «ش» والمصدر ، وفي سائر النسخ : إليك.

(٧) في «خ» : فمالي.

(٨) في «ص» والوسائل : فوالله لولا ، وفي «خ» ، «ن» ، «م» و «ع» : فلولا.

(٩) الوسائل ١٢ : ١٣١ ، الباب ٤٢ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث ١٧.

(١٠) راجع الوسائل ١٢ : ١٣٣ ، الباب ٤٤ من أبواب ما يكتسب به ، الحديث الأوّل.