درس فرائد الاصول - قطع و ظن

جلسه ۳۷: اکتفاء به علم اجمالی در امتثال ۴

 
۱

خطبه

۲

ادامه تطبیق عمل به احتیاط با تمکن از تحصیل ظن معتبر

ومن هنا (عدم اعتبار قصد وجه) يترجّح القول بصحّة عبادة المقلّد إذا أخذ بالاحتياط وترك التقليد، إلاّ أنّه (عمل به احتیاط) خلاف الاحتياط؛ من جهة وجود القول بالمنع (منع احتیاط) من جماعة (بخاطر احتمال شرط بودن قصد وجه).

۳

ادامه عمل به احتیاط با تمکن از تحصیل ظن معتبر

حالت دوم: احتیاط، مستلزم تکرار عمل است، مثلا من می‌دانم در زمان غیبت در روز جمعه، یا نماز ظهر واجب است یا نماز جمعه واجب است، عادلی نشسته و می‌توان سوال کرد که کدام واجب است و من نمی‌خواهم سراغ او بروم و احتاط کنم، آیا احتیاط جایز است یا خیر؟

در اینجا دو نظریه است:

نظریه اول: شیخ انصاری: عمل به احتیاط جایز است و عمل به ظن خاص واجب نیست. چون در احتیاط، احراز واقع است، ولی در عمل به ظن، احراز واقع نیست، در نیتجه احتیاط جایز بلکه اولی است.

اشکال: ادله حجت بودن ظن خاص، دلالت دارد بر اینکه ظن خاص حجت است و عمل طبق آن لازم است، در نتیجه احتیاط کردن جایز نیست.

جواب: ادله حجت بودن ظن خاص، دلالت دارد بر اینکه ظن خاص، کفایت از واقع می‌کند، یعنی اگر مکلف به ظن خاص عمل کرد، گویا به واقع عمل کرده است اما دلالت بر این ندارد که عمل بر ظن خاص در قبال احتیاط واجب است، در نتیجه احتیاط صحیح نباشد.

نظریه دوم: مشهور: احتیاط جایز نیست و عمل کردن به ظن خاص واجب است. به سه دلیل:

دلیل اول: در عبادات قصد وجه لازم است و قصد وجه در احتیاط ممکن نیست.

دلیل دوم: احتیاط کردن بر خلاف سیره مستمره علماء است.

دلیل سوم: اصل.

۴

تطبیق ادامه عمل به احتیاط با تمکن از تحصیل ظن معتبر

وإن توقّف الاحتياطُ على التكرار فالظاهر ـ أيضا (مثل صورت غیر تکراری) ـ جواز التكرار، بل أولويّته (احتیاط) على الأخذ بالظنّ الخاصّ (چون در احتیاط احراز واقع است بخلاف ظن خاص)؛ لما تقدّم: من (بیان ما تقدم است) أنّ تحصيل الواقع بطريق العلم ولو إجمالا (با احتیاط) أولى من تحصيل الاعتقاد الظنّي (ظن خاص) به (واقع) ولو كان (اعتقاد ظنی) تفصيلا. وأدلّة الظنون الخاصّة إنّما دلّت على كفايتها (ظنون) عن الواقع، لا تعيّنِ العمل بها (ظنون) في مقام الامتثال.

إلاّ أنّ شبهة اعتبار نيّة الوجه ـ كما هو (اعتبار نیت وجه) قول جماعة، بل المشهور بين المتأخّرين ـ جعلَ (شبهه - خبر برای انّ است) الاحتياط في خلاف ذلك (احتیاط)، مضافا إلى ما عرفت من مخالفة التكرار (احتیاط) للسيرة المستمرّة.

۵

ادامه عمل به احتیاط با تمکن از تحصیل ظن معتبر

دلیل سوم: اصل؛ در اینکه مراد از اصل چیست، دو احتمال است:

اول: استصحاب بقاء غرض شارع؛ ما یقین داریم که غرض شارع از امر کردن، این است که مکلف، عمل را با قصد قربت انجام دهد، حال اگر مکلف به ظن خاص عمل کند و با قصد وجه عمل را انجام دهد، غرض شارع یقینا ساقط می‌شود اما اگر احتیاط کرد و بدون قصد وجه انجام داد، شک می‌کنیم که غرض شارع انجام شده یا خیر، استصحاب بقاء غرض شارع می‌کنیم.

اشکال استاد: این اصل مثبت است.

دوم: منظور شیخ قاعده اشتغال یا همان احتیاط است؛ به اینکه غرض شارع این است که عمل را با قصد قربت انجام بدهد و حال اگر مکلف عمل به ظن خاص با قصد قربت عمل کند، یقین به برائت ذمه دارد اما اگر به احتیاط عمل کند، نمی‌داند برائت ذمه حاصل شده یا خیر که الاشتغال الیقینی، یقتضی برائة الیقینی، پس احتیاط جاری نیست.

اشکال استاد: الاصل دلیل حیث لا دلیل قبله.

اشکال: ما با اطلاق دلیل عبادت، قصد وجه را نفی می‌کنیم، در نتیجه احتیاط جایز است.

جواب: اینکه گفته می‌شود در عبادت، قصد وجه لازم است، دلیل عبادت را مقید به قصد وجه نکردیم تا شما با اطلاق آن را نفی کنید، به دلیل اینکه:

اولا: این دلیل عبادت نمی‌تواند به قصد وجه مقید شود. چون قصد وجه از تقسیمات ثانویه است که در آن دلیل نه مطلق است و نه مقید و بلکه مهمل است.

و ثانیا: قصد وجه از حکم عقل به دست آمده.

۶

تطبیق ادامه عمل به احتیاط با تمکن از تحصیل ظن معتبر

(دلیل سوم:) مع إمكان أن يقال: إنّه إذا شُكّ ـ بعد القطع بكون داعي الأمر هو (داعی) التعبّد (تقرب) بالمأمور به، لا (عطف بر التعبد است) حصولَه (مامور به) بأيّ وجه اتّفق ـ في (متعلق به شکّ است) أنّ الداعي هو (داعی) التعبّد بإيجاده (مامور به) ولو في ضمن أمرين (در جایی که علم اجمالی دو طرف دارد) أو أزيد (در جایی که علم اجمالی بیشتر از دو طرف دارد)، أو التعبّد بخصوصه (مامور به) متميّزا (به وسیله قصد وجه) عن غيره، فالأصل، عدم سقوط الغرض الداعي إلاّ بالثاني (انجام عمل بر طبق ظن خاص با قصد وجه)، وهذا (معتبر بودن قصد وجه) ليس تقييدا في دليل تلك العبادة حتّى يدفع (تقیید) بإطلاقه (دلیل)، كما لا يخفى.

في عدم جواز الاحتياط بالتكرار احتمال عدم جوازه واعتبار الاعتقاد التفصيلي في الامتثال.

والحاصل : أنّ الأمر دائر بين تحصيل الاعتقاد التفصيلي ولو كان ظنّا ، وبين تحصيل العلم بتحقّق الإطاعة ولو إجمالا ، فمع قطع النظر عن الدليل الخارجي يكون الثاني مقدّما على الأوّل في مقام الإطاعة ؛ بحكم العقل والعقلاء ، لكن بعد العلم بجواز الأوّل والشكّ في جواز الثاني في الشرعيّات ـ من جهة منع جماعة من الأصحاب عن ذلك وإطلاقهم اعتبار نيّة الوجه (١) ـ فالأحوط ترك ذلك وإن لم يكن واجبا ؛ لأنّ نيّة الوجه لو قلنا باعتباره (٢) فلا نسلّمه إلاّ مع العلم بالوجه أو الظنّ الخاصّ ، لا الظنّ المطلق الذي لم يثبت القائل به جوازه إلاّ بعدم وجوب الاحتياط ، لا بعدم جوازه ، فكيف يعقل تقديمه على الاحتياط؟

لو كان الظنّ ممّا ثبت اعتباره بالخصوص

وأمّا لو كان الظنّ ممّا ثبت اعتباره بالخصوص ، فالظاهر أنّ تقديمه على الاحتياط إذا لم يتوقّف على التكرار مبنيّ على اعتبار قصد الوجه ، وحيث قد رجّحنا في مقامه (٣) عدم اعتبار نيّة الوجه ؛ فالأقوى جواز ترك تحصيل الظنّ والأخذ بالاحتياط. ومن هنا يترجّح القول بصحّة عبادة المقلّد إذا أخذ بالاحتياط وترك التقليد ، إلاّ أنّه خلاف

__________________

(١) كالسيّد ابن زهرة في الغنية : ٥٣ ، والحلّي في السرائر ١ : ٩٨ ، والمحقّق في الشرائع ١ : ٢٠ و ٧٨ ، والعلاّمة في نهاية الإحكام ١ : ٢٩ و ٤٤٧ ، والتذكرة ١ : ١٤٠ ، والمحقّق الثاني في جامع المقاصد ١ : ٢٠١ وغيرهم.

(٢) كذا في النسخ.

(٣) راجع كتاب الصلاة ١ : ٢٦٨ ـ ٢٧٠ ، وكتاب الطهارة ٢ : ٣٩ ـ ٤٥.

الاحتياط ؛ من جهة وجود القول بالمنع من جماعة (١).

وإن توقّف الاحتياط على التكرار فالظاهر ـ أيضا ـ جواز التكرار ، بل أولويّته على الأخذ بالظنّ الخاصّ ؛ لما تقدّم (٢) : من أنّ تحصيل الواقع بطريق العلم ولو إجمالا أولى من تحصيل الاعتقاد الظنّي به ولو كان تفصيلا. وأدلّة الظنون الخاصّة إنّما دلّت على كفايتها عن الواقع ، لا تعيّن (٣) العمل بها في مقام الامتثال.

إلاّ أنّ شبهة اعتبار نيّة الوجه ـ كما هو قول جماعة ، بل المشهور بين المتأخّرين (٤) ـ جعل (٥) الاحتياط في خلاف ذلك ، مضافا إلى ما عرفت من مخالفة التكرار للسيرة المستمرّة.

مع إمكان أن يقال : إنّه إذا شكّ ـ بعد القطع بكون داعي الأمر هو التعبّد بالمأمور به ، لا حصوله بأيّ وجه اتّفق ـ في أنّ الداعي هو التعبّد بإيجاده ولو في ضمن أمرين أو أزيد ، أو التعبّد بخصوصه متميّزا عن غيره ، فالأصل عدم سقوط الغرض الداعي إلاّ بالثاني ، وهذا ليس تقييدا في دليل تلك العبادة حتّى يدفع بإطلاقه ، كما لا يخفى.

وحينئذ : فلا ينبغي ، بل لا يجوز ترك الاحتياط ـ في جميع موارد

__________________

(١) منهم : الشهيد الأوّل في الألفيّة والنفليّة : ٣٩ ، والشهيد الثاني في المقاصد العليّة : ٣٢ ، وروض الجنان : ٢٤٨.

(٢) في الصفحة السابقة.

(٣) كذا في (ر) و (م) ، وفي غيرهما : «تعيين».

(٤) تقدّمت الإشارة إليهم في الصفحة السابقة ، الهامش (١).

(٥) الأنسب : «جعلت» ؛ لأنّ الضمير يعود إلى «شبهة».