درس فرائد الاصول - قطع و ظن

جلسه ۲۰۳: حجیت خبر واحد ۴۳

 
۱

خطبه

۲

ادامه تطبیق دسته سوم احادیث

فمن قلّد من عوامّنا مثل هؤلاء الفقهاء (فقهای فاسق)، فهم (هولاء) مثل اليهود الذين ذمّهم (خداوند، یهود را) الله تعالى بالتقليد لفسقة فقهائهم (یهود). فأمّا من كان من الفقهاء صائنا لنفسه («مَن»)، حافظا لدينه («مَن»)، مخالفا على هواه («مَن»)، مطيعا لأمر مولاه («مَن»)، فللعوامّ أن يقلّدوه («مَن»)، وذلك («مَن») لا يكون («مَن») إلاّ بعض فقهاء الشيعة، لا جميعهم (فقهاء شیعه). فأمّا مَن (فقهاء شیعه) ركب من القبائح والفواحش مَراكبَ فسقة فقهاء العامّة فلا تقبلوا منهم (فقهای شیعه) عنّا شيئا، ولا كرامةً (علو مقام ایشان را).

وإنّما كثر التخليط (مخلوط شدن بین صدق و کذب) فيما (اخباری) يتحمّل (اخبار) عنّا أهلَ البيت لذلك (ارتکاب بعضی از فقهاء)؛ لأنّ الفسقة (راویان فاسق) يتحمّلون (می‌شنوند) عنّا فيحرّفونه (حدیث) بأسره لجهلهم (فسقه)، ويضعون (هنگام نقل معنا) الأشياءَ (احکام) على غير وجوهها (اشیاء) لقلّة معرفتهم (متحملین)، وآخرون يتعمّدون الكذب علينا؛ ليجرّوا (جمع بکنند) من عرض (جمع کردن) الدنيا ما هو («ما») زادهم إلى نار جهنّم، ومنهم (روات) قوم نصّاب (ناصبی هستند) لا يقدرون على القدح (نقص) فينا، فيتعلّمون (نصّاب) بعض علومنا الصحيحة، فيتوجّهون به (تعلم) عند شيعتنا، وينتقصون بنا عند أعدائنا، ثمّ يضعون إليه (تعلم) أضعافه (تعلم) وأضعاف أضعافه (تعلم) من الأكاذيب علينا التي (اکاذیبی) نحن براء منها (اکاذیب)، فيقبله (اکاذیب) المستسلمون من شيعتنا (شیعیان ضعیف) على أنّه من علومنا، فضلّوا وأضلّوا، اولئك (روات) أضرّ على ضعفاء شيعتنا من جيش يزيد ـ لعنه الله ـ على الحسين بن عليّ عليه‌السلام»، انتهى.

دلّ هذا الخبر الشريف اللائح (ظاهر می‌شود) منه (خبر) آثار الصدق (لعلوّ مضامینه) على جواز قبول قول مَن (راوی) عرف بالتحرّز عن الكذب (موثق باشد) وإن كان ظاهره (خبر) اعتبار العدالة بل ما فوقها (عدالت) (اعدلیت)، لكنّ المستفاد من مجموعه: أنّ المناط في التصديق (قبول کردن خبر) هو (مناط) التحرّز عن الكذب، فافهم (ملاک اعدلیت است).

ومثل ما عن أبي الحسن عليه‌السلام فيما (روایت) كتبه (روایت را) جوابا عن السؤال عمّن يعتمد عليه («مَن») في الدين، قال:

«اعتمدا في دينكما على كلّ مسنّ في حبّنا، كثير القدم في أمرنا».

وقوله عليه‌السلام في رواية اخرى:

«لا تأخذنّ معالم دينك من غير شيعتنا؛ فإنّك إن تعدّيتهم (شیعه) أخذت دينك من الخائنين الذين خانوا الله ورسوله وخانوا أماناتهم؛ إنّهم (خائنین) ائتمنوا على كتاب الله فحرّفوه (کتاب را) وبدّلوه (کتاب را)... الحديث».

وظاهرهما وإن كان الفتوى، إلاّ أنّ الإنصاف شمولهما للرواية بعد التأمّل (چون از روایت بر می‌آید که چنین افرادی حجت هستند چه در روایات و چه فتوا)، كما تقدّم في سابقيهما (دو روایت).

فمن قلّد من عوامّنا مثل هؤلاء الفقهاء ، فهم مثل اليهود الذين ذمّهم الله تعالى بالتقليد لفسقة فقهائهم. فأمّا من كان من الفقهاء صائنا لنفسه ، حافظا لدينه ، مخالفا على هواه ، مطيعا لأمر مولاه ، فللعوامّ أن يقلّدوه ، وذلك لا يكون إلاّ بعض فقهاء الشيعة ، لا جميعهم. فأمّا من ركب من القبائح والفواحش مراكب فسقة فقهاء العامّة فلا تقبلوا منهم عنّا شيئا ، ولا كرامة.

وإنّما كثر التخليط فيما يتحمّل عنّا أهل البيت لذلك (١) ؛ لأنّ الفسقة يتحمّلون عنّا فيحرّفونه بأسره لجهلهم ، ويضعون الأشياء على غير وجوهها لقلّة معرفتهم ، وآخرون يتعمّدون الكذب علينا ؛ ليجرّوا من عرض الدنيا ما هو زادهم إلى نار جهنّم ، ومنهم قوم نصّاب لا يقدرون على القدح فينا ، فيتعلّمون بعض علومنا الصحيحة ، فيتوجّهون به (٢) عند شيعتنا ، وينتقصون (٣) بنا عند أعدائنا ، ثمّ يضعون إليه أضعافه وأضعاف أضعافه من الأكاذيب علينا التي نحن براء منها ، فيقبله المستسلمون من شيعتنا على أنّه من علومنا ، فضلّوا وأضلّوا ، اولئك أضرّ على ضعفاء شيعتنا من جيش يزيد ـ لعنه الله ـ على الحسين بن عليّ عليه‌السلام» (٤) ، انتهى.

دلّ هذا الخبر الشريف اللائح منه آثار الصدق على جواز قبول

__________________

(١) كذا في المصدر ، وفي النسخ : «لتلك».

(٢) «به» من (ص) والمصدر.

(٣) كذا في (ر) ، (ص) ، (ل) والمصدر ، وفي (ت) ، (ظ) و (م) : «ينتقضون».

(٤) الاحتجاج ٢ : ٥٠٨ ـ ٥١٢ ، الحديث ٣٣٧ ، وتفسير العسكري : ٢٩٩ ـ ٣٠١.

قول من عرف بالتحرّز عن الكذب وإن كان ظاهره اعتبار العدالة بل ما فوقها ، لكنّ المستفاد من مجموعه : أنّ المناط في التصديق هو التحرّز عن الكذب ، فافهم.

روايةُ اُخرى

ومثل ما عن أبي الحسن عليه‌السلام فيما كتبه جوابا عن السؤال عمّن يعتمد عليه في الدين ، قال :

«اعتمدا في دينكما على كلّ مسنّ في حبّنا ، كثير القدم في أمرنا» (١).

وقوله عليه‌السلام في رواية اخرى :

روايةُ اُخرى

«لا تأخذنّ معالم دينك من غير شيعتنا ؛ فإنّك إن تعدّيتهم أخذت دينك من الخائنين الذين خانوا الله ورسوله وخانوا أماناتهم ؛ إنّهم ائتمنوا على كتاب الله فحرّفوه وبدّلوه ... الحديث» (٢).

وظاهرهما (٣) وإن كان الفتوى ، إلاّ أنّ الإنصاف شمولهما (٤) للرواية بعد التأمّل ، كما تقدّم في سابقيهما (٥).

رواية الحسين ابن روح

ومثل ما في كتاب الغيبة بسنده الصحيح إلى عبد الله الكوفيّ ـ خادم الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح ـ حيث سأله أصحابه عن

__________________

(١) الوسائل ١٨ : ١١٠ ، الباب ١١ من أبواب صفات القاضي ، الحديث ٤٥.

(٢) الوسائل ١٨ : ١٠٩ ، الباب ١١ من أبواب صفات القاضي ، الحديث ٤٢.

(٣) كذا في (ر) ، (ص) ، (ظ) و (م) ، وفي (ت) ، (ل) و (ه) : «ظاهرها».

(٤) كذا في (ت) ، (ر) ، (ص) و (م) ، وفي (ظ) ، (ل) و (ه) : «شمولها».

(٥) كذا في (ظ) و (م) ، وفي (ر) و (ص) : «سابقتهما» ، وفي (ت) و (ه) : «سابقتها» ، وفي (ل) : «سابقيها».