درس فرائد الاصول - قطع و ظن

جلسه ۱۵۸: شهرت فتوائیه ۲

 
۱

خطبه

۲

ادله حجیت شهرت فتوائیه و رد آنها

کسانی که معتقدند شهرت فتوائیه، حجت است، برای حجیت آن، سه دلیل ذکر کرده‌اند:

دلیل اول: مفهوم موافق ادله حجیت خبر واحد

رد: این دلیل، به سه علت ضعیف است:

علت اول: صغری: این اولویت، اولویت ظنیه است.

توضیح: اولویت ظنیه، در مقابل اولویت قطعیه این است که انسان به علت حکم در اصل (اصل، مثلا خبر واحد)، ظن پیدا کند، سپس این حکم را به فرع (مثلا شهرت فتوائیه)، سرایت بدهد.

کبری: و اولویت ظنیه، حجت نیست.

توضیح: کلیه علماء به استثناء ابن جنید، معتقدند که اولویت ظنیه، حجت نیست.

نتیجه: پس این اولویت، حجت نیست و چیزی که حجت نیست، نمی‌تواند دلیل بر حجیت شهرت فتوائیه باشد، چون فاقد شیء، معطی شیء نیست.

نکته: درباره مفهوم موافق و مخالف و قیاس جلی و خفی، مراجعه شود به قوانین، ج۲، ص ۸۸ و مفاتیح الاصول، ص ۶۶۰.

علت دوم: اساسا در اینجا اولویت وجود ندارد. چون اولویت در جایی است که انسان یقین یا حداقل به علت حکم در اصل، ظن پیدا کند. مثلا یقین پیدا کند یا ظن پیدا کند که علت حجیت خبر واحد، افاده ظن است و حال آنکه ما یقین داریم که علت حجت بودن خبر واحد، مجرد افاده ظن نیست، بلکه علت، ظن حاصل از خبر واحد است و بدیهی است که این علت، در شهرت فتوائیه، وجود ندارد.

علت سوم: نام این اولویت را مفهوم موافق گذاشتن، باطل است.

توضیح: مفهوم موافق این است که حکم فرع، از دلیل لفظی که حکم اصل را مشخص می‌کند، فهمیده بشود، به طوری که حکم فرع، لازم بین بالمعنی الاخص برای آن دلیل لفظی باشد، به عبارت دیگر، آن دلیل لفظی، هم ظهور در حکم اصل داشته باشد و هم ظهور در حکم فرع داشته باشد. مثل حرمت ضرب که از لاتقل لهما افٍ فهمیده می‌شود، ولی اولویت این است که حکم فرع، لازم بین بالمعنی الاخص برای دلیل نباشد و به عبارت دیگر، دلیل ظهور در حکم فرع نداشته باشد.

دلیل دوم: مرفوعه زراره

نحوه دلالت: در جمله خذ بما اشتهر که در این مرفوعه وجود دارد، دو احتمال است:

احتمال اول: مقصود از ما اشتهر، مطلق مشهور باشد. خذ بما اشتهر، یعنی بر تو واجب است که به مطلق مشهور، اعم از مشهور فتوائی و روائی، عمل کنی، معلوم می‌شود که شهرت فتوائیه، حجت است که امر به اخذ شده است.

احتمال دوم: مقصود از «ما»، روایت باشد. خذ بما اشتهر، یعنی بر تو واجب است که به روایتی که این صفت دارد، مشهور می‌باشد، عمل کنی، با توجه به قانون تعلیق الحکم بالوصف مشعر بعلیته للحکم، فهمیده می‌شود که علت وجود اخذ، صفت شهرت است و این صفت در شهرت فتوائیه، وجود دارد، بنابراین شهرت فتوائیه، وجود اخذ دارد، معلوم می‌شود که شهرت فتوائیه، حجت است.

دلیل سوم: مقبوله عمر بن حنظله

۳

تطبیق ادله حجیت شهرت فتوائیه و رد آنها

(رد دلیل اول:) وجه الضعف: (علت اول:) أنّ الأولويّة الظنّية أوهن بمراتب (سه مرتبه) من الشهرة، فكيف يتمسّك بها (اولویت ظنیه) في حجّيتها (شهرت فتوائیه)؟! (علت دوم:) مع أنّ الأولويّة ممنوعة رأسا (به طور کلی - ظنا و علما)؛ للظنّ بل العلم بأنّ المناط (علت) و (عطف تفسیر است) العلّة في حجّية الأصل ليس (مناط) مجرّد إفادة الظنّ.

(علت سوم:) وأضعف من ذلك (خیال): تسمية هذه الأولويّة في كلام ذلك البعض (صاحب ریاض) مفهومَ (مفعول تسمیه است) الموافقة؛ مع أنّه (مفهوم موافق) ما كان استفادة حكم الفرع (مثل ضرب) من الدليل اللفظيّ (مثل لا تقل لهما اف) الدالّ على حكم الأصل (مثل افّ)، مثل قوله تعالى: (فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍ).

الأمر (دلیل) الثاني: دلالة مرفوعة (قسمتی یا کل سند حذف شده است) زرارة، ومقبولة (اصحاب این روایت را قبول کرده‌اند) ابن حنظلة على ذلك (حجیت شهرت فتوائی):

ففي الاولى: «قال زرارة: قلت: جعلت فداك، يأتي عنكم الخبران (چیزی که از امام نقل می‌شود) أو الحديثان (چیزی که امام از پیامبر نقل می‌کند) المتعارضان، فبأيّهما (خبران او حدیثان) نعمل؟ قال: خذ بما اشتهر بين أصحابك، ودع الشّاذّ النادر، قلت: يا سيّدي، إنّهما (خبران او حدیثان) معا مشهوران مأثوران عنكم؟ قال: خذ بما يقوله أعدلهما (مورد)... الخبر».

بناء على أنّ المراد بالموصول (ما اشتهر) مطلق المشهور رواية كان أو فتوى، أو أنّ إناطة الحكم (وجوب اخذ به روایت) بالاشتهار تدلّ على اعتبار الشهرة في نفسها (شهرت) وإن لم تكن (شهرت) في الرواية.

وفي المقبولة بعد فرض السائل، تساويَ الراويين في العدالة، قال عليه‌السلام:

«ينظر إلى ما كان («ما») من (بیان «ما» است) روايتهما (دو قاضی) عنّا في (متعلق به روایت است) ذلك (مسئله) ـ الذي (مسئله) حكما (دو قاضی) به (مسئله) ـ المجمع (خبر کان است) عليه بين أصحابك، فيؤخذ به (مجمع علیه)، ويترك الشاذّ الذي ليس بمشهور عند أصحابك؛ فإنّ المجمع عليه لا ريب فيه (مجمع علیه)، وإنّما الامور ثلاثة: أمر بيّن (مثل خبر و حکم مجمع علیه) رشده فيتّبع، وأمر بيّن (مثل خبر و حکم بر خلاف اجماع) غيّه فيجتنب، وأمر مشكل (مثل خبر و حکم شاذ) يردّ حكمه إلى الله ورسوله؛ قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله: حلال بيّن، وحرام بيّن، وشبهات بين ذلك، فمن ترك الشّبهات نجا من المحرّمات (محرمات واقعیه)، ومن أخذ بالشّبهات وقع في المحرّمات وهلك من حيث لا يعلم.

قلت: فإن كان الخبران عنكم مشهورين قد رواهما الثقات عنكم... إلى آخر الرواية».

الحاصل من خبر العادل.

المناقشة في هذا الاستدلال

وهذا خيال ضعيف تخيّله بعض في بعض رسائله ، ووقع نظيره من الشهيد الثاني في المسالك (١) ، حيث وجّه حجّية الشياع الظنّي بكون الظنّ الحاصل منه أقوى من الحاصل من شهادة العدلين.

وجه الضعف : أنّ الأولويّة الظنّية أوهن بمراتب من الشهرة ، فكيف يتمسّك بها في حجّيتها؟! مع أنّ الأولويّة ممنوعة رأسا ؛ للظنّ بل العلم بأنّ المناط والعلّة في حجّية الأصل ليس مجرّد إفادة الظنّ.

وأضعف من ذلك : تسمية هذه الأولويّة في كلام ذلك البعض مفهوم الموافقة ؛ مع أنّه ما كان استفادة حكم الفرع من الدليل اللفظيّ الدالّ على حكم الأصل ، مثل قوله تعالى : ﴿فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍ(٢).

٢ ـ دلالة مرفوعة زرارة ، ومقبولة ابن حنظلة

الأمر (٣) الثاني : دلالة مرفوعة زرارة ، ومقبولة ابن حنظلة على ذلك :

ففي الاولى : «قال زرارة : قلت : جعلت فداك ، يأتي عنكم الخبران أو (٤) الحديثان المتعارضان ، فبأيّهما نعمل؟ قال : خذ بما اشتهر بين أصحابك ، ودع الشّاذّ النادر ، قلت : يا سيّدي ، إنّهما معا مشهوران مأثوران عنكم؟ قال : خذ بما يقوله أعدلهما ... الخبر» (٥).

__________________

(١) المسالك (الطبعة الحجرية) ٢ : ٣٢٧.

(٢) الإسراء : ٢٣.

(٣) لم ترد في (ت) ، (ر) و (ه) : «الأمر».

(٤) كذا في (ص) والمصدر ، وفي غيرهما : «و».

(٥) مستدرك الوسائل ١٧ : ٣٠٣ ، الحديث ٢.

بناء على أنّ المراد بالموصول مطلق المشهور رواية كان أو فتوى ، أو أنّ إناطة الحكم بالاشتهار تدلّ على اعتبار الشهرة في نفسها وإن لم تكن في الرواية.

وفي المقبولة بعد فرض السائل تساوي الراويين في العدالة ، قال عليه‌السلام :

«ينظر إلى ما كان من روايتهم عنّا في ذلك ـ الذي حكما به ـ المجمع عليه بين أصحابك ، فيؤخذ به ، ويترك الشاذّ الذي ليس بمشهور عند أصحابك ؛ فإنّ المجمع عليه لا ريب فيه ، وإنّما الامور ثلاثة : أمر بيّن رشده فيتّبع ، وأمر بيّن غيّه فيجتنب ، وأمر مشكل يردّ حكمه إلى الله ورسوله ؛ قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : حلال بيّن ، وحرام بيّن ، وشبهات بين ذلك ، فمن ترك الشّبهات نجا من المحرّمات ، ومن أخذ بالشّبهات وقع في المحرّمات وهلك من حيث لا يعلم.

قلت : فإن كان الخبران عنكم مشهورين قد رواهما الثقات عنكم ... إلى آخر الرواية» (١).

بناء على أنّ المراد بالمجمع عليه في الموضعين هو المشهور ؛ بقرينة إطلاق المشهور عليه في قوله : «ويترك الشاذّ الذي ليس بمشهور» فيكون في التعليل بقوله : «فإنّ المجمع عليه ... الخ» دلالة على أنّ المشهور مطلقا ممّا يجب العمل به ، وإن كان مورد التعليل الشهرة في الرواية.

وممّا يؤيّد إرادة الشهرة من الإجماع : أنّ المراد لو كان الإجماع الحقيقيّ لم يكن ريب في بطلان خلافه ، مع أنّ الإمام عليه‌السلام جعل مقابله ممّا فيه الريب.

__________________

(١) الوسائل ١٨ : ٧٥ ، الباب ٩ من أبواب صفات القاضي ، الحديث الأوّل.