درس فرائد الاصول - استصحاب

جلسه ۱۰۲: تنبیهات استصحاب ۵۹

 
۱

خطبه

۲

خلاصه مباحث گذشته

مرحوم شیخ فرمود در استصحاب دو نظریه است:

اول: متاخرین می‌گویند استصحاب جزء اصول عملیه است که طبق این نظریه استصحاب در امر اعتقادی حجت ندارد. چون دلیلی بر حجیت آن نداریم.

دوم: اکثر متقدمین می‌گویند استصحاب جزء امارات است. که طبق این نظریه، استصحاب در امور اعتقادی حجت نیست، چون اولا در امور اعتقادی، استصحاب افاده ظن نمی‌کند و ثانیا بر فرض افاده ظن کند، حجت نیست.

مستشکل می‌گوید این ظن حجت است چون ظن خاص است. بخاطر بناء عقلاء که تا وقتی یقین به شریعت و نبی جدید ندارند، قبلی را استصحاب می‌کنند.

شیخ انصاری جواب دادند که می‌گویند شریعت‌ها بر اساس یقین بوده نه بر اساس استصحاب.

۳

جواب به اشکال دوم

جواب: باید وضعیت عقلاء مشخص شود که این:

اول: قبل از ظهور نبی جدید؛ عقلاء قبل از ظهور نبی جدید به نبوت نبی و شریعتشان قطع دارند. مثلا عقلاء دین حضرت موسی قبل از ظهور نبی جدید، قطع به دین حضرت موسی دارند.

دوم: بعد از ظهور نبی جدید؛ عقلاء بعد از ظهور نبی جدید در نبوت نبی و شریعتشان شک می‌کنند، مثلا عقلاء دین حضرت موسی بعد از آمدن نبی جدید در نبوت حضرت موسی شک می‌کنند، ولی:

اولا: نسبت به اعمالشان، اعمالشان را مبتنی بر استصحاب می‌کنند، یعنی بعد از ظهور نبی جدید، همان اعمالی که قبل از ظهور ایشان انجام می‌دادند، انجام می‌دهند.

ثانیا: نسبت به نبوت حضرت موسی و دینشان، دنبال قطع و یقین هستند.

نتیجه: عقلاء برای ظن به بقاء نبوت و ظن به بقاء شریعت که از استصحاب حاصل شده، ارزش قائل نیستند.

۴

تطبیق جواب به اشکال دوم

وغاية ما يستفاد من بناء العقلاء في (متعلق به بناء است) الاستصحاب، هي (غایة ما یستفاد) ترتيبُ الأعمال المترتّبة على الدين السابق دون حقّيّة دينهم (عقلاء) ونبوّة نبيّهم التي هي (نبوتی) من اصول الدين.

فالأظهر أن يقال: إنّهم (عقلاء) كانوا قاطعين بحقيّة دينهم (و نبوت نبیشان)؛ من جهة بعض العلامات التي أخبرهم بها (علامات) النبيّ السابق. نعم، بعد ظهور النبيّ الجديد، الظاهر كونهم (عقلاء) شاكّين في دينهم مع بقائهم (عقلاء) على الأعمال، وحينئذ (غایت استفاده بناء عقلاء این شد) فللمسلمين أيضا (مثل یهود که از مسلمانان طلب دلیل می‌کنند) أن يطالبوا اليهود بإثبات حقيّة دينهم (یهود)؛ لعدم الدليل لهم (یهود) عليها (حقیت) وإن كان لهم الدليل (استصحابی که از بناء عقلاء ثابت شده) على البقاء على الأعمال في (متعلق به بقاء است) الظاهر (چون استصحاب ظاهر را ثابت می‌کند).

۵

جواب هفتم

این سه دلیل، الزامی بودن استصحاب را رد می‌کند.

جواب هفتم: ما مسلمانان یقین به نبوت حضرت موسی و حضرت عیسی داریم اما از طریق خبر دادن پیامبر اکرم و قرآن کریم به این یقین رسیده‌ایم، پس یقین به نبوت آن دو نبی، مبتنی بر یقین بر نبوت پیامبر اکرم است، در نتیجه دیگر نیاز به استصحاب نیست.

اشکال: نبی آن دو نبی، متوقف بر صدق رسول اکرم است نه بر نبوت رسول اکرم.

جواب: در اینجا مخبر به، نبوت است و این مبتنی بر صدق و نبوت است.

۶

تطبیق جواب هفتم

الثالث: أنّا لم نجزم بالمستصحب ـ وهي (مستصحب) نبوّة موسى أو عيسى عليهما‌السلام ـ إلاّ بإخبار نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ونصّ القرآن (سوره بقره، ۳۶ اعراف، ۱۰۴، مائده، ۴۶، ص، ۶)؛ وحينئذ فلا معنى للاستصحاب (استصحاب نبوت و شریعت سابقه).

ودعوى: أنّ النبوّة (دو نبی) موقوفة على صدق نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم لا على نبوّته (نبی ما)، مدفوعة: بأنّا لم نعرف صدقه (حضرت در این خبر) إلاّ من حيث نبوّته (حضرت).

والحاصل: أنّ الاستصحاب موقوفٌ على تسالم المسلمين وغيرهم (مسلمین) عليه (مستصحب)، لا من جهة النصّ عليه (مستصحب) في هذه الشريعة. وهو (تسالم) مشكل، خصوصا بالنسبة إلى عيسى عليه‌السلام (چون یهودی‌ها حضرت عیسی را قبول ندارند اما مسیحی‌ها حضرت موسی را قبول دارند)؛ (دلیل خصوصا:) لإمكان معارضة قول النصارى (به نبوت حضرت موسی) بتكذيب اليهود.

۷

جواب هشتم

غرض از استصحاب نبوت چیست؟ دو احتمال دارد:

احتمال اول: غرض، امر منتزع از نبوت است، یعنی وقتی یک نفر نبی شد، از نبی بودن این فرد یک چیزی انتزاع می‌شود و آن اعتقاده به آورده‌ها، ما این را قبول می‌کنیم اما از جمله این آورده‌ها، بشارت به آمدن پیامبر اکرم است. (نبی به اسم فاعلی)

احتمال دوم: غرض، اصل نبوت است، یعنی کمالات قدسیه و ملکات (ملکه دین داری، ملکه پرهیزکاری و...) که این صفات علت آمده شدن حضرت برای گرفتن وحی می‌باشد. برای این نیاز به استصحاب نداریم، چون این کمالات در روح نبی است که یقین داریم آنها باقی است و نیاز به استصحاب نیست. (نبی به معنای اسم مفعولی)

۸

تطبیق جواب هشتم

الرابع: أنّ مرجع النبوّة المستصحبة ليس إلاّ إلى وجوب التديّن بجميع ما جاء به («ما») ذلك النبيّ، وإلاّ (اگر مرجع نبوت مستصحبه این نباشد) فأصل (ریشه) صفة النبوّة أمر قائم بنفس (روح) النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم، لا معنى لاستصحابه (اصل صفت نبوت)؛ لعدم قابليّته (اصل) للارتفاع أبدا. ولا ريب أنّا قاطعون بأنّ من أعظم ما جاء به («ما») النبيّ السابق الإخبار بنبوّة نبيّناصلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم، كما يشهد به (اخبار) الاهتمامُ بشأنه (اخبار) في قوله تعالى ـ حكاية عن عيسى ـ: (إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْراةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) فكلّ (کل مجموعی است) ما جاء به («ما») من الأحكام فهو (احکام) في الحقيقة مغيّا بمجيء نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم، فدين عيسى عليه‌السلام المختصّ به (حضرت عیسی) عبارة عن مجموع أحكام مغيّاة إجمالا (چون بعضی از احکام در دین ما باقی است) بمجيء نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم، ومن المعلوم أنّ الاعتراف ببقاء ذلك الدين (دین موسی تا آمدن رسول اکرم) لا يضرّ المسلمين فضلا عن استصحابه (دین).

فإن أراد الكتابيّ دينا غير هذه الجملة المغيّاة إجمالا بالبشارة المذكورة، فنحن منكرون له (دین را)، وإن أراد هذه الجملة (دین با غایت)، فهو (اراده) عين مذهب المسلمين، وفي الحقيقة بعد كون أحكامهم (کتابی) مغيّاة لا رفع حقيقة، ومعنى النسخ انتهاء مدّة الحكم المعلوم إجمالا (چون تفصیلا نمی‌دونم).

الظنّ الشخصيّ في كلّ مورد. وغاية ما يستفاد من بناء العقلاء في الاستصحاب ، هي ترتيب الأعمال المترتّبة على الدين السابق دون حقّيّة دينهم ونبوّة نبيّهم التي هي من اصول الدين.

فالأظهر أن يقال : إنّهم كانوا قاطعين بحقيّة دينهم ؛ من جهة بعض العلامات التي أخبرهم بها النبيّ السابق. نعم ، بعد ظهور النبيّ الجديد ، الظاهر كونهم شاكّين في دينهم مع بقائهم على الأعمال ، وحينئذ فللمسلمين أيضا أن يطالبوا اليهود بإثبات حقيّة دينهم ؛ لعدم الدليل لهم عليها وإن كان لهم الدليل على البقاء على الأعمال في الظاهر (١).

الوجه الثالث

الثالث : أنّا لم نجزم بالمستصحب ـ وهي نبوّة موسى أو عيسى عليهما‌السلام ـ إلاّ بإخبار نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ونصّ القرآن ؛ وحينئذ فلا معنى للاستصحاب.

ودعوى : أنّ النبوّة موقوفة على صدق نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم لا على نبوّته ، مدفوعة : بأنّا لم نعرف صدقه إلاّ من حيث نبوّته.

والحاصل : أنّ الاستصحاب موقوف على تسالم المسلمين وغيرهم عليه ، لا من جهة النصّ عليه في هذه الشريعة. وهو مشكل ، خصوصا بالنسبة إلى عيسى عليه‌السلام ؛ لإمكان معارضة قول النصارى بتكذيب اليهود (٢).

الوجه الرابع

الرابع : أنّ مرجع النبوّة المستصحبة ليس إلاّ إلى وجوب التديّن بجميع ما جاء به ذلك النبيّ ، وإلاّ فأصل صفة النبوّة أمر قائم بنفس النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، لا معنى لاستصحابه ؛ لعدم قابليّته للارتفاع أبدا. ولا ريب

__________________

(١) في (ص) و (ظ) زيادة : «فتأمّل».

(٢) في (ت) و (ه) زيادة : «به».

أنّا قاطعون بأنّ من أعظم ما جاء به النبيّ السابق الإخبار بنبوّة نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، كما يشهد به الاهتمام بشأنه في قوله تعالى ـ حكاية عن عيسى ـ : ﴿إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْراةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ(١) فكلّ ما جاء به من الأحكام فهو في الحقيقة مغيّا بمجيء نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، فدين عيسى عليه‌السلام المختصّ به عبارة عن مجموع أحكام مغيّاة إجمالا بمجيء نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، ومن المعلوم أنّ الاعتراف ببقاء ذلك الدين لا يضرّ المسلمين فضلا عن استصحابه.

فإن أراد الكتابيّ دينا غير هذه الجملة المغيّاة إجمالا بالبشارة المذكورة ، فنحن منكرون له ، وإن أراد هذه الجملة ، فهو عين مذهب المسلمين ، وفي الحقيقة بعد كون أحكامهم مغيّاة لا رفع حقيقة ، ومعنى النسخ انتهاء مدّة الحكم المعلومة (٢) إجمالا.

فإن قلت : لعلّ مناظرة الكتابيّ ، في تحقّق الغاية المعلومة ، وأنّ الشخص الجائي هو المبشّر به أم لا ، فيصحّ تمسّكه بالاستصحاب.

قلت : المسلّم هو الدين المغيّا بمجيء هذا الشخص الخاصّ ، لا بمجيء موصوف كلّيّ حتّى يتكلّم في انطباقه على هذا الشخص ، ويتمسّك بالاستصحاب.

الوجه الخامس

الخامس : أن يقال : إنّا ـ معاشر المسلمين ـ لمّا علمنا أنّ النبيّ السالف أخبر بمجيء نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، وأنّ ذلك كان واجبا عليه ، ووجوب الإقرار به والإيمان به متوقّف على تبليغ ذلك إلى رعيّته ، صحّ لنا أن

__________________

(١) الصفّ : ٦.

(٢) في (ر): «المعلوم».