درس کفایة الاصول - نواهی

جلسه ۱۴۵: ظن ۱

 
۱

خطبه

۲

فرق بین قطع و امارات ظنیه

مثلا یک مرتبه قطع به وجوب نماز جمعه دارید یک مرتبه خبر عادل به وجوب نماز جمعه اقامه می‌شود، حال بین قطع و اماره ظنیه چیست؟

صاحب کفایه می‌فرماید قطع، علت تامه (قطع تفصیلی) یا مقتضی (قطع اجمالی) برای حجیت است و زمانی که مانعی نباشد، اثر می‌کند.

اما در باب امارات ظنیه، اینها نسبت به حجیت، لا اقتضاء است و هر طرف مرجح داشت، همان طرف مقدم می‌شود و مرجح دو چیز است:

۱. جعل شارع، مثلا شارع جعل حجیت برای خبر واحد کند که مرجح بر حجیت نسبت به عدم حجیت است. یا مثل دلیل انسداد بنا بر کشف

۲. ثبوت مقدمات دلیل انسداد، یک دلیلی است که به آن انسداد گفته می‌شود که از ۴ یا ۵ مقدمه تشکیل می‌شود، اگر کسی این مقدمات را قبول کند، نتیجه این می‌شود که ظن حجت است مگر اینکه شارع نهی کرده باشد، اما در نتیجه دلیل انسداد که حجیت ظن است، دو نظریه است:

عده‌ای قائل به حکومت هستند، یعنی عقل حکم می‌کند که ظن از هر راهی پیدا شود، حجت است و مرجح ظن، ثبوت مقدمات انسداد است.

عده‌ای قائل به کشف هستند، یعنی اگر کسی این دلیلی که از مقدمات تشکیل شده را پذیرفت، کشف می‌شود که شارع این ظن را حجت قرار داده است.

۳

مراد از امکان

مقدمه: امکان، دو معنای معروف دارد:

۱. امکان ذاتی: یعنی بود و نبودش ممکن است، وجود و عدمش ممکن است. مثلا انسان امکان ذاتی دارد، یعنی وجودش امکان دارد و عدمش هم ممکن است، این در مقابل امتناع ذاتی که وجودش محال است مثل اجتماع نقیضین.

۲. امکان وقوعی: یعنی چیزی که از وجودش امر محال لازم نمی‌آید مثل نشستن در این مدرس، در مقابل امتناع وقوعی که از وجودش امر محال لازم می‌آید، مثل کلام ابن قبه که می‌گوید لازمه حجیت خبر واحد، امر حرام است که این لازمه، تحلیل حرام و تحریم حلال است.

حال درباره حجیت امارات ظنیه، دو قول است:

۱. مشهور: حجیت برای امارات ظنیه، امکان وقوعی دارد و از آن امر محالی لازمه نمی‌آید، به دو دلیل:

الف: دلیل شیخ: سیره عقلاء؛ یعنی وقتی به وجدان مراجعه می‌کنیم، چیزی که موجب استحاله شود نمی‌یابیم و سیره عقلاء عالم این است که اگر در وجود یا عدم چیزی شک کنند، حکم به امکان وقوعی می‌کنند، درباره حجیت خبر واحد هم دلیلی بر استحاله پیدا نمی‌کنیم و باید بگوئیم امکان وقوعی دارد.

رد: اولا: سیره عقلاء این نیست که اگر درباره امتناع و امکان چیزی فکر کنند، بگویند امکان دارد مگر خلاف ثابت شود.

ثانیا: بر فرض که سیره عقلاء باشد، حجت نیست، چون دلیل قطعی ندارد و اگر دلیل ظنی باشد، حجت نیست، چون خود حجیت دلیل ظنی اول کلام است.

ب: ما یک عالمه داریم که شارع بعضی از ظنون را حجت کرده است و همان چیزی که دلیل بر وقوع است، دلیل بر امکان وقوعی است و وقوع متوقف بر امکان وقوعی است.

۲. ابن قبه: حجیت برای اماره ظنیه، امتناع وقوعی دارد.

۴

جزوه فرق بین قطع و امارات ظنیه

قطع (تفصیلی)، علت تامه و یا مقتضی برای حجیت است (قطع اجمالی)، ولی امارات ظنیه، نسبت به حجیت و لا حجیت لا اقتضاء هستند و لذا حجیت آن محتاج به مرجح است و مرجح، یکی از دو چیز است:

۱. جعل شارع

۲. ثبوت مقدمات دلیل انسداد بنا بر حکومت

۵

جزوه مراد از امکان

مقدمه: امکان دو معنای معروف دارد:

۱. امکان ذاتی: وجود و عدم برای شیء ممکن است نظر به نفس الذات. در مقابل امتناع ذاتی است مثل اجتماع نقیضین.

۲. امکان وقوعی: ما لا یلزم من وجوده محال، در مقابل امتناع وقوعی است، مثل حجیت الظن محال مثلا.

با حفظ این مقدمه، درباره امارات ظنیه دو نظریه است:

۱. نظریه مشهور: حجیت برای امارات ظنیه امکان وقوعی دارد به دو دلیل:

الف: شیخ: بعد از تامل در وجدان چیزی که موجب استحاله حجیت امارات ظنیه بشود، نمی‌یابیم و لذا حکم به امکان وقوعی حجت می‌کنیم و حکم به امکان وقوعی سیره عقلاء و اصل متبع عند العقلاء است.

جواب مصنف: اولا سیره عقلا عند الشک حکم به امکان وقوعی نیست.

ثانیا بر فرض که سیره باشد این سیره حجت نیست، چون دلیل قطعی بر حجیت آن قائم نشده است و دلیل ظنی هم کافی نیست.

ب: دلیل مصنف: دلیل بر وقوع حجیت امارات ظنیه، دلیل بر امکان وقوعی حجیت برای امارات ظنیه است.

۲. نظریه ابن قبه: حجیت برای امارات ظنیه، امتناع وقوعی دارد.

۶

تطبیق فرق بین قطع و امارات ظنیه

وقبل الخوض في ذلك (بیان ما قیل...) ينبغي تقديم امور (ثلاثه):

أحدها (امور): [عدم كون الحجّيّة من لوازم الأمارة]

أنّه لا ريب في أنّ الأمارة غير العلميّة ليست كالقطع في كون الحجّيّة من لوازمها (اماره ظنیه) و مقتضياتها (اماره ظنیه) بنحو (متعلق به لوازم است) العلّيّة (علیت تامه)، بل مطلقا (علیت و اقتضاء)؛ و (عطف بر ان الاماره است) أنّ ثبوتها (حجیت) لها (اماره ظنیه) محتاج إلى جعل، أو (عطف بر جعل است) ثبوت مقدّمات (مقدمات دلیل انسداد) و (تفسیر مقدمات است) طروء حالات موجبة لاقتضائها (مقدمات و حالات) الحجّيّةَ عقلا ـ (قید عقلا:) بناء على تقرير مقدّمات الانسداد بنحو الحكومة ـ. وذلك (الامارة لیست کالقطع) لوضوح عدم اقتضاء غير القطع للحجّيّة بدون ذلك (جعل یا ثبوت مقدمات) ثبوتا (در مقام اثبات تکلیف) ـ بلا خلافٍ (متعتد به) ـ ولا سقوطا (در مقام اسقاط تکلیف)؛ وإن كان ربما يظهر فيه (سقوط) من بعض المحقّقين الخلاف والاكتفاء بالظنّ بالفراغ؛ ولعلّه (اکتفاء) لأجل عدم لزوم دفع الضرر المحتمل، فتأمّل.

۷

تطبیق مراد از امکان

ثانيها (امور): في بيان إمكان (امکان وقوعی) التعبّد بالأمارة غير العلميّة شرعا (قید تعبد است)، و (عطف بر امکان است) عدم لزوم محال منه (تعبد) عقلا، في قبال دعوى استحالته (تعبد) للزومه (محال).

(رد اول شیخ انصاری:) وليس الإمكان ـ بهذا المعنى (امکان وقوعی)، بل مطلقا (امکان مطلق چه ذاتی و چه وقوعی) ـ أصلا متّبعا عند العقلاء في مقام احتمال ما يقابله (امکان را) (بیان «ما»:) من الامتناع؛ لمنع كونه (اصل) سيرتهم على ترتيب آثار الإمكان عند الشكّ فيه (امکان)؛ ومنع حجّيّتها (سیره را) لو سلّم ثبوتها (سیره)، لعدم قيام دليل قطعيّ على اعتبارها (سیره)، والظنّ به (اعتبار سیره) ـ لو كان (ظن) ـ فالكلام الآن في إمكان التعبّد بها (اماره ظنیه) وامتناعه (تعبد)، فما ظنّك به (ظن به اعتبار سیره)؟ لكن دليلُ وقوعِ التعبّد بها (اماره غیر علمیه) (خبر دلیل:) من طرق إثبات إمكانه (امکان وقوعی تعبد)، حيث يستكشف به (وقوع تعبد) عدم ترتّب محال ـ (بین محال:) من تال باطل ممتنع مطلقا (هم بر حکیم و هم بر غیر حکیم) أو على الحكيم تعالى ـ ، فلا حاجة معه (دلیل وقوع) في دعوى الوقوع (دلیل در ادعای وقوع) إلى إثبات الإمكان، وبدونه (وقوع) لا فائدة في إثباته (امکان)، كما هو (عدم الفائده) واضح.

وقد انقدح بذلك (اشکال سیره) ما في دعوى شيخنا العلّامة ـ أعلى الله مقامه ـ (بیان دعوی:) من كون الإمكان عند العقلاء مع احتمال الامتناع أصلا.

(جواب اشکال مقدر:) والإمكان في كلام الشيخ الرئيس: «كلّ ما قرع (بکوبد) سمعك من الغرائب فذره («ما») في بقعة (جایگاه) الإمكان ما لم يذدك عنه واضح البرهان»، بمعنى الاحتمال المقابل للقطع والإيقان. ومن الواضح أن لا موطن له (احتمال) إلّا الوجدان، فهو المرجع فيه (احتمال) بلا بيّنة وبرهان.

[تقديم امور]

وقبل الخوض في ذلك ينبغي تقديم امور :

أحدها : [عدم كون الحجّيّة من لوازم الأمارة]

أنّه لا ريب في أنّ الأمارة غير العلميّة ليست كالقطع في كون الحجّيّة من لوازمها ومقتضياتها بنحو العلّيّة ، بل مطلقا (١) ؛ وأنّ ثبوتها لها محتاج إلى جعل (٢) ، أو ثبوت مقدّمات وطروء حالات موجبة لاقتضائها (٣) الحجّيّة عقلا (٤) ـ بناء على

__________________

(١) أي : لا بنحو العلّيّة التامّة ولا بنحو الاقتضاء. والفرق بينهما أنّه إذا كانت الحجّيّة من لوازم الأمارة بنحو العلّيّة فلا تكون قابلة للمنع عن العمل بمؤدّاها ، وإذا كانت بنحو الاقتضاء فتكون قابلة للمنع ، لعدم انكشافها عن الواقع.

(٢) أي : يكون ثبوت الحجّيّة للأمارة محتاجا إلى تعلّق الجعل الشرعيّ بها.

(٣) هكذا في النسخ. والصحيح أن يقول : «وطروء حالات موجبة للحجّيّة عقلا». وذلك لأنّ الضمير في قوله : «لاقتضائها» إمّا يرجع إلى الأمارات ، وإمّا يرجع إلى المقدّمات والحالات. فعلى الأوّل يلزم كون الحجّيّة من لوازم الأمارات بنحو الاقتضاء ، وهو ينافي ما تقدّم. وعلى الثاني يلزم أن يكون ثبوت المقدّمات موجبة لاقتضائها الحجّيّة ، فتكون الحجّيّة من لوازمها ، وهو خلف.

(٤) فلا تكون حجّيّة الظنّ منحصرة بتعلّق الجعل الشرعيّ بها ، بل العقل أيضا يحكم بحجّيّته بعد تماميّة مقدّمات الانسداد.

وذهب السيّد المحقّق الخوئيّ إلى أنّ حجّيّة الظنّ منحصرة بالجعل الشرعيّ ، غاية الأمر أنّ الكاشف عن حجّيّتها الشرعيّة قد يكون دليلا لفظيّا ـ كظواهر الآيات ـ ، وقد يكون دليلا لبيّا ـ كالإجماع ـ ، وقد يكون العقل ببركة مقدّمات الانسداد. فالعقل إنّما يدرك أنّ الشارع ـ

تقرير مقدّمات الانسداد بنحو الحكومة ـ. وذلك (١) لوضوح عدم اقتضاء غير القطع للحجّيّة بدون ذلك (٢) ثبوتا (٣) ـ بلا خلاف ـ ولا سقوطا (٤) ؛ وإن كان ربما يظهر فيه (٥) من بعض المحقّقين (٦) الخلاف والاكتفاء بالظنّ بالفراغ ؛ ولعلّه لأجل عدم لزوم دفع الضرر المحتمل (٧) ، فتأمّل (٨).

[ثانيها : إمكان التعبّد بالأمارة غير العلميّة]

[المراد من الإمكان]

ثانيها : في بيان إمكان التعبّد بالأمارة غير العلميّة شرعا ، وعدم لزوم محال منه عقلا(٩) ،

__________________

ـ جعل الظنّ حجّة ، لا أنّه يحكم بحجّيّة الظنّ بعد تماميّة المقدّمات.

(١) أي : عدم كون الحجّيّة من لوازم الأمارة.

(٢) أي : بدون الجعل الشرعيّ أو حكم العقل بعد تماميّة المقدّمات.

(٣) أي : في مقام إثبات الحكم بالظنّ.

(٤) أي : في مقام الامتثال وسقوط الحكم.

(٥) أي : في سقوط الحكم بالامتثال الظنّيّ.

(٦) وهو المحقّق الخوانساريّ ـ في مشارق الشموس : ٧٦ ـ حيث قال : «إذا كان أمر أو نهي بفعل إلى غاية ـ مثلا ـ فعند الشكّ في حدوث تلك الغاية لو لم يمتثل التكليف المذكور لم يحصل الظنّ بالامتثال والخروج عن العهدة ، وما لم يحصل الظنّ لم يحصل الامتثال» ، فإنّ ظاهره الاكتفاء بالظنّ بالفراغ في سقوط الواقع بعد العلم بثبوته ، وإلّا لقال : «لم يحصل القطع بالامتثال والخروج عن العهدة».

(٧) أي : لعلّ الوجه في كفاية الظنّ بالفراغ في سقوط الحكم هو عدم لزوم دفع الضرر المحتمل.

بيان ذلك : أنّ ما يتصوّر دليلا على عدم جواز الاكتفاء بالظنّ بالفراغ هو لزوم دفع الضرر المحتمل ، ودفع الضرر المحتمل غير لازم ، فعدم جواز الاكتفاء بالظنّ بالفراغ غير ثابت.

(٨) لعلّه إشارة إلى أنّ مورد قاعدة «عدم لزوم دفع الضرر المحتمل» هو الشكّ في ثبوت التكليف. وأمّا الشكّ في سقوطه بعد العلم بثبوته فالمرجع فيه قاعدة الاشتغال.

(٩) فيكون المراد من الإمكان في المقام هو الإمكان الوقوعيّ ، أي ما لا يلزم من فرض وقوعه محال. ويقابله الامتناع الوقوعيّ ، وهو ما يلزم من فرض وقوعه محال.

وتبعه كثير من المتأخّرين ، منهم : المحقّق العراقيّ في نهاية الأفكار ٣ : ٥٦ ، والمحقّق الحائريّ في درر الفوائد ٢ : ٢٣ ، والسيّد المحقّق البروجرديّ في لمحات الاصول : ٤٦٠ ، والسيّد المحقّق الخوئيّ في مصباح الاصول ٢ : ٩٠. ـ

في قبال دعوى استحالته للزومه (١).

وليس الإمكان ـ بهذا المعنى ، بل مطلقا ـ أصلا متّبعا (٢) عند العقلاء في مقام احتمال ما يقابله من الامتناع (٣) ؛ لمنع كونه سيرتهم على ترتيب آثار الإمكان عند الشكّ فيه (٤) ؛ ومنع حجّيّتها لو سلّم ثبوتها (٥) ، لعدم قيام دليل قطعيّ على اعتبارها (٦) ،

__________________

ـ وخالفه المحقّق النائينيّ ، فذهب إلى أنّ المراد من الإمكان هو الإمكان التشريعيّ ، فيكون البحث عن أنّ التعبّد بالأمارات هل يستلزم محذورا في عالم التشريع ـ من تفويت المصلحة أو الإلقاء في المفسدة أو استلزامه الحكم بلا ملاك وغيرها من التوالي الفاسدة ـ أو أنّه لا يستلزمه؟ فوائد الاصول ٣ : ٨٨.

وخالفه أيضا السيّد الإمام الخمينيّ ، فأفاد أنّ المراد من الإمكان في المقام هو الإمكان الاحتماليّ ، كما هو المراد من الإمكان في قول الشيخ الرئيس : «كلّما قرع سمعك من الغرائب فذره في بقعة الإمكان ما لم يذدك ...» ـ شرح الإشارات ٣ : ٤١٨ ـ. والمراد من الإمكان الاحتماليّ هو الاحتمال العقليّ وعدم الحكم بأحد طرفي القضيّة بلا قيام البرهان عليه. والإمكان بهذا المعنى من الأحكام العقليّة. وهذا هو الإمكان المحتاج إليه فيما نحن بصدده ، فإنّ رفع اليد عن الدليل الشرعيّ لا يجوز إلّا بدليل عقليّ أو شرعيّ أقوى منه. أنوار الهداية ١ : ١٨٩ : ١٩٠.

هذا كلّه بعد اتّفاقهم على إمكان التعبّد بالظنّ ذاتا.

(١) أي : استحالة التعبّد وقوعا للزوم المحال.

والمدّعي هو ابن قبّة (أبو جعفر محمّد بن عبد الرحمن بن قبّة الرازيّ) على ما حكى عنه المحقّق في معارج الاصول : ١٤١.

(٢) وفي بعض النسخ : «أصل متّبع». والصحيح ما أثبتناه ـ كما في بعض النسخ ـ ، أو «بأصل متّبع» كما في بعض آخر.

(٣) تعريض بالشيخ الأعظم الأنصاريّ ، حيث أفاد أنّه إذا لم يقم دليل على إمكان الشيء ولا على استحالته ، بل كان كلّ منهما مشكوكا ، فالأصل لدى العقلاء هو الإمكان ، فإنّهم يرتّبون آثار الممكن على مشكوك الامتناع. راجع فرائد الاصول ١ : ١٠٦.

والمصنّف رحمه‌الله أورد عليه بالوجوه الثلاثة التالية.

(٤) هذا أوّل الوجوه من الوجوه الثلاثة التي أوردها المصنّف رحمه‌الله على الشيخ الأنصاريّ.

(٥) وهذا ثاني الوجوه.

(٦) أي : اعتبار السيرة.

والظنّ به (١) ـ لو كان ـ فالكلام الآن في إمكان التعبّد بها (٢) وامتناعه ، فما ظنّك به (٣)؟ لكن دليل (٤) وقوع التعبّد بها من طرق إثبات إمكانه ، حيث يستكشف به عدم ترتّب محال ـ من تال باطل ممتنع (٥) مطلقا أو على الحكيم تعالى ـ ، فلا حاجة معه في دعوى الوقوع إلى إثبات الإمكان ، وبدونه لا فائدة في إثباته (٦) ، كما هو واضح.

وقد انقدح بذلك ما في دعوى شيخنا العلّامة ـ أعلى الله مقامه ـ (٧) من كون الإمكان عند العقلاء مع احتمال الامتناع أصلا.

والإمكان في كلام الشيخ الرئيس : «كلّ ما قرع سمعك من الغرائب فذره في بقعة الإمكان ما لم يذدك عنه (٨) واضح البرهان» (٩) ، بمعنى الاحتمال المقابل للقطع

__________________

(١) أي : الظنّ باعتبار السيرة.

(٢) أي : بالأمارة الظنّيّة. وفي بعض النسخ : «التعبّد به» ، وعليه يرجع الضمير إلى الظنّ.

(٣) وبتعبير أوضح : أنّه على تقدير تسليم ثبوت السيرة نمنع حجّيتها ، لعدم قيام دليل قطعيّ عليها. وأمّا الظنّ بالحجّيّة ـ لو كان ـ لا يفيد إلّا بعد إثبات إمكان التعبّد بالظنّ ، وهذا أوّل الكلام.

(٤) شروع في بيان الوجه الثالث. وحاصله : أنّه لا فائدة في البحث عن إمكان التعبّد وإثباته ببناء العقلاء ، إذ مع قيام الدليل على وقوع التعبّد بالأمارة لا نحتاج إلى البحث عن إمكان التعبّد بها ، فإنّ وقوعه أدلّ دليل على الإمكان ، ومع عدم الدليل على الوقوع لا فائدة في البحث عن الإمكان.

(٥) وفي بعض النسخ : «فيمتنع».

(٦) أي : لا فائدة في إثبات الإمكان إذا لم يقم دليل على الوقوع ، لعدم ترتّب ثمرة على مجرّد إمكانه.

وقال السيّد المحقّق الخوئيّ : «ولا يرد عليه شيء من هذه الإشكالات. وذلك لأنّ ما ذكر صاحب الكفاية مبنيّ على أن يكون مراد الشيخ هو البناء على الإمكان مطلقا. ولكن الظاهر أنّ مراده هو البناء على الإمكان عند قيام دليل معتبر على الوقوع ، كما إذا دلّ ظاهر كلام المولى على حجّيّة الظنّ. وحينئذ تترتّب الثمرة على البحث عن الإمكان والاستحالة ، إذ على تقدير ثبوت الإمكان لا بدّ من الأخذ بظاهر كلام المولى والعمل بالظنّ ، وعلى تقدير ثبوت الاستحالة لا مناص من رفع اليد عن الظهور للقرينة القطعيّة العقليّة». مصباح الاصول ١ : ٩٠ ـ ٩١.

(٧) فرائد الاصول ١ : ١٠٦.

(٨) أي : لم يمنعك عنه.

(٩) قال في آخر النمط العاشر من الإشارات والتنبيهات : «بل عليك الاعتصام بحبل التوقّف وإن أزعجك استنكار ما يوعاه سمعك ما لم تتبرهن استحالته إليك. فالصواب أن تسرح ـ

والإيقان. ومن الواضح أن لا موطن له إلّا الوجدان ، فهو المرجع فيه بلا بيّنة وبرهان.

[محاذير التعبّد بالأمارات]

وكيف كان فما قيل أو يمكن أن يقال في بيان ما يلزم التعبّد (١) بغير العلم ـ من المحال ، أو الباطل ولو لم يكن بمحال ـ امور :

أحدها : اجتماع مثلين ـ من إيجابين ، أو تحريمين مثلا ـ فيما أصاب ، أو ضدّين ـ من إيجاب وتحريم ، ومن إرادة وكراهة ، ومصلحة ومفسدة ملزمتين بلا كسر وانكسار في البين ـ فيما أخطأ ، أو التصويب وأن لا يكون هناك غير مؤدّيات الأمارات أحكام (٢).

ثانيها : طلب الضدّين فيما إذا أخطأ وأدّى إلى وجوب ضدّ الواجب (٣).

ثالثها : تفويت المصلحة أو الإلقاء في المفسدة فيما أدّى إلى عدم وجوب ما هو واجب أو عدم حرمة ما هو حرام ، وكونه محكوما بسائر الأحكام.

[الجواب عن المحاذير الثلاثة]

والجواب : أنّ ما ادّعي لزومه إمّا غير لازم أو غير باطل (٤).

__________________

ـ أمثال ذلك إلى بقعة الإمكان ما لم يذدك عنه قائم البرهان». راجع شرح الإشارات ٣ : ٤١٨.

(١) هكذا في النسخ. والصواب أن يقول : «ما يلزمه التعبّد» أو «ما يلزم من التعبّد ...» أو «ما يستلزم التعبّد ...».

(٢) والحاصل : أنّ الحكم الواقعيّ إمّا أن لا يكون محفوظا بل ينقلب إلى ما تؤدّي إليه الأمارة ، وإمّا أن يكون محفوظا فيما إذا قامت الأمارة على حكم. فعلى الأوّل يلزم التصويب. وعلى الثاني إمّا أن يكون ما أدّت إليه الأمارة موافقا للحكم الواقعيّ ، وإمّا أن يكون مخالفا له ؛ فعلى الأوّل يلزم اجتماع المثلين ، وعلى الثاني يلزم اجتماع الضدّين.

(٣) كما إذا قامت الأمارة على وجوب صلاة الجمعة مع كون الواجب الواقعيّ هو صلاة الظهر.

(٤) اعلم أنّ الجواب عن المحاذير الثلاثة من المباحث المهمّة. وتصدّى الأعلام للجواب عنها بوجوه مختلفة. ـ