درس کفایة الاصول - نواهی

جلسه ۱۲۴: مطلق و مقید ۱۲

 
۱

خطبه

۲

نکته

نکته: صاحب کفایه در درس جلسه قبل، حمل مستشکل را ترجیح بر حمل مشهور دادند.

متکلم، دو صورت دارد:

۱. گاهی برای ما احراز شده که در مقام بیان است اما این احراز به وسیله اصل عقلائی نیست. مثلا متکلم می‌گوید اعتق رقبة و در مقام بیان بودن متکلم برای ما قطعی است.

برای رفع تنافی بین مطلق و مقید، یکی از دو کار انجام می‌شود:

الف: حمل مطلق بر مقید که کار مشهور بود.

ب: حمل امر مقید بر استحباب.

۲. گاهی برای ما احراز شده که در مقام بیان است اما این احراز به وسیله اصل عقلائی است. مثلا متکلم می‌گوید اعتق رقبة و در مقام بیان بودن متکلم برای ما به وسیله اصل عقلائی است.

برای تنافی بین مطلق و مقید، یکی از سه کار انجام می‌شود:

الف: حمل مطلق بر مقید که کار مشهور بود.

ب: حمل امر مقید بر استحباب.

ج: مطلق در مقام اهمال یا اجمال است، در این صورت وظیفه انجام مقید است و تنافی برداشته می‌شود و دیگر مطلقی وجود ندارد. چون با اصل استفاده شده که متکلم در مقام بیان قانونی است اما این اصل زمانی ارزش دارد که قرینه‌ای بر خلاف قانون نیاید اما در اینجا با آمدن مقید، قرینه بر خلاف قانون آمده است و دیگر نوبت به اصل نمی‌رسد و مولا در مقام بیان نیست.

فافهم: این حرف چهار اشکال دارد که در حاشیه مرحوم مشکینی آمده است.

۳

سوال و جواب

سوال: دلیل بر مشهور بر این حمل چیست؟ اینکه مشهور می‌گویند مطلق حمل بر مقید می‌شود، دلیل مشهور این است که حمل مطلق بر مقید، اولی از طرح است و صاحب کفایه این دلیل را باطل دانست، پس دلیل بر حمل مشهور چیست؟

جواب: دلیل مشهور، ترجیح ظهور مقید بر ظهور مطلق است. مولا می‌گوید اعتق رقبة که این ظهور در اطلاق دارد و افراد رقبه با هم مساوی هستند و بعد می‌گوید اعتق رقبة مومنه که ظهور در وجوب تعیینی دارد پس عتق رقبه کافره لا یکفی و همین ترجیح ظهور مقید بر ظهور مطلق دلیل مشهور است.

دلیل ترجیح ظهور مقید و بر ظهور مطلق، بخاطر غلبه ترجیح این ظهور است و یا اینکه از مصادیق دوران امر بین تعیین و تخییر است که ترجیح تعیین مقدم است.

اشکال: اگر دلیل حمل مشهور، این ترجیح ظهور مقید باشد، لازمه‌اش این است که در باب مستحبات هم مقید حمل بر مطلق باشد و اللازم باطل، فالملزوم مثله.

چون این دلیل در مستحبات وجود دارد، مثلا زر سید الشهداء، این مطلق مستحب است و بعد مقید آمده است زر سید الشهداء فی یوم الجمعه، حال دلیل صاحب کفایه در اینجا است که مقید ظهور در استحباب تعیینی دارد و باید مقدم بر استحبابی تخییری باشد، در حالی که کسی این کار را نکرده است، بلکه می‌گویند مقید مستحب موکد است، پس معلوم است این دلیل در واجبات هم نیست.

جواب اول: غالبا مستحبات به حسب مراتب محبوبیت متفاوت هستند.

یعنی زیارت سید الشهدا مستحب است و زیارت سید الشهدا در شب جمعه محبوب‌تر است و زیارت سید الشهدا در شب جمعه با کمال خضوع از همه محبوب‌تر است.

با حفظ این نکته، همین غلبه، قرینه بر حمل و تاکد است، یعنی اگر ما باشیم با یک مستحب مطلق و مقید، قانون ترجیح ظهور مقید بر ظهور مطلق است اما این غلبه، قرینه است که مراتب محبوبیت مستحبات فرق می‌کند.

جواب دوم: عدم حمل مطلق مستحب بر مقید مستحب، از باب تسامح در ادله سنن است. مطلق و مقید از مولا صادر می‌شود، در اینجا مقید اقوی است، پس مطلق ضعیف می‌شود در مقابل این مقید اما مطلق حمل بر مقید نشده است بخاطر تسامح در ادله سنن، یعنی در مورد ادله مستحبات، مو شکافانه عمل نمی‌کنند.

به عبارت دیگر دلیل تسامح در ادله سنن، اخبار من بلغ است.

۴

تطبیق نکته

نعم (استدراک از ارجحیت حمل مستشکل)، فيما إذا كان إحراز كون المطلق في مقام البيان (بیان قانونی) بالأصل كان من (من تبعیض است) التوفيق (جمع) بينهما (مطلق و مقید) حمله (مطلق) على أنّه سيق في مقام الإهمال على خلاف مقتضى الأصل، فافهم.

۵

تطبیق سوال و جواب

ولعلّ وجه التقييد (حمل مشهور) كون ظهور إطلاق الصيغة (بر مقید) في الإيجاب التعيينيّ أقوى من ظهور المطلق في الإطلاق.

وربما يشكل (وجه و دلیل) بأنّه يقتضي التقييد في باب المستحبّات، مع أنّ بناء المشهور على حمل الأمر بالمقيّد فيها (مستحبات) على تأكّد الاستحباب. اللهمّ إلّا أن يكون الغالب في هذا الباب (باب مستحبات) هو (غالب) تفاوت الأفراد بحسب مراتب المحبوبيّة، فتأمّل؛ أو أنّه (عدم حمل در باب مستحبات) كان بملاحظة التسامح في أدلّة المستحبّات، وكان عدم رفع اليد من دليل استحباب المطلق ـ بعد مجيء دليل المقيّد ـ و (عطف بر مجیء است) حمله (مقید) على تأكّد استحبابه (مقید) من التسامح فيها (مستحبات).

۶

نکته

در مطالب قبل فرق ندارد که تنافی بین مثبتین باشند یا بین منفیین باشند، چون شرط این کار، تنافی است و در اینجا این تنافی وجود دارد

۷

تطبیق نکته

ثمّ إنّ الظاهر أنّه لا يتفاوت فيما ذكرنا بين المثبتين والمنفيّين بعد فرض كونهما (مطلق و مقید* متنافيين، كما لا يتفاوتان في استظهار التنافي بينهما (مطلق و مقید) من استظهار اتّحاد التكليف من وحدة السبب وغيره (وحدت سبب) من قرينة حال أو مقال حسبما يقتضيه النظر، فليتدبّر.

نعم ، فيما إذا كان إحراز كون المطلق في مقام البيان بالأصل كان من التوفيق بينهما حمله على أنّه سيق في مقام الإهمال على خلاف مقتضى الأصل ، فافهم.

ولعلّ وجه التقييد كون ظهور إطلاق الصيغة في الإيجاب التعيينيّ أقوى من ظهور المطلق في الإطلاق (١).

وربما يشكل (٢) بأنّه يقتضي التقييد في باب المستحبّات ، مع أنّ بناء المشهور على حمل الأمر بالمقيّد فيها على تأكّد الاستحباب (٣). اللهمّ إلّا أن يكون الغالب في هذا الباب هو تفاوت الأفراد بحسب مراتب المحبوبيّة ، فتأمّل ؛ أو أنّه كان بملاحظة التسامح في أدلّة المستحبّات ، وكان عدم رفع اليد من دليل استحباب المطلق ـ بعد مجيء دليل المقيّد ـ وحمله على تأكّد استحبابه من التسامح فيها (٤).

__________________

ـ الاستحباب إنّما يقتضي كون الفعل مستحبّا فيما إذا لم يجتمع مع ما يقتضي وجوبه ، وإلّا فمجرّد ثبوت ملاك الاستحباب في الفعل لا يقتضي كونه مستحبّا ، بل يكون الفعل ـ حينئذ ـ من أفضل أفراد الواجب. نظير استحباب الجماعة في الصلوات الواجبة ، فإنّ صلاة الجماعة واجبة ، ولا معنى لاستحبابها إلّا كونها أفضل أفراد الواجب. والمقام من هذا القبيل ، لأنّ ملاك الوجوب ثابت في المقيّد من جهة أنّه أحد أفراد المطلق ، وثبوت ملاك الوجوب فيه يمنع عن حمله على الاستحباب ، بل إنّما يحمل على أنّ المقيّد أفضل أفراد الواجب ، ولا يوجب تجوّزا.

(١) لا يخفى : أنّ ظهور الصيغة في الوجوب التعيينيّ ظهور إطلاقيّ ـ كما مرّ في الجزء الأوّل : ١٤٨ ـ. وعليه فيدور الأمر بين الإطلاقين ، ولا ترجيح لأحدهما على الآخر.

(٢) أي : يشكل توجيه التقييد بأقوائيّة ظهور إطلاق الصيغة في الإيجاب التعيينيّ من ظهور المطلق في الإطلاق.

(٣) أي : يلزم من التوجيه المذكور الحكم باستحباب خصوص المقيّد دون المطلق في باب المستحبّات ، كما إذا ورد استحباب زيارة مولانا الحسين عليه‌السلام بنحو الإطلاق ، ثمّ ورد استحبابها في يوم عرفة ، فلو كان ظهور إطلاق الصيغة في التعيينيّ أقوى من ظهور المطلق في الإطلاق وكان مقتضاه تقييد المطلق يلزم الحكم باستحباب زيارته عليه‌السلام في خصوص يوم عرفة ، وهو خلاف المشهور ، فإنّهم بنوا فيها على حمل المقيّد على تأكّد الاستحباب.

(٤) ولا يخفى : أنّه لو كان حمل المطلق على المقيّد جمعا عرفيّا كان قضيّته عدم الاستحباب إلّا للمقيّد ، وحينئذ إن كان بلوغ الثواب صادقا على المطلق كان استحبابه تسامحيّا ، وإلّا ـ

ثمّ إنّ الظاهر أنّه لا يتفاوت فيما ذكرنا بين المثبتين والمنفيّين بعد فرض كونهما متنافيين ، كما لا يتفاوتان في استظهار التنافي بينهما من استظهار اتّحاد التكليف من وحدة السبب (١) وغيره (٢) من قرينة حال أو مقال حسبما يقتضيه النظر ، فليتدبّر.

تنبيه : [في عدم اختصاص التقييد بالحكم التكليفيّ]

لا فرق فيما ذكر من الحمل في المتنافيين بين كونهما في بيان الحكم التكليفيّ وفي بيان الحكم الوضعيّ. فإذا ورد ـ مثلا ـ أنّ البيع سبب وأنّ البيع الكذائيّ سبب ، وعلم أنّ مراده إمّا البيع على إطلاقه أو البيع الخاصّ ، فلا بدّ من التقييد لو كان ظهور دليلة في دخل القيد أقوى من ظهور دليل الإطلاق فيه ، كما هو ليس ببعيد ، ضرورة تعارف ذكر المطلق وإرادة المقيّد ، بخلاف العكس بإلغاء القيد وحمله على أنّه غالبيّ أو على وجه آخر ، فإنّه على خلاف المتعارف.

تبصرة لا تخلو من تذكرة : [اختلاف نتيجة مقدّمات الحكمة]

وهي : أنّ قضيّة مقدّمات الحكمة في المطلقات تختلف حسب اختلاف المقامات (٣) ، فإنّها تارة يكون حملها على العموم البدليّ ، واخرى على العموم الاستيعابيّ ، وثالثة على نوع خاصّ ممّا ينطبق عليه ، حسب اقتضاء خصوص

__________________

ـ فلا استحباب له أصلا ، كما لا وجه بناء على هذا الحمل وصدق البلوغ لتأكّد الاستحباب في المقيّد ، فافهم. منه [أعلى الله مقامه].

(١) كأن يقول : «إن افطرت فاعتق» و «إن افطرت فاعتق رقبة مؤمنة».

(٢) هكذا في النسخ. والصحيح أن يقول : «غيرها» ، فإنّ الضمير يرجع إلى وحدة السبب لا إلى السبب.

وحقّ العبارة أن يقول : «كما لا يتفاوتان في استظهار اتّحاد التكليف ـ الّذي يوجب التنافي بينهما ـ بين استظهاره من وحدة السبب واستظهاره من غيرها كقرينة حال أو مقال».

(٣) فلا تلازم ثبوت الاستغراق دائما.