درس مکاسب محرمه

جلسه ۲۲۱: لهو ۳

 
۱

خطبه

۲

معنای اول لهو

درباره معنای لهو، سه احتمال است:

احتمال اول: لهو یعنی فعلی که انسان انجام می‌دهد و این فعل ناشی از یک غرض عقلائی نیست، مثل لعب با ریش.

لهو به این معنا اگر موجب ترتب حرامی شود، حرام است و الا قول به حرمت آن، مخالف با مشهور و مخالف با سیره عملی متشرعه است.

۳

تطبیق معنای اول لهو

هذا (این حکم لهو)، ولكن الإشكالَ (شک) في معنى اللهو، فإنّه إن أُريد به (لهو) مطلق اللعب (لَعب، لِعب، لَعِب) كما يظهر (اراده) من الصحاح والقاموس؛ فالظاهر أنّ القول بحرمته (لهو) شاذّ مخالف للمشهور (سیره قولی) والسيرة (سیره عملی متشرعه)؛ (دلیل شاذ بودن:) فإنّ اللعب هي (لعب) الحركة (فعلی است) لا لغرض عقلائي، و لا خلاف ظاهراً في عدم حرمته (لعب) على الإطلاق (به نحو موجبه کلیه).

۴

معنای دوم لهو

احتمال دوم: لهو یعنی فعلی که انسان انجام می‌دهد و این فعل، ناشی از فرح شدید انسان است، مثل رقص.

اقوا این است که لهو به این معنا، حرام است (مصباح، ج۱، ص ۴۲۳).

۵

تطبیق معنای دوم لهو

(استدراک از حرمت بالا:) نعم، لو خُصَّ اللهوُ بما (حرکتی که) يكون عن بَطَرٍ وفسّر (بطر) بشدّة الفرح (جواب لو:) كان الأقوى تحريمه (لهو)، ويدخل في ذلك (لهو به معنی دوم) الرقصُ والتصفيق (کف زدن)، والضرب بالطشت بدل الدفّ، و (عطف بر طشت است) كلّ ما يفيد («ما») فائدةَ آلات اللهو.

۶

معنای سوم لهو

احتمال سوم: لهو یعنی فعلی که انسان انجام می‌دهد و این فعل ناشی از یک غرض عقلائی نیست، بلکه ناشی از غرائز غیر جنسی آدمی است، مثل غریزه استعلا، شهرت، ریاست و...

حرمت لهو به این معنا، مشکوک است، بنابراین مقتضای اصل، جواز آن می‌باشد.

(استاد: در حقیقت این معنا، یکی از مصادیق معنای اول است)

۷

تطبیق معنای سوم لهو

ولو جُعل (لهو) مطلقَ الحركات التي لا يتعلق بها غرض عقلائي مع انبعاثها عن القوى الشهوية (لیس المراد من القوی الشهویة، الغرائز الجنسیة لانه لا تردید فی حرمتها)، ففي حرمته (لهو به این معنا) تردد.

۸

معنای لعب

معنای لعب: بعضی از علماء لغت می‌گویند که لعب مرادف با لهو است.

رد: در آیات و روایات فراوانی این دو عطف بر هم شده‌اند و این دلالت دارد که با هم فرق دارند.

۹

تطبیق معنای لعب

واعلم أنّ هنا (در مبحث لهو) عنوانين آخرين: «اللعب» و «اللّغو».

أمّا اللعب، فقد عرفت أنّ ظاهر بعضٍ ترادفهما (لهو و لعب)، ولكن مقتضى تعاطفهما (عطف لهو بر لعب و بر عکس) في غير موضع من الكتاب العزيز تغايرهما. (لهو و لعب) ولعلهما من قبيل الفقير والمسكين إذا اجتمعا (در یک عبارت بیاید) افترقا (معنای لهو و لعب)، وإذا افترقا (در دو عبارت بیایند) اجتمعا (معنایشان یکی هست). (بیان تغایر و فرق بین لهو و لعب:) ولعل اللعب يشمل (لعب) مثلَ حركات (افعال) الأطفال الغير المنبعثة عن القوى الشهوية (غرائز جنسی). واللهو ما (فعلی است) تلتذّ به («ما») النفس (باطن آدمی)، و (عطف بر تلتذ است) ينبعث عن القوى الشهوية (غرائز جنسی).

(غرض از ذکر این عبارت، ذکر شاهدی است بر اختلاف معنای لعب و لهو) وقد ذكر غير واحد أنّ قوله تعالى (أَنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ) الآية، بيان ملاذّ (زمان لذت) الدنيا على ترتيب تدرّجه (انسان) في العمر، وقد جعلوا (غیر واحد) لكلّ واحد منها (ملاذ) ثمان سنين.

وكيف (عین لهو باشد یا خیر) كان (لعب)، فلم أجد من أفتى بحرمة اللعب عدا الحلّي على ما عرفت من كلامه (ابن ادریس)، ولعلّه (ابن ادریس) يريد اللهوَ، وإلاّ (اگر مراد از لعب، لهو نباشد، یعنی کاری باشد که غیر از غرائز جنسیه باشد) فالأقوى الكراهة.

معاني اللّهو وتعيين المحرّم منها

هذا ، ولكن الإشكال في معنى اللهو ، فإنّه إن أُريد به مطلق اللعب كما يظهر من الصحاح (١) والقاموس (٢) ؛ فالظاهر أنّ القول بحرمته شاذّ مخالف للمشهور والسيرة ؛ فإنّ اللعب هي (٣) الحركة لا لغرض عقلائي (٤) ، و (٥) لا خلاف ظاهراً في عدم حرمته على الإطلاق.

نعم ، لو خُصَّ اللهو بما يكون عن (٦) بَطَرٍ وفسّر بشدّة الفرح كان الأقوى تحريمه ، ويدخل في ذلك الرقص والتصفيق ، والضرب بالطشت بدل الدفّ ، وكلّ ما يفيد فائدة آلات اللهو.

ولو جعل مطلق الحركات التي لا يتعلق بها غرض عقلائي (٧) مع انبعاثها عن القوى الشهوية ، ففي حرمته تردد.

واعلم أنّ هنا عنوانين آخرين : «اللعب» و «اللّغو».

معنى اللّعب وبيان حكمه

أمّا اللعب ، فقد عرفت أنّ ظاهر بعضٍ ترادفهما (٨) ، ولكن مقتضى (٩)

__________________

(١) صحاح اللغة ٦ : ٢٤٨٧ ، مادة : «لها».

(٢) القاموس المحيط ٤ : ٣٨٨ ، مادة : «لها».

(٣) في غير «ش» : وهي.

(٤) في «خ» ، «م» ، «ع» و «ص» : عقلاني ، وفي «ف» ، «ن» ، «خ» ، «م» و «ع» زيادة : لعب.

(٥) الواو» مشطوب عليها في «ص».

(٦) في غير «ف» : من.

(٧) في «خ» ، «م» ، «ع» ، و «ص» : عقلاني.

(٨) كما تقدّم عن الصحاح والقاموس.

(٩) في «خ» : يقتضي ، وفي «ن» ، «م» ، «ع» و «ص» : يقضي.

تعاطفهما في غير موضع من الكتاب العزيز (١) تغايرهما. ولعلهما من قبيل الفقير والمسكين (٢) إذا اجتمعا افترقا ، وإذا افترقا اجتمعا. ولعل اللعب يشمل مثل حركات الأطفال الغير المنبعثة عن القوى الشهوية. واللهو ما تلتذّ به النفس ، وينبعث عن القوى الشهوية.

وقد ذكر غير واحد أنّ قوله تعالى ﴿أَنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ (٣) الآية ، بيان ملاذّ الدنيا على ترتيب تدرّجه في العمر ، وقد جعلوا لكلّ واحد منها ثمان سنين (٤).

وكيف كان ، فلم أجد من أفتى بحرمة اللعب عدا الحلّي على ما عرفت من كلامه (٥) ، ولعلّه يريد اللهو ، وإلاّ فالأقوى الكراهة.

معنى اللغو وبيان حكمه

وأمّا اللغو ، فإن جعل مرادف اللهو كما يظهر من بعض الأخبار كان في حكمه.

ففي رواية محمد بن أبي عبّاد المتقدّمة (٦) عن أبي الحسن الرضا عليه‌السلام : «أنّ السماع في حيّز اللهو والباطل ، أما سمعت قول الله‌

__________________

(١) كما في سورة الأنعام : ٣٢ ، والعنكبوت : ٦٤ ، ومحمد صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ٣٦ ، والحديد : ٢٠ وغيرها.

(٢) من هنا إلى أوّل بحث النميمة ساقط من «ف».

(٣) الحديد : ٢٠.

(٤) لم نعثر عليه بعينه ، انظر تفسير الصافي ٥ : ١٣٧ ، والتفسير الكبير ٣٠ : ٢٣٣ ، ذيل الآية المذكورة.

(٥) في الصفحة ٤٢.

(٦) تقدّمت في المكاسب ١ : ٢٨٩.