درس مکاسب محرمه

جلسه ۲۰۵: کذب ۶

 
۱

خطبه

۲

تطبیق ادامه حکم توریه

ووجه ذلك (توریه کذب نیست): أنّ الخبر باعتبار معناه (خبر) وهو (معنا) المستعمل (معنایی که استعمال شده) فيه (معنا) كلامه (متکلم) ليس مخالفاً للواقع، وإنّما فهم المخاطب من كلامه (متکلم) أمراً مخالفاً (نافیه بودن «ما») للواقع لم يقصده (امر مخالف واقع را) المتكلم من اللفظ (و ملاک از صدق و کذب، قصد متکلم است).

نعم (استدراک از عدم حرمت توریه)، لو ترتّب عليها (توریه) مفسدة حرمت (توریه) من تلك الجهة (مفسده داشتن)، اللهم إلاّ أن يدّعى أنّ مفسدة الكذب وهي (مفسده کذب) الإغراء (انداختن در جهل) موجودة فيها (توریه)، وهو (حرمت کذب از باب اغراء) ممنوع؛ لأنّ الكذب محرّم، لا لمجرّد الإغراء (بل لعدم المطابقة للواقع مع الاغراء؛ شهیدی).

۳

کلام محقق قمی

میرزای قمی می‌گوید: ملاک اتصاف خبر به کذب، مخالفت ظاهر کلام با واقع است (چنانکه ملاک اتصاف خبر به صدق، موافقت ظاهر کلام با واقع است) و مخالفت ظاهر کلام با واقع، در توریه موجود است، پس ملاک اتصاف خبر به کذب در توریه موجود است، بنابراین توریه کذب است

۴

تطبیق کلام محقق قمی

وذكر بعض الأفاضل: أنّ المعتبر في اتصاف الخبر بالصدق والكذب هو (معتبر) ما يفهم من ظاهر الكلام، لا ما هو («ما») المراد (مراد متکلم) منه (کلام)، فلو قال: «رأيت حماراً» و أراد منه (حمار) «البليد» (انسان کند ذهن) من دون نصب قرينة، فهو (کلام) متّصف بالكذب وإن لم يكن المراد (دیدن بلید) مخالفاً للواقع (یعنی متکلم بلید را دیده است ولی حمار را خیر)، انتهى موضع الحاجة.

۵

رد محقق قمی

جواب شیخ انصاری: در مراد محقق قمی از اتصاف (در جمله ملاک اتصاف خبر به کذب، مخالفت ظاهر کلام با واقع است) دو احتمال است:

احتمال اول: احتمال دارد اتصاف در واقع باشد (در واقع یعنی لا عند السامع الواصف للخبر بالکذب)، طبق این احتمال کلام محقق قمی باطل است. چون ملاک اتصاف خبر به کذب، مخالفت مراد متکلم با واقع است (چون غرض از خبر افاده مراد است نه افاده ظاهری که لایُراد. و لذا به کلام نائم و سکران و غافل چون غرض کذائی ندارند، خبر گفته نمی‌شود).

احتمال دوم: احتمال دارد اتصاف عند السامع الواصف للخبر بالکذب باشد، طبق این احتمال کلام محقق قمی صحیح است ولی صحت کلام محقق قمی، منافاتی ندارد با اینکه ملاک در اتصاف خبر به کذب، مخالفت مراد متکلم با واقع باشد، چون اگر محقق قمی ملاک را ظاهر گرفته، به خاطر این است که راهی برای رسیدن به مراد متکلم جز ظاهر کلام ندارد، بنابراین طبق احتمال دوم نیز ملاک مراد متکلم است.

۶

تطبیق رد محقق قمی

فإن أراد (میرزای قمی از اتصاف)، اتصاف الخبر في الواقع (لا عند السامع الواصف)، فقد تقدّم أنّه (اتصاف) دائر مدار موافقة مراد المخبر ومخالفته (مراد مخبر) للواقع؛ لأنّه (مراد) معنى الخبر والمقصود منه (خبر)، دون ظاهره (خبر) الذي لم يقصد.

وإن أراد اتصافه (خبر به کذب) عند الواصف، فهو (اراده) حقّ مع فرض جهله (واصف) بإرادة خلاف الظاهر (اراده متکلم، خلاف ظاهر را).

العبارة لا تخلو من (١) مناقشة ، حيث تقتضي ثبوت الكذب مع التورية ، ومعلوم أن لا كذب معها (٢) ، انتهى.

ووجه ذلك : أنّ الخبر باعتبار معناه وهو المستعمل فيه كلامه ليس مخالفاً للواقع ، وإنّما فهم المخاطب من كلامه أمراً مخالفاً للواقع لم يقصده المتكلم من اللفظ.

نعم ، لو ترتّب عليها مفسدة حرمت من تلك الجهة ، اللهم إلاّ أن يدّعى أنّ مفسدة الكذب وهي الإغراء موجودة فيها ، وهو ممنوع ؛ لأنّ الكذب محرّم ، لا لمجرّد الإغراء.

الملاك في اتّصاف الخبر بالكذب عند بعض الأفاضل

وذكر بعض الأفاضل (٣) : أنّ المعتبر في اتصاف الخبر بالصدق والكذب هو ما يفهم من ظاهر الكلام ، لا ما هو المراد منه ، فلو قال : «رأيت حماراً» وأراد منه «البليد» من دون نصب قرينة ، فهو متّصف بالكذب وإن لم يكن المراد مخالفاً للواقع ، انتهى موضع الحاجة.

فإن أراد اتصاف الخبر في الواقع ، فقد تقدّم أنّه دائر مدار موافقة مراد المخبر ومخالفته للواقع ؛ لأنّه معنى الخبر والمقصود منه ، دون ظاهره الذي لم يقصد.

وإن أراد اتصافه عند الواصف ، فهو حقّ مع فرض جهله بإرادة خلاف الظاهر.

لكن توصيفه حينئذٍ باعتقاد أنّ هذا هو مراد المخبر ومقصوده ،

__________________

(١) في غير «ش» : عن.

(٢) جامع المقاصد ٦ : ٣٨.

(٣) هو المحقّق القمّي في قوانين الأُصول ١ : ٤١٩.