درس فرائد الاصول - قطع و ظن

جلسه ۵۰: مخالفت با علم اجمالی ۱۲

 
۱

خطبه

۲

خلاصه مباحث گذشته

مرحوم شیخ انصاری فرمودند در دوران امر بین محذورین، عمل به یکی از دو حکم واجب است و دو دلیل ذکر کرده‌اند که یک دلیل ذکر شد

۳

دلیل دوم شیخ انصاری

دلیل دوم: اولویتی که از روایات علاجیه استفاده می‌شود.

توضیح: روایاتی وجود دارد که درباره خبرین متعارضین است و به آنها روایات علاجیه گفته می‌شود و در آنها آمده که اگر دو خبر با هم تعارض کردند و هیچکدام ترجیحی نداشت، عمل به یکی واجب است و این به طریق اولی در دوران بین محذورین، باید عمل به یکی واجب باشد. چون در دو خبر احتمال می‌دهیم که هر دو خلاف واقع باشد اما در محذورین، یکی مطمئنا واقع است.

عقیده نهایی مرحوم شیخ درباره مخالفت التزامیه: مخالفت التزامیه دو صورت دارد:

صورت اول: مخالفت التزامیه سبب مخالفت عملیه نیست، در این صورت مخالفت التزامیه جایز است مطلقا چه در شبهه حکمیه یا موضوعیه و چه دو حکم برای یک موضوع باشد یا برای دو حکم باشد.

صورت دوم: مخالفت التزامیه سبب مخالفت عملیه است، در این صورت مخالفت التزامیه بخاطر مخالفت عملیه جایز نیست.

نکته: مخالفت التزامیه دو نوع است:

نوع اول: مکلف معتقد به حکم معلوم بالاجمال نمی‌شود و معتقد به حکم دیگری هم نمی‌شود.

نوع دوم: مکلف معتقد به حکم معلوم بالاجمال نمی‌شود اما معتقد به حکم دیگری می‌شود.

۴

تطبیق دلیل دوم شیخ انصاری

ويمكن استفادة الحكم (وجوب التزام به یکی از دو حکم) أيضا (علاوه بر دلیل اول) من فحوى (اولویت) أخبار التخيير عند التعارض.

لكن هذا الكلام (لزوم مخالفت عملیه تدریجیه) لا يجري في الشبهة الواحدة التي لم تتعدّد فيها (شبهه واحده) الواقعة حتّى تحصلَ المخالفةُ العمليّة تدريجا، فالمانع (از رجوع به اباحه) في الحقيقة هي (مانع) المخالفة العملية القطعية ولو تدريجا مع عدم التعبّد (از طرف شارع) بدليل ظاهريّ، فتأمّل جدّا (شیخ انصاری جزم به این مطلب نیست و در برائت از این حرف درست بر می‌دارد - اشاره به تایید مطلب دارد).

هذا (مطالب این چند صفحه) كلّه في المخالفة القطعيّة للحكم المعلوم إجمالا من حيث الالتزام، بأن لا يلتزم به (حکم معلوم بالاجمال) أو يلتزم بعدمه (حکم معلوم بالاجمال) في مرحلة الظاهر إذا اقتضت الاصول (اصول عملیه) ذلك (عدم التزام را).

۵

مخالفت عملیه با علم اجمالی

مخالفت با علم اجمالی، دو صورت دارد:

صورت اول: مخالفت التزامیه که بحثش گذشت.

صورت دوم: مخالفت عملیه است که دو حالت دارد:

حالت اول: مخالفت عملیه با خطاب تفصیلی (خطاب معین غیر مردد) که دو قسم است:

قسم اول: شبهه موضوعیه است که دو صورت دارد:

اول: تحریمیه است. مثلا دو ظرف است که یکی خمر است و نمی‌دانم در اینجا اگر هر دو ظرف را بخورد، مخالفت با علم اجمالی با خطاب غیر مردد کرد.

دوم: وجوبیه است. مثلا مولا گفته اکرم زیدا و دو نفر هستند که یکی زید است و هیچ کدام را اکرام نکند، در اینجا مخالفت با علم اجمالی با خطاب غیر مردد کرد.

قسم دوم: شبهه حکمیه است. مثلا فرد امروز مسافرت می‌کند به چهار فرسخ و نمی‌خواهد برگردد و اجمالا می‌داند یا وجوب قصر است یا اتمام است و هیچ نمازی نمی‌خواند در اینجا مخالفت عملیه با خطاب تفصیلی غیر مردد (صل صلاة الظهر) کرده است.

مخالفت عملیه با علم اجمالی در صورت خطاب تفصیلی غیر مردد، جایز نیست مطلقا.

اشکال: در خصوص شبهه موضوعیه، اصول عملیه، مجرای خودش را از موضوع واقعی خارج می‌کند، در نتیجه مخالفت عملیه با خطاب تفصیلی، حاصل نمی‌شود.

جواب: اولا: با قطع نظر از علم اجمالی، اصول عملیه در هر یک از دو مشتبه، جاری می‌شود، ولی با وجود علم اجمالی، اصول عملیه جاری نمی‌شود. چون:

صغری: اجراء اصول عملیه، موجب مخالفت عملیه با خطاب تفصیلی است.

کبری: مخالفت عملیه با خطاب تفصیلی جایز نیست.

نتیجه: جاری کردن اصول عملیه، جایز نیست. پس با وجود علم اجمالی نباید اصول عملیه جاری شود.

۶

تطبیق مخالفت عملیه با علم اجمالی

وأمّا المخالفة العمليّة:

فإن كانت (مخالفت عملیه) لخطاب تفصيليّ، فالظاهر عدم جوازها (مخالفت عملیه با خطاب تفصیلی)، سواء كانت (مخالفت عملیه) في الشبهة الموضوعيّة، كارتكاب الإناءين المشتبهين المخالف (صفت ارتکاب است) لقول الشارع:

«اجتنب عن النجس»، و (عطف فی الشبهة الموضوعیه است) كترك القصر والإتمام في موارد اشتباه الحكم (شبهه حکمیه)؛ (دلیل فالظاهر عدم جوازها است) لأنّ ذلك (ارتکاب دو اناء و ترک قصر و اتمام) معصية لذلك الخطاب؛ لأنّ المفروض وجوب الاجتناب عن النجس الموجود بين الإناءين، ووجوب صلاة الظهر والعصر ـ مثلا ـ قصرا أو إتماما، (شبهه موضوعیه وجوبیه:) وكذا لو قال: أكرم زيدا، واشتبه (زید) بين شخصين؛ فإنّ ترك إكرامهما (هر دو شخص) معصية.

فإن قلت: إذا أجرينا أصالة الطهارة في كلّ من الإناءين وأخرجناهما (دو اناء را) عن موضوع النجس بحكم (متعلق به اخرجناهما است) الشارع، فليس في ارتكابهما (دو اناء) ـ بناء على طهارة كلّ منهما (انائین) ـ مخالفة لقول الشارع: «اجتنب عن النجس».

قلت: أصالة الطهارة في كلّ منهما (انائین) بالخصوص إنّما يوجب (اصالت الطهاره) جواز ارتكابه (من کل منهما) من حيث هو (کل منهما) (با قطع نظر از علم اجمالی)، وأمّا الإناء النجس الموجود بينهما (انائین) فلا أصل يدلّ على طهارته (اناء)؛ لأنّه (اناء) نجس يقينا، فلا بدّ إمّا من اجتنابهما (انائین)؛ تحصيلا للموافقة القطعيّة، وإمّا أن يجتنب أحدهما (انائین)؛ فرارا عن المخالفة القطعيّة، على الاختلاف المذكور في محلّه (اختلاف).

كما في تخيير الشارع للمقلّد بين قولي المجتهدين تخييرا مستمرّا يجوز معه الرجوع عن أحدهما إلى الآخر ، وأمّا مع عدمه فالقادم على ما هو مبغوض للشارع يستحقّ عقلا العقاب على ارتكاب ذلك المبغوض ، أمّا لو التزم بأحد الاحتمالين قبح عقابه على مخالفة الواقع لو اتّفقت.

ويمكن استفادة الحكم أيضا من فحوى أخبار التخيير عند التعارض.

لكن هذا الكلام لا يجري في الشبهة الواحدة التي لم تتعدّد فيها الواقعة حتّى تحصل المخالفة العمليّة تدريجا ، فالمانع في الحقيقة هي المخالفة العملية القطعية ولو تدريجا مع عدم التعبّد بدليل ظاهريّ ، فتأمّل جدّا (١).

هذا كلّه في المخالفة القطعيّة للحكم المعلوم إجمالا من حيث الالتزام ، بأن لا يلتزم به أو يلتزم بعدمه في مرحلة الظاهر إذا اقتضت الاصول ذلك (٢).

__________________

(١) وردت بدل عبارة «والعقل كما يحكم ـ إلى ـ ظاهري» في (ل) و (م) العبارة التالية :

«والعقل يقبّح المخالفة التدريجيّة إذا كان عن قصد إليها ومن غير تقييد بحكم ظاهريّ عند كلّ واقعة ؛ لأنّ ارتكاب ما هو مبغوض للمولى من قصد قبيح ـ ولو كان في واقعتين ـ إذا لم يكن له عند كلّ واقعة ما هو بدل ظاهرا للمعلوم إجمالا في الواقعتين ، وحينئذ : فيجب بحكم العقل الالتزام بالفعل أو الترك ، وبقبح عقابه لو اتّفق مخالفة ما التزم للحكم الواقعي ؛ لأنّ هذا الالتزام غاية الإمكان في الانقياد لذلك التكليف المجهول ، فافهم».

وبين النسختين اختلاف يسير غير مخلّ.

(٢) لم ترد عبارة «هذا كلّه ـ إلى ـ ذلك» في (م).

المخالفة العمليّة للعلم الإجمالي

وأمّا المخالفة العمليّة :

فإن كانت لخطاب تفصيليّ ، فالظاهر عدم جوازها ، سواء كانت في الشبهة الموضوعيّة ، كارتكاب الإناءين المشتبهين المخالف لقول الشارع :

لو كانت المخالفة لخطاب تفصيلي

«اجتنب عن النجس» ، و (١) كترك القصر والإتمام في موارد اشتباه الحكم ؛ لأنّ ذلك معصية لذلك الخطاب ؛ لأنّ المفروض وجوب الاجتناب عن النجس الموجود بين الإناءين ، ووجوب صلاة الظهر والعصر ـ مثلا ـ قصرا أو إتماما (٢) ، وكذا لو قال : أكرم زيدا ، واشتبه بين شخصين ؛ فإنّ ترك إكرامهما معصية.

فإن قلت : إذا أجرينا أصالة الطهارة في كلّ من الإناءين وأخرجناهما عن موضوع النجس بحكم الشارع ، فليس في ارتكابهما ـ بناء على طهارة كلّ منهما ـ مخالفة لقول الشارع : «اجتنب عن النجس».

قلت : أصالة الطهارة في كلّ منهما بالخصوص إنّما يوجب جواز ارتكابه من حيث هو ، وأمّا الإناء النجس الموجود بينهما فلا أصل يدلّ على طهارته ؛ لأنّه نجس يقينا ، فلا بدّ إمّا من اجتنابهما ؛ تحصيلا للموافقة القطعيّة ، وإمّا أن يجتنب أحدهما ؛ فرارا عن المخالفة القطعيّة ، على الاختلاف المذكور في محلّه (٣).

__________________

(١) في (خ) ، (ع) ، (ف) و (ن) زيادة : «أو في الشبهة الحكميّة».

(٢) لم ترد عبارة «ووجوب صلاة الظهر ـ إلى ـ إتماما» في (ظ) ، (ل) و (م) ، ولم ترد عبارة «مثلا قصرا أو إتماما» في (ر).

(٣) انظر مبحث الاشتغال ٢ : ٢١٠.